15 من أغرب قوانين الألعاب الرياضية في العالم، بعضها لا مبرر له

 

دائماً ما يتم وضع لوائح وقوانين في وجود أي تجمع، وهذا ما يٌسمى بالدستور بالنسبة للدول ولكن بالنظر إلى الألعاب الرياضية نرى أن لكل لعبة القوانين الخاصة بها حتى يستطيعوا السيطرة على جميع لاعبي اللعبة وحتى لا يحدث الهرج، وبطبيعة الحال لأن كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى فنرى أن أغلبية المشجعين لها يعلمون بجميع قواعدها وقوانينها وأيضاً هذا ما يحدث مع مشجعي كل لعبة رياضية ولكن ما سنقدمه لكم اليوم هو مجموعة من القوانين واللوائح قد لا تعتقد بأنها موجودة أو بأنها سُنت من الأصل فيما يخص أكثر من لعبة، وسيُعتبر هذا الموضوع بمثابة إجراءك لرحلة متنوعة عبر العديد من الألعاب الرياضية للتعرف عن أغرب قوانينهم.

 

1. تنص قوانين المصارعة (الرومانية الحرة) النسائية على عدم ارتداء النساء لحمالة الصدر أثناء أداء اللعبة!!


2. أما في يخص لعبة كرة السلة، فيُمكن للاعبي كرة السلة عمل مراوغة بالكرة في الهواء بدلاً من المراوغة الاعتيادية (وهي تنطيط الكرة على الأرض)، حيث هذا يضفي جواً من الإثارة أكثر على اللعبة.


3. ويوجد قانون من ضمن القوانين الموضوعة في سباق المشي، وهو لا يحق للاعب أن يرفع قدميه الأثنين دفعة واحدة أثناء السباق، ولكن لصعوبة ملاحظة هذا أثناء السباق يتم تجاهل هذا القانون عادةً.


4. لا يمكن استبدال حرّاس المرمى أثناء تصويب الكرة، ولكن يوجد استثناء لهذه الحالة حيث إذا تمت إصابة حارس المرمى ففي هذه الحالة يتوجب استبداله بآخر.


 

5. أما في يخص رياضة السوفتبول (وهي شبيهة لدرجة كبيرة مع رياضة البيسبول)، فإذا تمت إصابة اللاعب بعد اجتيازه للقواعد جميعاً وذلك بعد إتمام الجري “هوم رن” (وهي ضرب اللاعب للكرة بالمضرب وخروج الكرة خارج حدود الملعب) فهذا من حُسن حظه، حيث تمت إصابة لاعبة بالرباط الصليبي الأمامي (ACL) أثناء اجتيازها للقواعد، ووفقاً للقوانين المنصوص فإن اللاعبة لن تتمكن من الحصول على المساعدة من زملائها حتى تتمكن من إنهاء هرولة ال”هوم رن”، ولكن ما حدث في هذا الموقف غريب وهو مثال حقيقي وعظيم للروح الرياضية حيث قام أعضاء الفريق المنافس بمساعدتها على لمس واجتياز جميع القواعد.

6. يجب على لاعبي رياضة الجولف التوقيع على بطاقات الأداء الخاصة بهم وإلا يُعتبروا غير مؤهلين.


7. أما إذا قام اللاعب بخلع قميصه أثناء سباق الركض، فهذا يُعتبر تصرف خاطئ وغير مؤهل وينتج عنه عقابه.


8. وفي رياضة قفز الحواجز بالخيول، لا يُسمح بمشاركة الخيول المجروحة في أرجلهم، لأن هذا يجعل الخيل يقفز لمستويات عالية.


9. تضع رياضة كرة الماء قوانين صارمة فيما يخص لمس أو الاستناد على حواجز المياه فهذا قد يؤدي إلى طرد اللاعب، كما أنه لا يستطيع دفع الماء في وجه الخِصم.


10. إذا تم رمي كرة البيتش الخاصة برياضة البيسبول – كرة القاعدة (البيتش وهي رمي كرة البيسبول نحو لوحة البدء لبدء اللعب) نحو القناع الذي يرتديه الحكم، ففي هذه الحالة يجب على جميع اللاعبين التقدم نحو قاعدة تالية.


11. وفي رياضة الجمباز، لا يُسمح للاعبات بارتداء حمالة الصدر أو الملابس الداخلية إلا إذا كانت شفافة (عديمة اللون) أو من نفس لون رداء لاعبات الجمباز، وإذا تم مخالفة هذا الشرط فيتم خصم عشرة نقاط من الفريق.


12. وهذا القانون هو الأغرب وهو يخص سباق الفورميلا E، حيث إذا حصل اللاعب أكبر عدد من الذِكر على تويتر (mentions) أثناء سباق الفورميلا E، فإن المحرك الكهربائي سوف يتلقى دفعة إضافية لتعزيز قوته.


13. يُمكن أن يخسر لاعب الشطرنج المبارة إذا أظهر الكثير من التردد والحيرة أثناء المبارة، حيث يُمكن للحكم في هذه الحالة أن يدلي بدوله عن مقدار التردد ومدى تأثيره عن صرف انتباه الخِصم.


14. يحق للفريق اختيار محاولة إصابة هدف لا جدال فيه بعد محاولة الاستحواذ على الكرة من قِبل الفريق المنافس وذلك في رياضة كرة القدم الأمريكية.

 

15. وأخيراً في رياضة التنس إذا حدث وسقط غطاء الرأس الخاص بأي لاعب، فيجوز للخِصم بالاعتراض والاحتجاج لأن هذا يُعتبر مُشتت لانتباه بالنسبة له، ويُحق للحكم في هذه الحالة إصدار الحُكم بإعطاء نقطة إضافية للمتضرر.


أي من هذه القوانين هي الأغرب بالنسبة لك؟

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.