8 أساليب ذكية ستخبرك إذا دخل شخص ما منزلك أثناء غيابك لتتخذ الإجراء اللازم

أكثر ما نخشاه عند الذهاب بعيداً عن المنزل خاصة في موسم العطلات أو في الأجازات الطويلة أن يدخل المنزل لص ويقوم بأخذ ممتلكاتنا، وبالرغم من أن هذا الموضوع يعتبر أمراً حيوياً بالنسبة لنا إلا أن الغالبية العظمى منا لا تتخذ الاحتياطات اللازمة من أجل حماية المنزل.

 

إليك هذه القصة الغريبة، فلقد ألقت الشرطة اليابانية القبض على شاب اعتاد المكوث في الطابق الثاني لمنزل شخص يبلغ من العُمر 90 عاماً  لمدة 6 أشهر دون أن يلاحظ أحد!! والغريب أن هذا الشاب لم يبذل جهداً كبيراً في إزالة آثاره أو تخبئة نفسه، حتى ترك حذاءه عند الباب بالخطأً، وهنا لاحظ ابن الرجل هذا الحذاء الغريب!! بالطبع هذه القصة غريبة بعض الشيء ونادرة الحدوث، ولكن هذا لا يمنع من أنه قد يدخل شخص ما المنزل دون أن ندري إلا بعد ملاحظة المفقودات أو التغيرات الحاصلة بعد دخوله! لهذا سنقدم لكم بعض الطرق البسيطة لحماية منزلك والتي لن تُكلفك الكثير، إذا كنت ستترك منزلك لفترة وتريد الاطمئنان عند العودة:

 

1. وضع خيط أمام الباب من الداخل هي من أساليب حماية المنزل


واحدة من أبسط الطرق هي وضع خيط رفيع من الصعب ملاحظته أمام الباب، فبمجرد فتح الباب، سيتم تمزيق الخيط!! ولكن هذه الطريقة صعبة التطبيق بعض الشيء لأنه سيكون من الصعب عليك أنت الخروج من الشقة، كما أن هذه الطريقة لن تنجح  إلا إذا فُتح الباب من الداخل.

 

2. استخدام الخرز

حماية المنزل

إذا وضعت قدحاً مليئًا بالخرز بالقرب من المدخل، فسيتم إلقاءه بعيداً بالتأكيد عند فتح الباب (في حالة إذا كان الباب يُفتح للداخل)، ومن المرجح أن الزائر سيحاول جمع الحبيبات، لذلك ننصحك بعدّ الخرز مقدماً بالإضافة إلى وضع القدح في مكان مميز لتعرف إذا تغيّر مكانه.

 

3. تخبئة قطع من الأشياء سهلة الكسر تحت سجادة الباب


هناك طريقة “تقليدية” أخرى تتمثل في ترك قطع من الأشياء سهلة الكسر تحت السجادة، وإذا جاء شخص ما إلى شقتك، فمن المرجح أن يكسر تلك القطع أثناء عبوره على السجادة دون أن يلاحظ حتى.

 

4. التقط الصور قبل مغادرتك

حماية المنزل

تأتي التكنولوجيا الحديثة لتُقدم يد المساعدة قليلاً، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تخشى أن يعبث أحد بخزائنك، فقط التقط صورة للوضع قبل مغادرتك، وبعد العودة، قارن الصورة مع ما تراه أمامك وتحقق من أية تغييرات!!

 

5. تطبيق تسجيل الصوت


ثاني دور للتكنولوجيا في حل هذه الأزمة، هو تحميل تطبيق تسجيل الصوت وتشغيله أثناء مغادرتك للمنزل، فمعظم الناس  الآن لديهم هاتف ذكي قديم لا يستخدمونه، الآن جاء دوره! فقط ضع الهاتف في مكان غير مرئي واترك التطبيق يُسجل لك جميع الأصوات، ولكن تذكر أن هذه الطريقة لا تعمل إلا إذا تركت المنزل لفترة قصيرة لأن بطارية الجهاز سوف تنتهي بعد عدة ساعات، إلا إذا أوصلته بمصدر كهربائي تحسباً لأي شيء.

 

6. استخدام طلاء عديم اللون

حماية المنزل

افتح باب المدخل وقم بتنظيف مقبض الباب، ثم ضع الطلاء عديم اللون عليه، واترك الشقة دون لمس المقبض، وإذا دخل اللص منزلك سيترك بصماته بالتأكيد، ولرؤية تلك البصمات استخدم الأشعة فوق البنفسجية.

 

7. وضع كوب من الماء


فكل ما عليك فعله هو ترك كوب من الماء عند مدخل الباب، وبمجرد أن يُفتح الباب، سيُدفع الكوب وينسكب الماء، وستصبح سجادة الباب مبللة، ولكن هذه الطريقة فعالة إذا كنت تنوي ترك المنزل لفترة قصيرة قبل أن تجف السجادة.

 

8. تشغيل جهاز مراقبة الصغار

حماية المنزل

إذا كان من الصعب الحصول على كاميرا مخفية باهظة الثمن، فيُمكنك استخدام جهاز مراقبة الصغار (إذا كنت تمتلكه بالطبع) لرؤية الزوّار غير المرغوب فيهم عبر الإنترنت. فقط قم بإخفائه في مكانٍ ما واستمتع بالمشاهدة ولكن تذكر أن هذه الأجهزة يكون مداها صغير، لذلك فمن الأفضل أن تمكث في شقة أحد الجيران أو في غرفة أخرى إذا كان منزلك كبيرًا بما يكفي.

 

معلومة إضافية


بكل تأكيد إذا كان لديك شك في أن شخص ما يستطيع الدخول إلى منزلك، فإن الحل الأكثر منطقية هو تغيير الأقفال، ولكن اختيار القفل المناسب ليس مهمة سهلة، ولذلك فيما يلي بعض التوصيات:

  • عندما تبحث عن قفل للباب الرئيسي للمنزل، يجب أن تختار مقبض ذو تقنية مُعقَّدة للحصول على حماية أكثر، فالمقابض والأقفال الأخرى تكون إجراء أمني ثانوي.
  • لا تقع فريسة للتكنولوجيا، فإذا كان القفل الإليكتروني من ضمن الاختيارات المعروضة عليك فلا تشتريه، لأن فقط الأقفال باهظة الثمن يمكن أن تكون فعالة، لكن تلك رخيصة الثمن تكون سهلة الاختراق.
  • ضع في اعتبارك أن الباب ذو الشكل الرائع يكون جاذب للانتباه أكثر من نظيره العادي أو الأقل جاذبية.

بالطبع إن أفضل حل هو وضع جهاز إنذار عند باب الشقة بكلمة مرور يتم تفعيلها عند الخروج وترك المنزل، ولكن المشكلة تكمن في أنه يكون باهظ الثمن، لذلك تعتبر هذه الحلول بسيطة وبدائية بالإضافة إلى أنها لن تُكلفك الكثير ولكنها في نفس الوقت فعَّالة للغاية!

 

لحماية ممتلكاتك جميعها، ننصحك بقراءة التالي: كيف تحمي سيارتك من السرقة من خلال هذه الحيَل التي ستجعل اللصوص يخافون حتى من الاقتراب منها

شاركنا ما خطتك من أجل حماية المنزل إذا ما شككت أن شخص ما يحاول دخوله! ولا تنسَ الضغط على زر النشر لمشاركة هذه الطرق مع أصدقائك 🙂 .

المصدر: 1