كيفية تنظيف الفرن بأساليب بسيطة للتخلص من الشحوم وبقايا الطعام العالقة

يعتبر تنظيف الفرن من المهمات الصعبة بالنسبة للكثير من ربات البيوت، وذلك لأن  الاتساخات والدهون المحترقة تتراكم على جدرانه والتي يصعب إزالتها، هذا بالإضافة إلى صعوبة الوصول إلى بعض الأجزاء منها. ولكن تراكم مثل تلك الأشياء قد يؤثر على جودة ونكهة الطعام الذي تطهيه، ناهيك عن الزجاج الملطخ والذي يُصعب عليكِ مراقبة الطعام أثناء الطهي. ولهذا جئنا لكم بأساليبنا البسيطة المعهودة للحصول على أفضل النتائج لتنظيف الفرن، وأيضاً كيفية المحافظة عليه نظيفاً لأطول فترة ممكنة. فقط تابعوا القراءة:

 

كل ما ستحتاجين إليه:

  • قفازات مطاطية من النوع السميك، لحماية يديكِ من الفرك ومن تأثير المنظفات.
  • مناشف ورقية، وإذا كان متاح لديكِ صحف قديمة كان ذلك أفضل.
  • إسفنج خشن – ذات جانب كاشط.
  • قطعة قماش لتنظيف ومسح الاتساخات.
  • منظف متخصص لتنظيف الأفران (أو كبديل طبيعي استخدمي خل وصودا الخبز).

 

التنظيف بمنظف متخصص لغرض تنظيف الأفران

  1. لحماية الأرضية الموجودة تحت الفرن من أية اتساخات، يُنصح بفرش مناديل الورقية أو صُحُف.
  2. الخطوة التالية هي إزالة كل شيء كالأرفف أو أي إكسسوارات أخرى يُمكن تنظيفها خارجياً.
  3. والآن ارتدي القفازات وابدئي برش المنظف المتخصص لتنظيف لأفران بغزارة على الأجزاء الداخلية بما في ذلك الجوانب وفي الأسفل وفي الأعلى وكذلك الباب والزوايا وأي فتحات موجودة. ولكن توخي الحذر، فإذا كان الفرن كهربائي، فلا يجب رش المنتج على ألواح التسخين، ولكن بدلاً من ذلك رشي تحتها. أما إذا كان الفرن يعمل بالغاز، فلا ترشي المكان الذي يخرج منه الغاز.
  4. وبعد الانتهاء، أغلقي الباب، لتدعي منظف الفرن يقوم بدوره وفقاً للوقت المكتوب على مُلصق العبوة. وعلى الأغلب تحتاج المنظفات إلى حوالي من 20 إلى 30 دقيقة لتؤدي وظيفتها بشكل جيد.
  5. جاء دور قطعة القماش لإزالة الاتساخات. فقط بلليها وابدئي بتمريرها على جميع الأسطح. فإذا كانت لا تزال هناك أي بقعة عنيدة، فقط استخدمي الجزء الكاشط من الإسفنج لإزالة كل الاتساخات.
  6. وبمجرد أن تتسخ قطعة القماش، اشطفيها جيداً وأكملي عملية المسح حتى تُزيلي أي بقايا من المنظف أو الاتساخات.

 

التنظيف بصودا الخبز والخل

إذا كنتِ لا تُفضلين استخدام المواد الكيميائية أو إذا كنتِ تعانين من الحساسية منها، فننصحك باستخدام صودا الخبز والخل كبديل طبيعي وصحّي. فقط ستحتاجين إلى تكرار أول خطوتين من الطريقة السابقة، ثم أكملي بهذه الخطوات:

  1. اصنعي عجينة سميكة من خلال خلط نصف كوب من صودا الخبز مع بضع ملاعق كبيرة من الماء لتحصلي على القوام المناسب.
  2. ارتد القفازات ووزعي المعجون في جميع الأسطح الداخلية للفرن، مع الابتعاد عن ألواح التسخين (وجميع التحذيرات التي ذكرناها في الطريقة السابقة فيما يخص الفرن الكهربائي أو الغاز)، ولا تقلقي من تحوّل لون المعجون للون البني عند فركه، فهذا يعني أن الدهون تبدأ بالذوبان. فقط حاولي توزيع المعجون بأكبر قدر ممكن، مع إيلاء اهتمام إضافي للمناطق المرتكزة بها الدهون.
  3. ولأن هذا المنظف طبيعي فسيحتاج وقتاً أطول لتري مفعوله، والذي قد يمتد إلى 12 ساعة على الأقل أو طوال الليل، حتى تستطع صودا الخبز أن تذيب تلك الاتساخات والدهون.
  4. وفي الصباح، امسحي أكبر قدر ممكن من معجون صودا الخبز الجاف بقطعة قماش مبللة، ويُمكنك استخدام الجزء الكاشط من الإسفنج لإزالة البقع الصعبة.
  5. والآن ضعي القليل من الخل في زجاجة رذاذ، ورشي الخل في كل مكان عالق فيه معجون صودا الخبز، وستلاحظي حدوث تفاعل بينهم.
  6. وكخطوة أخيرة امسحي الأجزاء الداخلية من الفرن، ونظفي قطعة القماش كلما اتسخت.

 

كيفية تنظيف زجاج باب الفرن

اجتاحت مواقع التواصل وخاصة المجموعات الخاصة بربات البيوت منشورات تتحدث عن تنظيف زجاج باب الفرن بعمق، وذلك من خلال خلعه. واليوم سوف نذكر لكُن الطريقة بالتفصيل وبالصور:

 

  1. افتحي باب الفرن.
  2. ابحثي عن مفصلات الباب، وهي موجودة في أغلب الموديلات عند يسار ويمين أسفل باب الفرن، فقط اسحبي المشابك الصغيرة نحوك.
  3. وفي أعلى باب الفرن ستجدي لوح بلاستيكي، وعلى طول هذا اللوح ستجدي ألسنة على اليمين واليسار، اضغطي عليهم.
  4. الآن أزيلي اللوح البلاستيكي، من أعلى باب الفرن، لينكشف أمامك الزجاج.
  5. ثم بعد ذلك قومي بسحب الزجاج برفق، وقومي بإزالته من الباب. ثم نظفي الزجاج جيداً، وجففيه، ثم أعيديه مرة أخرى. وتأكدي من تثبيت اللوح البلاستيكي جيداً، ثم أعيدي المشابك على المفصلات في اتجاه الفرن.

 

في بعض الموديلات الأخرى يكتفي فقط بدفع الباب للخلف حتى يخرج من مفصلاته. ويُمكن التعامل مع باب الفرن نفسه بحرية، وبالتالي وضعه على الأرض، والضغط على الألسنة الموجودة أعلى يمين ويسار الباب، لتزيلي اللوح ومن ثم إخراج الزجاج.

وتوجد موديلات أخرى أبسط، يكون الزجاج مُثبت بمسامير فقط، وبمجرد فكها، يُصبح اللوح الزجاجي حر ويمكن سحبه.

 

كيفية الحفاظ على الفرن نظيفاً لأطول فترة ممكنة

  • كما لاحظتِ فإن العملية تستغرق بعض الوقت والجهد، ولهذا يُفضل دائماً أن تُحدّي من سقوط الطعام على أرضية الفرن، ولذلك يُنصح باستخدام أكياس الطهي، لمنع الانسكاب أو تناثر الطعام.
  • وإذا أردتي التحقق من درجة تسوية الطعام، فبدلاً من التحقق والصينية في الداخل، والذي قد ينجم عنه إصابتك بحروق أو وقوع الطعام، فالأفضل هو إخراج الصينية والتحقق من تسوية الطعام كما تريدين.
  • وبين الحين والآخر وبعد الانتهاء من استخدام الفرن، ضعي وعاء مُقاوم للحرارة بداخله ماء وقومي بتسخينه على درجة حرارة عالية لمدة 20 دقيقة، هذه الحيلة البسيطة ستساعد على تفكيك أية اتساخات  أو شحوم عالقة. وبمجرد أن يهدأ الفرن (لا تتسرعي حتى لا تُصابي بالحروق) ابدئي بمسح الأسطح الداخلية لإزالة الاتساخات بأي قطعة قماش مبللة.

 

كم مرة يجب عليكِ تنظيف الفرن

الأمر غير مُقيّد بوقت، فالأمر يعتمد على معدل استخدامك للفرن. فإذا كنتِ تستخدمينه بشكل يومي، فهذا يعني أن الدهون ستتراكم عليه بشكل أسرع، ولذلك يُفضل تنظيفه كل 3 أشهر. أما إذا كان استخدامك أقل وتيرة، فيُمكنك الاكتفاء بمرة أو مرتين في السنة. ومع ذلك، يوصى بتنظيف الفرن إذا لاحظتِ انبعاث رائحة طعام محترق أو إذا رأيتِ دخاناً يخرج عند تشغيل الفرن.

 

وعلى ذكر التنظيف فربما تُفضلين أيضاً قراءة ⇐ 10 أسرار خاصة بالتنظيف الآمن للمنزل بدون استخدام أية كيماويات قد تضر بصحة أسرتك

 

هل أنتِ متحمسة لتنظيف الفرن الآن؟ أخبرينا بتجربتك بعد تنظيفه، ولا تترددي في مشاركة هذه المعلومات مع صديقاتك 🙂

عرب ميز