+10 حيل ذكية وفعّالة لتنظيف المنزل وإدارة أموره بكل سهولة لتوفير الوقت والمال

تتحمل أي ربة منزل اليوم مهام عديدة في يومها العادي، والتنظيف واحدة من هذه المهام. ولأن المكان النظيف ذو الرائحة الحسنة يعمّ بالطاقة الإيجابية على الجميع، وحتى تصبح مهمة التنظيف هي المهمة الأفضل والأسهل بالنسبة لكِ، قررنا اليوم تقديم أكثر من 10 حيل بسيطة ولكنها ستوفر لكِ الوقت والمجهود بل والمال أيضاً. ننصحك بالاحتفاظ بهذه الحيل الرائعة كمرجع لكِ!

 

1. غلق الأكياس بفوهات الزجاجات القديمة

تنظيف المنزل

هذه الحيلة رائعة للتخلص من الحبوب المبعثرة وما إلى ذلك، فقط اتبعي الصورة لتتعرفي على الطريقة.

 

2. قماش ميكروفيبر لتنظيف أي فوضى بكل سهولة

تنظيف المنزل

اغمري القماش الميكروفيبر في الماء ثم اعصريه لتُنظفي أية اتساخات بكل سهولة.

 

3. احصلي على منفضة الغبار المرنة هذه للوصول إلى تلك الأماكن التي يصعب الوصول إليها.

تنظيف المنزل

 

4. لا مكان للصدأ في منزلك بعد الآن، وبمكوّن واحد فقط!

إذا كنتِ تعاني من مشكلة الصدأ، فقط استخدمي الخل الأبيض، وذلك عن طريق مسح الشيء الذي به الصدأ إذا كان لا يمكن نقعه، فحمض الخليك الموجود في هذا المنتج كافي لإذابة الصدأ، ولكن تأكدي من شطف القطعة بعد ذوبان الصدأ، حيث إن ترك الخل على المعدن يمكن أن يتلف السطح.

 

5. هل تعاني من وجود البقع في الحوض، ولا تريدي بذل المزيد من المجهود!

تنظيف المنزل

فقط ضعي سدادة الحوض وافتحي المياه الساخنة الجارية حتى يمتلئ الحوض، ثم ضيفي مسحوق غسيل الملابس فيه واتركيه لمدة 10 دقائق، لتنبهري بالنتيجة!

 

6. استخدمي مُنعم ومُعطر الملابس في خزان المرحاض لإطلاق الروائح الزكية على الدوام!

تنظيف المنزل

 

7. صودا الخبز هي الحل للتخلص من الاتساخات العنيدة

ضيفي صودا الخبز إلى سائل الصحون والماء، لتحصلي على وصفة سحرية لتُساعدك على إزالة البقايا المتسخة من الأطباق.

 

8. ضعي كل فترة نصف ليمونة بهذا الشكل على فوهة الصنبور، للتخلص من أية تكلسات وترسبات قد تعلق به.

تنظيف المنزل

أما لفوهة دُش الاستحمام، فالأفضل استخدام كيس مملوء بخل، وربطه في الفوهة لبضعة ساعات!

 

9. منظف ومُلمع للأثاث الخشبي من صنع يديكِ

اصنعي مُلمع للأثاث الخشبي بدون مواد كيميائية ومن مواد موجودة في مطبخك. فقط ضعي ¾ كوب من زيت الزيتون مع ¼ كوب من الخل وعصير نصف ليمونة في زجاجة رذاذ. فقط تذكري قبل كل استخدام أن تحركي الزجاجة لخلط المكونات معاً، واطلقي كمية قليلة على الأثاث، وباستخدام قطعة قماش نظيفة ابدئي بالتنظيف، حيث إن زيت الزيتون سوف يغذي الخشب ويضفي له لمعة، أما الخل والليمون فهما المسئولان عن التنظيف والتطهير.

 

10. من منّا لم يتعرض لفساد الأطعمة في ثلاجته، لمجرد أنه لم يتناولها قبل فسادها!

الحل بسيط وهو استخدام قلم ماركر والذي يُمكن مسحه، لتسجيل ما بداخل الثلاجة أولاً بأول، ولترتيب أولياتك في تناول الأطعمة الموجودة. ولكن تأكد أولاً من الكتابة على جزء صغير ومسحه، للتأكد أنه لن يترك أي أثر على ثلاجتك فيما بعد.

 

11. استخدمي صودا الخبز والخل للتخلص من انسداد الحوض أو المرحاض

اسكبي نصف كوب من صودا الخبز المعروفة باسم البيكنغ صودا في فتحة الحوض، متبوعاً بنصف كوب من الخل الأبيض، ثم ضعي السدادة على الفور. وفي حالة المرحاض ضعي الغطاء وذلك لتوجيه ضغط وقوة التفاعل لداخل الأنبوب، ثم انتظري لمدة 30 دقيقة، ومن ثم استخدمي المكبس لزيادة الضغط . وأخيراً اسكبي ماء مغلي لعدة دقائق، ولكن احذري إذا كانت أنابيب الصرف مصنوعة من البلاستيك بدلاً من المعدن، فالأفضل استخدم الماء الساخن الجاري من الصنبور وليس المغلي في هذه الحالة.

 

12. إذا كنتِ تريدي نقع الملابس المتسخة بداخل الماء والمُنظف، فلا تنسي في المرة القادمة أن تستخدمي المصفاة!

ضعي مصفاة بداخل وعاء النقع، وبمجرد انتهاء الفترة المحددة اشطفي قطعة الملابس وارفعي المصفاة فقط، وبذلك سوف تتخلصي من المياه الزائدة بسرعة.

 

13. الممسحة ليست فقط لإزاحة الماء، ولكنها لتنظيف السجاد!!

تنظيف المنزل

بعد تنظيف السجاد والتخلص من الأتربة، جربي أن تُمرري الممسحة على السجاد للتخلص من أي شعر أو شوائب عالقة، بالإضافة إلى أن هذه الخطوة ستُكسب السجادة المزيد من الكثافة.

 

14. أفضل الحيل لتنظيف الحائط من تلوين ورسومات الصغار

هذه الحيل مخصصة لتنظيف ألوان الشمع وليس الأنواع الأخرى من أدوات التلوين، كما أننا في المجمل ننصح باستخدام ألوان الشمع للصغار، فبخلاف كونها غير سامة وآمنة بالنسبة لهم، فهي سهلة التنظيف نوعاً ما مقارنة بالأنواع الأخرى.

وتذكري أنه أياً كانت الطريقة التي ستختارينها من الطرق التالية، لا تفركي الحائط بعنف لأن الاحتكاك الشديد قد يفسد طلاء الجدران:

  • الماء وسائل الصحون: اخلطي سائل الصحون مع الماء، وابدئي بفرك الحائط باستخدام قطعة قماش حتى تختفي البقعة، ولكن تذكري أن هذه الطريقة تحتاج للصبر.
  • مجفف الشعر: صوبي المجفف نحو بقعة الألوان، فالشمع الموجود في الألوان سينصهر بفضل الحرارة، وهذا سيُسهل مهمة التنظيف، ثم الفرك بقطعة قماش مغموسة في سائل التنظيف.
  • الخل: إنه المُكوّن السحري في أي عملية تنظيف، فقط اغمري فرشاة أسنان قديمة في الخل، وابدئي بالفرك.
  • بيكنغ صودا: اصنعي عجينة من البيكنغ صودا والماء، وباستخدام فرشاة أسنان قديمة وابدئي بالفرك.
  • المايونيز! قد تجدي أن هذه الطريقة غريبة ولكنها فعّالة. ضعي كمية من المايونيز على البقعة واتركيها لعدة دقائق، ثم نظفي هذه الفوضى بقطعة قماش نظيفة.
  • المناديل المُبللة: هذه الطريقة هي الأبسط، فقط افركي الحائط بالمناديل المبللة، ولكن بحركات لطيفة. ننصحك بتجريب هذه الطريقة أولاً على منطقة صغيرة لأنها قد تؤثر على لون طلاء الحائط.

 

15. نظفي الحوض الاستانلس بزيت الأطفال للحصول على لمعة تدوم

تنظيف المنزل

فقط ضعي قطرات من زيت الأطفال على قطعة قماش نظيفة واستمتعي بلمعة الحوض بعد تنظيفه وتنشيفه. وهذه الحيلة الرائعة يُمكن استخدامها لأي سطح استانلس سواء كان ثلاجة أو موقد أو حتى جهاز الشفاط.

 

ولأن المكنسة الكهربائية أصبحت جهاز مهم  في كل منزل تقريباً، ننصحك بقراءة الموضوع التالي: 9 أشياء يجب عدم تنظيفها باستخدام المكنسة الكهربائية حتى لا تتلفيها

 

شاركينا ما هي أكثر نصيحة لن تتردي في تجربتها؟ وهل تمتلكي حيلك الخاصة في تنظيف المنزل؟ لا تترددي في مشاركتها معنا في التعليقات 🙂

عرب ميز