هذه هي بعض أشهر أنواع عسل النحل الطبيعي ومميزات وفوائد كل نوع منها

للعسل فوائد جمَّة فهو غذاء مليء بالفوائد والمعادن ومضادات الأكسدة، وفوائده معروفة لنا منذ القِدم. حتى أنهم وجدوا بعض الرسومات بكهوفٍ في إسبانيا تعود إلى 8000 عام على الأقل والتي تشير لأشخاص يبحثون عن العسل. ومع مرور الوقت أتقن البشر طرق جمعه، وتم التوصل إلى فكرة تقسيمه إلى أنواع، ليُصنَّف وفقاً للزهرة التي تم تجميع الرحيق منها. وحتى لا تُصابوا بالحيرة عند رف المتجر بسبب الأنواع الكثيرة المعروضة أمامكم، لينتهي بكم المطاف باختيار أبسطهم والتخلي عن فكرة اختيار الأنسب بالنسبة لكم، قررنا اليوم مشاركتكم الأنواع المختلفة للعسل وما يُميّز كل نوع.

 

عسل الهندباء – Dandelion honey

فوائد عسل النحل

لزهرة الهندباء شعبية كبيرة في الطب الصيني وكذلك الطب الهندي لما لها من خصائص علاجية مميزة، وسُمي بهذا الاسم لأنه يُؤخذ من رحيق زهرة الهندباء (الشائعة باسم الخرشوف وفي مصر باسم السريس) ذات الرائحة المميزة، والتي ينتج عنها مذاق لاذع برائحة خفيفة من زهور الربيع.

⇐ هذا العسل يمكن إضافته للخبز المحمص أو البسكويت أو الجبن أو كبديل للسكر.

 

عسل الحنطة السوداء – Buckwheat honey

يتميز عسل الحنطة السوداء بقوامه السائل قليلاً ومذاقه الغني في نفس الوقت، ناهيك من خصائصه الغنية بمضادات الأكسدة والمضادة للبكتيريا، فهو مصدر ممتاز للحديد والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

⇐ تُعد الحنطة السوداء إضافة رائعة للمخبوزات والتتبيل في العموم.

 

عسل الزيزفون – Linden honey

لمن يعانون من القلق والأرق، فالزيزفون هو الخيار الأفضل بالنسبة لهم، لامتلاكه خصائص مهدئة فعالة، بالإضافة إلى أنه غني بفيتامينات ب و ج والبيوتين والنياسين، ويُمكنك تمييزه بسهولة، فلونه أصفر فاتح ورائحته خشبية رقيقة منعشة. وقد يخشاه البعض لاحتوائه على نسبة عالية من الجلوكوز، ولكنه في الحقيقة يحتوي على نفس الكمية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية الموجودة في الأنواع الأخرى.

⇐ مثالي كإضافة للحليب قبل النوم، أو مع الشاي وأيضاً شهي مع المخبوزات و كإضافة مع وجبة الإفطار.

 

عسل البرسيم – Clover honey

فوائد عسل النحل

يُعد عسل البرسيم من أكثر الأنواع شيوعاً خاصة وأن أسعاره معقولة في متناول الجميع، ولهذا يُلاقي شعبية كبيرة، بالإضافة إلى مذاقه الحلو وخصائصه الغنية. وترجع تكلفة البرسيم المعقولة لكثرة أماكن حصاده حول العالم، ولهذا السبب أيضاً قد تجد أكثر من نوع من البرسيم، ولكل منها خصائص مختلفة وفقاً لمصدر حصاده. ويتميز عسل البرسيم باللون الكهرماني، وأيضاً نفس النوع يميل لونه للأبيض المائي.

⇐ يُمكنك دمج عسل البرسيم مع العديد من الاختيارات كإضافته إلى المخبوزات أو إلى السلطة أو حتى في وصفات التتبيل الخاصة بكِ.

 

عسل الأكاسيا – Acacia honey

يتم جمعه من أزهار تُسمى بالعنقود السنطية (والشائعة أيضاً باسم السنط الكاذب) ويُعد هذا النوع من أشهر الأنواع حول العالم، فهو يتميز بمذاقه الحلو والمعتدل، كما أنه يحتوي على خصائص غنية ومفيدة للصحة، فعلى سبيل المثال يحتوي على الفلافونويد ومضادات الأكسدة، وما يُميّز الأكاسيا أيضاً هو حفاظها على القوام السائل لفترة طويلة نتيجة للتركيز العالي للفركتوز فيه.

⇐ يُمكن تحلية المشروبات والشاي بالأكاسيا، وكذلك إضافته إلى المخبوزات.

 

عسل الزهور البرية – Wildflower honey

فوائد عسل النحل

وكما هو واضح من الاسم، حيث يتم إنتاجه اعتماداً على الزهور البرية المختلفة، ولهذا السبب قد تجدوا اختلافاً في طعم ولون عسل الزهور البرية اعتماداً على مصادر الرحيق، ولكن السمة المميزة لها في العموم هو المذاق الفاكهي الخفيف.

⇐ يعتبر إضافة رائعة للشاي وللعصائر والمخبوزات.

 

عسل الخلنج- Heather honey

إذا تذوقتِ عسل هيذر (الشائع أيضاً باسم الخلنج) ستدركين من أول وهلة أنه واحد من أقوى النكهات وأكثرها نفاذاً، فمذاقه جامع بين المذاق الخشبي والفاكهي. ومن المعروف أنه مصدر غني بالبروتينات والأحماض الفينولية التي تحمي جسم الإنسان من مختلف الأمراض المزمنة والالتهابات والأورام وغيرها. ولعل أكثر ما يُميّز العسل الأصلي منه عن الرديء أو المزيّف، هو أنه في حالة إمالة البرطمان لن يتدفق العسل وسيبقى ثابتاً في مكانه للحظات.

◊ يشبه عسل المانوكا بدرجة كبيرة خصائص الخلنج، ولكن الخلنج أغنى.

⇐ يُمكنك إضافته للفطائر أو للتبيل وأيضاً يُعد إضافة رائعة للأطباق الاسكتلندية.

 

عسل المانوكا – Manuka honey

فوائد عسل النحل

يعتبر عسل المانوكا أحد أغلى أنواع العسل حول العالم وأكثرها ثراءً، نتيجة لندرة أزهار المانوكا التي تنمو في مناطق نائية جداً، ولديها تحسس كبير لظروف الطقس وتغيراته، ولهذا السبب فهذه الزهور تتفتح من 12 إلى 14 يومًا فقط في السنة! وبالتالي فإن إنتاج النحل من هذه الأزهار يكون قليلاً. وفي بعض الأحيان تضطر الشركات إلى استخدام طائرات الهليكوبتر لجمعه وحصده.

وتتكبد الشركات مشقة وتكلفة حصد المانوكا نتيجة لفوائده المضادة للجراثيم والبكتيريا والالتهابات وغيرها من الفوائد. وبالرغم من كل هذا، إلا أن له مذاق ترابي مميز مع حلاوة بسيطة يتخللها لمحة من مذاق الأوكالبتوس (الكافور) والأعشاب، وكذلك مذاقه مُر بسيط.

⇐ يُمكنك استخدامه وإضافته لمجموعة متنوعة من الأطباق.

 

ولأنك مهتم بالعسل ومعرفة الفرق بين أنواعه، ربما تريد أيضاً قراءة ⇐ 8 فوائد سوف تجنيها صحتك إذا اعتدت على تناول العسل وأضفته إلى روتينك الغذائي

 

كيف تختار العسل عادة؟ هل تكتفي بالعبارات التوضيحية الموجودة على العبوة؟ أم أنك عادة ما تقصد نوعاً محدداً؟ شاركنا تعليقك أدناه ⇓ 🙂