بالخطوات: كيفية صنع جميع أنواع المخللات بنفسك في المنزل بشكل آمن ونظيف

تُعتبر المخللات من المقبلات الأساسية التي لا غنى عنها لدى بعض الأشخاص، فلا استمتاع بالوجبة بالنسبة لهم بدون المخللات، خاصة وأنها تسنح لهم بفرصة تناول بعض الخضروات في غير موسمها. وإذا كنتم من هواة تناول المخلللات، فلا داعي لشرائها من السوبر ماركت مرة أخرى، حيث أن عملية إعدادها منزلياً غير معقدة بل وبسيطة أيضاً. واليوم سنوضح لكم كيفية تخليل الخضروات بدءاً من كيفية اختيار الثمرة الجيدة وحتى تُقدميها على سفرتك لتتناولوها بالعافية. وإذا كان لديكم بالفعل فكرة عن اختيار الخضروات المثالية للتخليل، فانتقلوا إلى القسم الأخير من الموضوع مباشرةً.

 

كيفية تحضير الجزر للتخليل

كيفية تخليل المخلل

حاولي اختيار الثمار الطازجة للحصول على أفضل نتيجة. فبالنسبة للجزر، تتميز الثمرة الطازجة باللون البرتقالي اللامع بدون أي بقع ذات ألوان مختلفة، والمتماسكة غير الطرية، وبالطبع التي لا يوجد بها تعفن، فالجزر المتماسك والغض هو الأفضل لعمل المخلل. وإليكِ طريقة تحضير الجزر للتخليل:

  1. قومي بشطف الجزر جيداً تحت الماء الجاري الدافئ بدرجة معتدلة.
  2. قومي بتجفيف الجزر جيداً، ثم تقشيره.
  3. وأخيراً قطّعي الجزر الكبير إلى أعواد، أو يُمكنك الاحتفاظ بالثمرة كاملة إذا كانت صغيرة، واشطفيها مرة أخرى واتركيها حتى تجف.

 

كيفية تحضير الفلفل للتخليل

تخليل المخلل

أي نوع فلفل هو مناسب للتخليل بدءاً من الحلو وحتى الحار للغاية. ولكن قبل التخليل توقعي بأن الفلفل المُخلل لن يكون حاراً أو حريفاً كما كان وهو طازج قبل التخليل، بينما الفلفل الحلو سيتحول مذاقه ليكون مزيجاً بين الحلو والحار واللاذع. وفي العموم حاولي اختيار الثمرة المتماسكة والطازجة، وإذا لاحظتِ أي علامة من علامات التلف على الفلفل، مثل تجعد القشرة فلا داعي لشرائه،

يمكنك تخليل الفلفل الصغير كاملًا دون إزالة القشرة إذا أردتِ. وإذا قررت القيام بذلك، يمكنك تخطي الخطوات التالية والانتقال إلى القسم الأخير من المقالة لمعرفة طريقة التخليل.

بمجرد اختيار الفلفل، قومي بتحضيره للتخليل بهذه الطريقة:

  1. قومي بتنظيف الفلفل تحت الماء الجاري، ثم قومي بتنشيفه.
  2. قومي بتقطيع الساق والتخلص من البذور. ولكن احذري، فإذا كان الفلفل حاراً فالأفضل ارتداء القفازات لمنع إصابة أصابعك بالحرق.
  3. قطّعي الفلفل كما تُفضلين وتأكدي من خلوه تماماً من أية بذور.

 

كيفية تحضير الخيار للتخليل

تخليل المخللات

لاختيار ثمرة الخيار المثالية للتخليل والتي ستعطي لكِ أفضل نتيجة، يُرجى التأكد من ثلاثة نقاط، أولهم صلابة الثمرة، فالثمرة اللينة وغير المتماسكة التي تغطس عند الضغط عليها برفق تعني أنها غير مناسبة. ثانياً اللون، حيث يُفضل اختيار الثمرة ذات اللون الأخضر، فإذا كانت تميل للون الأصفر أو الأبيض، فقد يكون مذاقها غير جيد عند التخليل، إلا إذا كان الخيار من النوعيات التي يميل لونها إلى ألوان أخرى بخلاف الأخضر مثل Supremo و Picklebushو Salt and Peppe. وثالث معيار هو الحجم، فالأفضل اختيار الحجم الصغير سواء طولاً أو سُمكاً.

حان وقت إعداده الخيار للتخليل عن طريق القيام بما يلي:

  1. قومي بتنظيف الخيار بشكل جيد بالماء الجاري البارد للتخلص من بقايا أية أتربة قد تكون عالقة به خاصة عند المنطقة المحيطة بالساق.
  2. جففي الخيار بمنديل أو بقطعة قماش نظيفة.
  3. تخلصي من طرف الثمرة، لمنع حدوث التعفن بسبب الإنزيمات.
  4. إذا كان الخيار صغيراً، يُمكنك وضعه كما هو، أو تقطيعه كما تُفضلين، فالأمر يعود إليكِ.

 

الخطوات الأساسية لتخليل أي نوع من المخللات

  • إن الخطوات التي بصدد أن نُخبركم بها، هي مناسبة لعمل أي نوع من مخلل الخضروات، فالأمر لا يقتصر فقط على الخيار أو الجزر أو الفلفل.
  • يجب أن تضعي في اعتبارك أن اختيار الخضروات الطازجة سيضمن لكِ تحضير مخلل ذو مذاق أفضل.
  • إذا كنتِ تنوي عمل أكثر من نوع مخلل من الخضروات، فلا يُنصح بتخليل الخضروات معاً في نفس البرطمان، بل والأفضل فصل كل نوع في برطمان مختلف، حتى لا تتداخل النكهات معاً.

 

وإليكِ الآن الخطوات مُفصلة لتخليل المخللات:

  1. حضّري البرطمانات بحيث تكون نظيفة ومُعقمة، إما من خلال غسلها في غسالة الأطباق، أو باستخدام الماء الدافئ والمنظفات. ويُمكنك إضافة خطوة أخرى للتعقيم وهي صب الماء المغلي في البرطمانات لمدة 10 دقائق ثم تجفيفها، أو غسل البرطمانات كما ذكرنا ثم تجفيفها جيداً وتسخين الفرن لفترة وإطفائه ثم إدخال البرطمانات لمدة 10 دقائق. ويُرجى ملاحظة أن خطوات التعقيم هذه مناسبة للبرطمانات الزجاجية فقط ولا تُدمجي الأغطية البلاستيكية ضمن عملية التعقيم.
  2. ضعي النكهات التي تُفضلينها حسب رغبتك، حيث يُمكنك إضافة الكرفس للخيار والفلفل الأحمر الحار مع الجزر، ناهيك عن الأعشاب سواء الطازجة أو المجففة مثل إكليل الجبل أو الزعتر أو الشبت أو الزعتر. وضعي في اعتبارك أن فصوص الثوم والزنجبيل الطازج وبذور الخردل والكزبرة تعتبر من النكهات الشائعة أيضاً للخضروات المخللة.
  3. والآن جاء وقت وضع الخضروات النظيفة والجافة والمُقطعة كما تُفضلين في البرطمان بحيث تكون متلاصقة ولكن دون أن تتحطم، مع مراعاة ترك ما لا يقل عن نصف بوصة (حوالي 1.3 سم) من المساحة الفارغة بين الجزء العلوي من الخضار وحافة البرطمان.
  4. ولعمل محلول التخليل، فلكل كيلو من الخضروات، ستحتاجين إلى الآتي:
  • 1 كوب من الخل (سواء خل التفاح أو الخل الأبيض أو أي نوع خل متوفر)
  • 1 كوب من الماء (يُمكنك ضبط نسبة الخل والماء وفقاً لذوقك ولكن تقليل كمية الماء عن الخل سوف يزيد من حمضية المحلول)
  • 2 ملعقة كبيرة من الملح الخشن.
  • 1 ملعقة كبيرة من السكر.

صبّي جميع المكونات السابقة في قِدر، ثم سخني الخليط حتى درجة الغليان على الموقد مع التقليب حتى يذوب الملح والسكر، ثم انتظري حتى يبرد المحلول الملحي قبل سكبه على الخضار للحفاظ على الخضار مقرمشاً.

  1. والآن اسكبي المحلول الملحي فوق الخضار بحيث يغطيه تماماً، وتخلصي من أية فقاعات هواء عن طريق دق البرطمان برفق على المنضدة أو أي سطح أفقي.
  2. وبمجرد الانتهاء، ضعي الأغطية بإحكام للحفاظ على الطعام والنكهة، ثم ضعيها في الثلاجة.

أما عن فترة التخليل المناسبة لكل نوع، فالخيار يحتاج إلى يومين لثلاثة أيام، أما الجزر فيُمكن تركه حتى أسبوع، ويُمكنك حفظ المخلالات في درجة حرارة الغرفة إذا تم تعقيم البرطمانات كما ذكرنا ولم يتم فتحها، فبمجرد فتحها يُفضل تخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى شهرين.

 

ما رأيك بالإطلاع على ⇐ +10 وصفات لذيذة وسريعة بأنواع الجبن المختلفة والتي سوف يحبها عشاق الجبنة

 

هل تصنعي أنواع مختلفة من المخلالات؟ شاركينا طرقك ونصائحك الخاصة في قسم التعليقات أدناه 🙂

عرب ميز