9 وصفات فعّالة لتنظيف منزلك ومتعلقاته بسهولة تامة لكي يستعيد رونقه وجماله

عملية التنظيف هي عملية لم ولن تنتهي، ولكن حتى لا نُكرس كل طاقتنا ويومنا لهذه المهمة لنحصل فقط على نتيجة ترضينا، سوف نخبرك بحيل ذكية حتى تنظفي كالمحترفين لتحصلي على منزل نظيف ومرتب دون قضاء يوماً كاملاً في عملية التنظيف ودون بذل الكثير من المجهود. فمع تنفيذ هذه الحيل ستشعرين أن منزلك مرتباً دائماً. هذا بالطبع لا يشمل التنظيف العميق للمنزل والذي يجب أن يتم كل فترة، ولدينا العديد من المواضيع في موقعنا التي تتحدث عن تنظيف المنزل بعمق ولكن بأقل مجهود فننصحكم باستخدام خانة البحث في الموقع لتتصفحوها. لكن اليوم سوف نعرض لكم كيفية تنظيف المنزل ومتعلقاته كالمحترفين.

 

المطبخ

كيفية تنظيف الموقد

يَصعُب تنظيف بقع الطعام المحروق حيث أنها تكون متلاصقة جداً بالسطح. ولتنظيفها بسهولة جربي رشها بالمنظف المخصص للموقد ثم ضعي عليها غلاف بلاستيكي واتركيها لمدة ساعتين على الأقل أو طوال الليل إذا كان الموقد شديد الاتساخ. سيساعد الغلاف البلاستيكي على تفاعل المنتج مع البقع. وبعد انقضاء الوقت، امسحي الموقد بقطعة قماش نظيفة. وأخيراً استخدمي ملمع الموقد كخطوة اختيارية ليبدو الموقد وكأنه جديد.

 

تنظيف الموقد الذي يعمل باللمس

يجب التعامل مع موقد اللمس بحذر أكبر، ولكن بما أنك تستخدميه في طهي الطعام، فمن الطبيعي أن يتسخ ويحتاج للتنظيف من حين لآخر. ولكن لن تتوتري عند تنظيفه مرة أخرى مع هذه الوصفة:

  • ضعي صابون الأطباق وصودا الخبز على الموقد.
  • افركي السطح بإسفنج ونظفيه بقطعة قماش نظيفة.
  • إذا كان لا يزال هناك بقعاً فاستخدمي كاشطة الموقد (الموجودة في الصورة أعلاه)> ولاستخدامها بشكل صحيح، اضغطي برفق على الكاشطة في المنتصف، مباشرة على البقعة، وحركيها للأمام وللخلف دون أي تغيير حاد في الاتجاه.

 

إزالة بقع الأطباق

يُمكنك تنظيف بقع الأطباق القديمة لتبدو كالجديدة بحيلة بسيطة، فقط استخدمي أي مقشر تنظيف طبيعي (أو منظف تجاري) وابدئي بالفرك بالجانب الخشن لقطعة الإسفنج، ثم اشطفيها بالماء بعد التنظيف ثم جففيها.

 

غرفة النوم

تنظيف السرير من الاتساخات

ابدئي يومك بترتيب السرير وطيّ الأغطية، فالأمر لن يستغرق سوى دقائق. ولكن بما أن السرير هو ما يشغل المساحة الأكبر من الغرفة، فترتيبه سيجعلك تشعرين بأن أغلب الغرفة منظمة ومرتبة. ومن وقت لآخر يحتاج السرير للتنظيف العميق، وذلك من خلال نزع الملاءات وغسلها، وتمرير فوهة المكنسة الكهربائية فوق المرتبة (خصصي جزء المكنسة للمرتبة ولا تستخدميه للأرضية)، وإذا كانت هناك رائحة غير محببة، فانثري بعضاً من البيكنج صودا واتركيها لمدة ساعة أولاً قبل إزالتها بالمكنسة.

أما إذا كانت هناك بقعة على مرتبة السرير فلا تسكبي الماء عليها مباشرة أبداً، لأنه حتى ولو جف السطح ستكون المياه قد تغلغلت لأماكن يصعب الوصول إليها وقد تتعفن. ولكن بدلاً من ذلك، جربي تنظيف المرتبة بمزيل البقع أو باستخدام صابون الأطباق والماء، واغمسي قطعة القماش في هذه السائل مع عصرها وتنظيف البقعة بالفرك، واتركيها لتجف قبل وضع الملاءات مرة أخرى.

 

تنظيف الأرائك الجلدية البيضاء

لا يخفي اللون الأبيض أية اتساخات تصيبه كما نعرف جميعاً، ولذلك يجب عليكِ التنظيف دوماً للتخلص من أية بقع. وإذا كانت أريكتك جلدية، فإليكِ هذه الطريقة البسيطة والفعالة في نفس الوقت، ستحتاجين إلى عمل منظف طبيعي وهو عبارة عن معجون من صودا الخبز والبوراكس و100 مل من الماء. وبمجرد حصولك على المعجون ابدئي بفرك الأريكة بقطعة إسفنج مغموسة في العجينة، لتتخلصي من البقع. وفي النهاية نظفي الأريكة بقطعة قماش مايكروفايبر مبللة لتتخلصي من بقايا أي معجون، ثم جففي الأريكة بقطعة قماش أخرى، ويُمكنك تكرار الخطوات إذا لزم الأمر.

ولأن الجلود تكون عادة ما تكون عُرضة للتشقق فيُفضل ترطيبها بعد عملية التنظيف العميق هذه من خلال وضع القليل من زيت الأطفال أو أي كريم مرطب أو حتى زيت الزيتون على قطعة قماش نظيفة وجافة وامسحي السطح بها.

 

كيفية تنظيف المرايا

داومي على تنظيف المرآة فإذا لم تكن متسخة للغاية، فسوف تفي قطعة قماش من المايكروفايبر المبللة بالغرض، ثم امسحيها بعد ذلك بقطعة جافة أخرى من المايكروفايبر. ولكن إذا كانت هناك بقعاً، فيُمكنك استخدام منتجاً خاصاً لإزالة بقع المرايا، وننصحك بصناعة منظفاً طبيعياً وصديقاً للبيئة والذي يتطلب:

  • ½ كوب من الماء.
  • ½ كوب من الخل.
  • 1 ملعقة كبيرة من نشا الذرة.

ضعي المكونات السابقة في زجاجة رش، ورجيها قبل كل استخدام، وانثريها على مرآتك ثم امسحي المرآة بقطعة قماش من المايكروفايبر، وذلك بحركات غير دائرية إذا كنتِ تريدي الحصول على مرآة لامعة خالية من البقع.

 

إزالة بصمات الأصابع من الجدران

لا تصابي بالاندهاش من بساطة الأمر، ولكن وفري اندهاشك هذا للنتيجة النهائية، فلن تحتاجي لمنتجٍ خاص لإزالة بقع بصمات الأصابع غير المرغوب فيها من الجدران أو ورق الحائط، فقط ستحتاجين إلى شرائح الخبز! فالسطح الإسفنجي للخبز ممتاز لمحو اللطخات من الجدران، كما أن الغلوتين الموجود فيه يساعد على امتصاص الاتساخات والبقع، ولكن لا تفركي بشدة حتى لا يتفتت الخبز.

 

الحمام

إزالة الرواسب الكلسية على رأس الدش

تتكتل الرواسب الكلسية على رأس الدش بعد فترة من الاستخدام، مما قد يقلل من كفائته. ولإزالة تلك الرواسب ستحتاجين إلى وضع رأس الدش في كوب مليء بالخل لمدة لا تقل عن ساعة واحدة، ثم افركيه بالجانب الخشن من قطعة الإسفنج ثم اشطفيه بالماء.

 

كيفية إزالة بقع الصنبور

يعطي الصنبور اللامع لمسة نظافة على الحمام والمطبخ بكل تأكيد. ولإزالة أية بقع وتنظيف الصنبور وتلميعه ستحتاجين لصنع هذا المزيج الرائع والذي يكون عبارة عن: ¼ كوب من الملح + 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون لتشكيل عجينة. ولكن قبل وضعها على الصنبور، ستحتاجين أولاً لمسحه بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ لإزالة الاتساخات، ثم ضعي العجينة على المناطق المتضررة واتركيها لمدة ساعتين تقريباً. ثم افركيها واشطفيها بالماء، ثم جففيها بقطعة قماش جافة ليصبح الصنبور براقاً. يُمكنك تكرار نفس العملية إذا تبقت أي رواسب وبقع أخرى.

 

ولأننا تحدثنا عن حيل نظفي كالمحترفين، فالآن سوف نحدثكم عن أخطاء يجب تجنبها ⇐ 10 أخطاء يقع فيها معظمنا عند تنظيف المنزل والتي تضيع مجهودنا دون أن ندري

 

والآن هل لديكِ أسرار وحيل لتنضمي إلى فريقنا وتبدئي شعار: نظفي كالمحترفين ؟ لا تترددي في مشاركتهم معنا 🙂