+10 أخطاء كلَّفت أصحابها الملايين والمليارات رغم سذاجة بعضها

من الوارد لكل شخص أن يقع في الخطأ، فلا أحد معصوم من الخطأ وبعض الأخطاء تكون تكلفتها زهيدة وعادية والبعض الآخر تكون تكلفتها أرواح أشخاص أو مليارات، هذا ما سنقدمه لكم اليوم 14 خطأ يعتبروا من أغلى الأخطاء التي اُرتكبت على مر التاريخ، فتعرفوا عليها الآن:

 

1. انهار في صباح أحد الأيام مجمع سكني مُكون من 13 طابق (مجمع لوتس ريفرسايد السكنى) في شانغهاى، وذلك بسبب عدم الامتثال لمعايير البناء ورداءة جودة أساس المبنى.

 

2. كان من المفترض أن يقوم بطل فيلم الحاقدون الثمانية بتكسير غيتار وفق سياق الدرامة، حتى الآن يبدو هذا أمر طبيعي ولكن ما حدث أنه قد تم كسر غيتار يبلغ من العمر 150 عاماً يعود للقرن التاسع عشر، ولكن البطل لم يكن على علم بهذا الأمر.

 

3. قررت الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية SNCF في عام 2014، بتحديث النقل وذلك بتصنيع 2000 قطار جديد بتكلفة 15 مليار يورو، ولسوء الحظ أُعطيت قياسات للمحطات المصممة في السنوات الثلاثين الماضية، والتي كانت أضيق قليلاً من الموجودة الآن، وهذا الأمر جعلهم يضطروا لتوسيع المحطات على وجه السرعة مما كلفهم مبلغ 50 مليون يورو إضافية.

أغلى الأخطاء

 

4. أرادت الشركة اليابانية ميزوهو للأوراق المالية بيع سهم واحد مقابل 610,000 ين (حوالي 5000 دولار) في بورصة طوكيو، ولكن بسبب خطأ عند إدخال البيانات تم طرح 610,000 سهم للبيع بمبلغ 1 ين لكل سهم، وعلى الرغم من احتجاج الشركة، إلا أن البورصة قامت بتجهيز الطلب، مما أدى إلى خسارة 225 مليون دولار.

 

5. استثمرت الحكومة الإسبانية 1.75 مليار جنيه إسترليني في إنشاء غواصة جديدة وأطلقت عليها اسم “إسحاق بيرال” ولكن بعد إتمام عملية البناء اتضح أن شخصاً ما ارتكب خطأ في الحسابات مما أدى إلى أن الغواصة لن تكون قادرة على الطفو مرة أخرى.

أغلى الأخطاء

 

6. في نهاية القرن التاسع عشر، اعتبر ألكسندر الثاني (الإمبراطور الأسبق لروسيا) أن ألاسكا عبارة عن أرض مغطاة بالجليد ليس لها منفعة، ولهذا قرر بيعها في مارس في عام 1867 للولايات المتحدة فقط بمبلغ 7.2 مليون دولار، والآن تبلغ قيمتها 50.7 مليار دولار.

 

7. تم إغلاق “جسر الألفية” في لندن والذي بلغت تكلفته 18.2 مليون جنيه إسترليني بعد يومين فقط من افتتاحه، وذلك بعد تعرضه للميل نتيجة الاهتزازات الناجمة عن ضغط أقدام العابرين فوقه، وتم إجراء بعض التعديلات الهندسية على الجسر قبل إعادة افتتاحه مرة أخرى مما زاد التكلفة بمقدار 5 ملايين جنيه إسترليني.

أغلى الأخطاء

 

8. قامت وكالة ناسا بتطوير مركبة فضائية مدارية لدراسة المناخ على سطح المريخ، وبسبب خطأ لا يُصدق، تم فقدان الاتصال مع السفينة عندما كانت في الجو، وبالرغم من التوصل إليها إلا أنها اخترقت مدار المريخ الجوي بشكل ضعيف مما أدى إلى انهيارها.

 

9. باع رونالد واين (أحد مؤسسي شركة آبل) حصته بعد مرور 12 يوماً فقط على شراكته مقابل 800 دولار، وكانت حصته تُقدر بنسبة 10% مقابل تصميم الشعار (وهو ليس شعار التفاحة) وكتابة دليل أبل الأول، والآن تُقدَّر هذه النسبة بمبلغ 80 مليار دولار.

 

10. تسببت ناطحة سحاب لندن “تالكي” بتذويب سيارة متوقفة بالقرب منها، وذلك بسبب واجهتها الزجاجية والتي كانت تعيق الؤية للمارة في بعض الأحيان، ولحل الأمر قاموا بتزويد واجهة المبنى بحامي من الشمس.

أغلى الأخطاء

 

11. تسربت بحيرة كاملة في عام 1980 بحثاً عن النفط، وذلك نتيجة خطأ في الحسابات، ففي البداية بدأ الماء بالتسرب لأسفل وعندما جف الملح اتسعت الحفرة ومع الوقت تكونت دوامة امتصت حوالي 65 فدان من أرض البحيرة، ولحسن الحظ لم يُصَب أي من العمال.

 

12. ظهرت عُملة البيتكوين (وهي عملة إلكترونية بشكل كامل يتم تداولها عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها) في عام 2009، ولقد قام جيمس هاول آنذاك بتجميع 7500 عُملة البيتكوين، ولكن بحلول عام 2013، ارتفعت قيمة ما يمتلكه الرجل إلى 7.5 مليون دولار، ولكن حين أدرك الرجل هذا التحول الرهيب في حظه اكتشف أنه كان قد ألقى بالقرص الصلب الذي يحتوي على العملات في القمامة.

أغلى الأخطاء

 

13. أمر ملك السويد ببناء سفينة لتصبح رائدة عصرها في القرن 17، ولكن بالرغم من ذلك بعد إتمام البناء لم تتمكن السفينة حتى من مغادرة خليج ستوكهولم وغرقت مباشرة بعد مغادرة المسفن (موضع تُبنى فيه أو تُرمم السفن)، وذلك بسبب تصميم غير صحيح.

 

14. انهار الجزء الأوسط من جسر يقع فوق نهر هان في سول (كوريا الجنوبية) خلال ساعة الذروة في عام 1994، ولقد انهار بما فوقه من سيارات وحافلات صغيرة وحافلة مُحملة بالكامل في النهر، وكان هذا الانهيار نتيجة عدم متانة الهياكل الصلبة الملحومة.

أغلى الأخطاء

 

تعرف أيضاً على: 16 معلومة غريبة لا يعرفها معظم الناس لكن يجب عليك قرائتها مرة واحدة على الأقل

 

شاركنا ما هو الخطأ الذي أثار اندهاشك أكثر، وهل ارتكبت خطأ كانت تكلفته كبيرة؟ شاركنا الأمر في التعليقات 🙂 .

عرب ميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: