+10 أساليب ذكية يجب اتباعها عند قيادة سيارتك حتى تصل إلى وجهتك بسلام

سنقدم لكم في هذا الموضوع نصائح ومعلومات رائعة عن القيادة. إذا كنت من المبتدئين فأنت بحاجة إليها، وإذا كنت خبيراً فيجب أن تراجعها أيضاً فربما لم تكن على علم ببعضها. فهذه النصائح كفيلة بأن تجعل القيادة عملية ممتعة ورائعة بل ودقيقة وخاصة عندما يتعلق الأمر بإيقاف السيارة وخصوصاً للمبتدئين، فهيا بنا لنتعرف على 12 نصيحة رائعة والتي لا يمكنك تعلمها في مدرسة تعليم القيادة والتي ستجعل منك سائقاً محترفاً.

 

1. قم بتجفيف المكابح بعد القيادة عبر بركة من الماء

  • عند ملاحظة بركة من الماء فيجب أن تُبطئ وتذهب بسلاسة دون المناورة أو تغيير السرعة، فقيادة السيارة بسرعة عبر البرك (حتى وإن كانت أقل البرك ارتفاعاً) سيزيد من فرصة تدفق الماء إلى نظام الإشعال وتثبيت المحرك. إلى جانب ذلك، قد يتسبب تغيير السرعة إلى الانزلاق وفقد السيطرة على السيارة.
  • أما بعد اجتياز البركة الكبيرة، فيجب ألا تفصل المحرك أو تُغيّر سرعتك، بل قم بتجفيف الفرامل أولاً وذلك من خلال الضغط على دواسة الوقود، ثم الضغط على دواسة الفرامل عدة مرات، فالاحتكاك يسبب الحرارة، وبالتالي يتبخر الماء من منصات الفرامل.

 

2. إذا لم تبدأ السيارة بالتشغيل، فقم بتشغيل المصابيح الأوتوماتيكية عالية الضوء

في بعض الأحيان وخاصة في فصل الشتاء، تجد صعوبة في تشغيل محرك السيارة من المرة الأولى، والآن لا داعي للاستياء فالأمر بسيط، حيث يُمكنك تسخين بطارية السيارة من خلال تشغيل المصابيح الأوتوماتيكية عالية الضوء، كما أن الراديو. والإشارات قد تفي بالغرض أيضاً.

 

3. إذا كانت السيارة في الحارة المجاورة تتباطأ، فقلل من سرعتك أنت أيضاً

إذا رأيت سيارة في الحارة المجاور لك تبدأ في التباطؤ، فيجب عليك أن تفعل الشيء نفسه تحسباً لأي ظرف فمن المحتمل أن يرغب سائق السيارة المجاورة للسماح بمرور المشاة أو الحيوانات.

 

4. لا تدع إيحاء السرعة المنخفضة يخدعك

على الطرق السريعة المستقيمة، تبدو السرعة أقل مرتين مما هي عليه بالفعل، وإذا لم تتباطأ قبل إجراء الدوران، فقد تكون عُرضة لانزلاق السيارة، وأفضل شيء هو متابعة سرعة السيارة من خلال مؤشرات السرعة الموجودة أمامك.

 

5. قم بخفض مرآة الرؤية الخلفية أثناء السير ليلاً

تعلم سواقة السيارة باحترافية

لا يعرف الكثير من السائقين أن مرآة الرؤية الخلفية تتضمن وضعين إحداهما مناسب للنهار وآخر لليل، ولتجنب التعرض لحجب الرؤية بسبب سيارة تسير خلفك وتُرسل أضواء عالية، قم بتغيير زاوية المرآة عن طريق سحب الرافعة لأسفل.

 

6. قم بتشغيل مكيف الهواء بانتظام

حتى عندما لا تستخدم مكيف الهواء (على سبيل المثال، في فصل الشتاء)، فلا تنسَ بأن تقوم بتشغيله بشكل منتظم لفترة قصيرة من الزمن، حتى تضمن جفاف الأنابيب نتيجة تسرب سائل التبريد من خلالها.

 

7. لاحظ مناورات السيارات الأطول أمامك

يجب على قائد المركبة أن يكون مُلماً بجميع ما يحدث من مناورات ليس فقط من السيارة التي توجد أمامه بل وأيضاً من السيارات الأخرى الموجودة على الطريق وبالأخص السيارات الأطول، لأن سائقي السيارات الأطول كالشاحنات والحافلات يرون الطرق بوضوح نتيجة لارتفاعهم، فإذا وجدتهم بدئوا بتغيير الحارات دفعة واحدة، فمن المحتمل أنهم شاهدوا حادث سيارة أو نوعًا آخر من الحواجز، فاتبعهم وقم بتغيير الحارة أيضاً.

 

8. استخدم فرامل اليد بانتظام أيضاً

تعلم سواقة السيارة باحترافية

حتى إذا كنت لا تنوي إيقاف السيارة بزاوية، فالأفضل استخدم فرامل اليد بانتظام لإبقائها قيد الاستخدام، والاستثناء الوحيد هو الطقس البارد جداً، ففي مثل هذه الظروف، من الأفضل تجنب استخدام فرامل اليد حتى لا تتجمد منصات المكابح.

 

9. لا تقم بإدارة العجلات مسبقاً عند الانعطاف لليسار

تعلم سواقة السيارة باحترافية

من الخطر تحويل العجلات مقدماً قبل الانعطاف يساراً، والأفضل أن تكون وضعية الإطارات هي الموضع الطبيعي، فإذا صدمتك سيارة من الخلف، فربما تنجرف نحو الحارة المعاكسة وبالتالي ستزداد احتمالية اصطدامك بسيارات أخرى.

 

10. تأكد من ضبط جميع مرايا المركبة بشكل صحيح

  • إذا لم يتم ضبط المرايا بشكل صحيح، فستظهر نقطة غير مرئية تُسمى بالنقطة العمياء (وهي جزء من الطريق لا يمكنك رؤيته) ولتضبط مرايا المركبة الجانبية، قم بضبطها بحيث لا تكون بعيدة تماماً عن جانب سيارتك، وأيضاً لا تكون مركزة على جانب سيارتك بشكل مبالغ فيه. وللتأكد من الضبط الصحيح قم بالقيادة بجانب سيارة مركونة بالفعل، وانظر إلى المرآة الجانبية فبمجرد خروج السيارة من مجال المرآة الجانبية يجب أن تكون في مجال رؤيتك.
  • أما فيما يخص ضبط مرآة الرؤية الخلفية، فيجب أن ترى النافذة الخلفية لسيارتك تماماً، والأفضل ضبط المرايا في وضعية القيادة العادية.

 

11. تعلم الشعور بعجلات مركبتك ومكانها

تعلم سواقة السيارة باحترافية

إذا كنت تريد أن تكون قادراً على تجنب الحفر على الطريق وعدم خدش إطار العجلات عند ركن السيارة، فأنت تحتاج إلى تعلم أين تضع عجلات المركبة، وللتمرن على هذه التقنية استخدم زجاجة بلاستيكية فارغة، ثم قم بوضعها على الطريق (في مكان يسمح للتعلم) ومارس القيادة فوق الزجاجة بالعجلات الأمامية اليسرى ومرة أخرى باليمنى، وحاول أن تفتح النافذة أثناء هذا التمرن للتعود على سماع أقل الأصوات وكيفية الشعور بها.

 

12. طريقة ركن سيارتك باستخدام النوافذ والمرايا

تعلم سواقة السيارة باحترافية

  • عندما تقوم بإيقاف السيارة عمودياً على الرصيف، فحاول إتباع الآتي: توقف بمجرد رؤية الرصيف أسفل المرآة الجانبية (كما هو موضح بالصورة). وبهذه الطريقة ستكون المسافة بين السيارة والرصيف قليلة، ولن تخدش صادم السيارة.
  • أما في حالة الوقوف موازياً للرصيف، فحاول إتباع الآتي: قم بلصق قطعة من شريط لاصق مسبقاً على الجزء السفلي من الزجاج الأمامي للسيارة، وبمجرد تتطابق العلامة مع خط الرصيف قم بإيقاف السيارة على الفور.
  • من الأفضل أن تقوم بركن السيارة بالرجوع للخلف (في حالة الوقوف موازياً للرصيف) حتى تستطيع من رؤية الرصيف في المرايا الجانبية وتتجنبه.

 

ربما تريد أيضاً التعرف على: 9 تقنيات مهمة في قيادة السيارات سوف تجعلك سائق محترف في التعامل مع الطريق

 

بالطبع أنت تشعر الآن أنك بحاجة إلى نشر هذه المعلومات لتساعد غيرك، فأكاد أجزم أن هذا المقال يحتوي على معلومات جديدة بالفعل حتى على أمهر السائقين مثل تعديل المرآة الخلفية أثناء القيادة بالليل أو بالنهار وغيرها من المعلومات، كما أننا سننتظر منك مشاركتنا بتجربتك حول هذه التقنيات 🙂 .

عرب ميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: