أهم 10 أساليب قد تنقذ حياتك في يوم ما خاصة لمحبي الحياة البرية، تعرَّف عليها الآن

 

يوجد بعض الأشخاص المولعون بالحياة البرية ويقومون بعمل رحلات تخييم من الحين للآخر وقد يتعرضون لبعض المواقف التي لم يتوقعونها وقد يتطلب الأمر منهم التصرف بسرعة وبالأشياء المتاحة لديهم فقط، وأيضاً قد يتعرض أي شخص لحرق بسيط أو مجرد دخول شظية صغيرة ولا يمتلك أدوات الإسعافات الأولية، فماذا يفعل حينها؟! لهذا سنقدم لكم أكثر 10 نصائح قد تنقذ حياتك في يوماً ما سواء كنت من محبي رحلات البرية أو كنت شخص عادي.

 

10. الجوارب النسائية الطويلة


♦ للحماية من الحشرات، والقراد، والعلقات.

تستطيع تجنب لدغات الحشرات، والقراد، وحتى العلقات من خلال أخذ زوجين من الجوارب النسائية الطويلة معك، حيث يُمكنك ارتداء واحد بالطريقة المعتادة، وقطع الآخر من عند منطقة القدمين، وعمل حفرة لرأسك في الوسط، ووضعه على رأسك.

 

9. أكياس القمامة


♦ غطاء للمطر

عليك أن تأخذ بعض أكياس القمامة معك بالطبع لرمي الفضلات بها (حماية للبيئة)، ولكن هل تعلم أن مثل هذه الأكياس من الممكن أن تتحول بسهولة إلى معطف واق من المطر وغطاء لأمتعتك ضد الماء؟!

♦ للحماية من الصقيع

يُمكنك لف نفسك بالأكياس أو وضع البعض منها بين طبقات ملابسك وأيضاً على الرأس، فهذه الحيلة ستحميك من الصقيع لفترة أطول.

 

8. صودا الخبز


♦ مُخمد للحريق

تدخل صودا الخبز ضمن محتويات مواد إطفاء الحريق، مما يعني أنها تمتلك القدرة على إخماد حرائق الغابات الصغيرة.

♦مطهر

يُمكنك صناعة مُطهر بسيط لقتل البكتيريا الخطرة أو حتى لتطهير الفاكهة والخضار قبل تناولها وذلك من خلال مزج 1 ملعقة كبيرة من صودا الخبز لكل 1 لتر من الماء.

 

7. الخل

♦ مرهم للحرق البسيط

يُمكنك إسعاف الحرق البسيط من خلال سكب خل التفاح والماء على المنطقة المصابة وذلك لتخفيف الألم وتسريع تضميد الجرح.

♦ لإخفاء رائحتك (ضد الحيوانات البرية)

يعتبر الخل مزيل طبيعي للعرق، مما يعني أنه يُمكن استخدامه لإخفاء رائحتك للحماية ضد الحيوانات البرية.

 

6. الشريط اللاصق

♦ لإزالة الشظايا

يمكنك إخراج الشظية باستخدام الشريط اللاصق إذا كانت الشظية ليست غائرة تماماً تحت بشرتك، وذلك من خلال وضع قطعة من الشريط اللاصق على المنطقة المُصابة والضغط بلطف ثم سحب الشريط اللاصق في اتجاه الشظية.

♦ لوقف النزيف

يُمكنك وضع قطعة من الشريط اللاصق على الجرح في حالة عدم توافر أدوات الإسعافات الأولية، ففي هذه الحالة يعتبر الشريط اللاصق بديل لطيف.

 

5. ساعة اليد


♦ لإيجاد الطريق

يمكنك استخدام ساعة اليد كبوصلة عندما تكون الشمس فوقك، (في حالة كنت في نصف الكرة الشمالي) ضع الساعة على سطح مستو أو على الأقل على راحة يدك، ثم صوبها نحو الشمس، ثم اقسم الزاوية الناتجة من  العقرب الصغير (عقرب الساعات) ورقم 12 الموجود بالساعة بالمنتصف، فالجزء الذي به رقم 6 يكون هو الشمال، وبناء عليه تستطيع تحديد باقي الاتجاهات.

 

4. الجوارب


♦ الإنقاذ من الغرق

يمكن استخدام جورب محشو بالأغصان الجافة كعصا إنقاذ، تستطيع إلقاءها للشخص الغارق، فالأغصان ستُمكنه من الطفو فوق الماء، والجورب سيُمكنه من التحكم بالأغصان بسهولة.

 

3. السدادات القطنية النسائية (التامبون)


♦ تنقية المياه

هذه الحيلة لا تُطهر المياه بشكل مثالي ولكنها قد تكون طوق النجاة عندما لا يتوافر أمامك سوى المياه غير النظيفة، فكل ما عليك فعله هو قطع زجاجة من المنتصف وعمل ثقب بغطاء الزجاجة ثم ضع بها السدادات القطنية بعد نزع الغلاف منها حتى تملأ فوهة الزجاجة، وأملئها بالماء وانتظر سقوط الماء المُفلتر كما هو موضح بالصورة.

♦ إشعال النار

بالتأكيد تتكون السدادات القطنية من القطن والصوف، لذلك فهي تمثل خيار جيد للحرق، فقط قم بتمزيق التامبون واستخدمه لإشعال النيران.

 

2. رقائق البطاطس


♦ لإشعال النار

طريقة أخرى لإشعال النار وهي استخدام بعض رقائق البطاطس الشيبس، فهذه الوجبات الخفيفة تشتعل بشكل جيد جداً وتحترق لفترة طويلة بفضل الزيت المضافة إليها.

 

1. مضغ العلكة


♦ للتحكم في الشهية

يساعد مضغ العلكة على قمع الشعور بالجوع الخفيف، الأمر الذي سيوفر من استهلاكك للمؤن التي بحوزتك.

 

نصيحة إضافية: ماذا تفعل إذا جُرحت بسكين؟!

قد يحدث أن تُطعن بسكين (أو أي آلة حادة) لأي سبب من الأسباب، سواء كنت في البرية أو كنت في أي مكان ولكن ما هو التصرف الصحيح مع هذا الوضع؟! التصرف الصحيح هو عدم سحب الأداة من الجرح وبخاصة إذا كانت في منطقة الصدر أو البطن أو الفخذ لأن إزالتها قد يُسبب فتح الوريد أو الشريان، وقد تكون مكان الأداة أعاق هذا النزف، ولهذا يجب التوجه فوراً إلى الرعاية الطبية دون لمس الأداة.

 

قد يثيرك هذا المقال أيضاً: 11 خطأ شائع نقع فيه عند تقديم الإسعافات الأولية يجب أن تتجنبها، وهذه هي الطُرُق الصحيحة لفعلها.

بعد أن تعرفت على هذه النصائح الهامة لا تنسَ إرسالها لكل أحبتك 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.