+10 أطعمة تتسبب في شعورك بالجوع حتى بعد تناولها مباشرة – وهذه هي بدائلها المُشبِعة

قد لا تريد إتباع حمية غذائية محددة لإنقاص وزنك، ولكن على أقل تقدير تريد أن تشبع بعد تناول الطعام، أليس كذلك؟! أنت لست وحدك، لأنه يوجد العديد من الأشخاص الذين يواجهون نفس هذه المشكلة سواء بعد تناول وجبة خفيفة أو حتى بعد تناول وجبة رئيسية بفترةٍ وجيزة! والحقيقة أن المشكلة لا تكمن في كمية الطعام فقط بل في نوعية وجودة هذا الطعام. والمفاجأة أن لطريقة طهو الطعام دور رئيسي كذلك!

وكقاعدة أساسية، فإن الأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف المعينة تُشعرك بالشبع، أما إذا تناولت أطعمة غنية بالكربوهيدرات البسيطة والسكريات، فأنت بذلك تكن عُرضة للجوع بعد فترة قصيرة. ولأننا نهتم بعلم التغذية ونعي تماماً أن هناك سبب منطقي وراء كل رد فعل من جسمك، وهناك سبب لشعورك بالجوع بعد تناولك للطعام بالتأكيد، ولهذا نُقدم لكم اليوم أكثر من 10 أطعمة تزيد من شعورك بالجوع، والبدائل السحرية لها!

 

1. البطاطس المقلية

أطعمة مشبعة

طبق البطاطس المقلية هو الطبق المفضل للأغلبية، ولكن البطاطس عند قليها تتشرب الزيوت والدهون غير المُشبعة، بالإضافة إلى الملح الذي يُنثر على الطبق والذي يضر بمستويات الهرمونات المسؤولة عن الشبع في معدتنا. وعادة ما يُضاف إليها الكاتشب، الذي يحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز. هل تخيّلت معنا كم المواد الضارة التي تُدخلها جسمك بمجرد تناول البطاطس المقلية!

ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك الاستمتاع بالبطاطس في المطلق، حيث يُمكنك سلقها وإضافة التوابل المُفضلة لتستمتع بالفيتامينات والنشا المقاوم الذي لا يستطيع الجسم تفكيكه إلا بعد مرور حوالي 120 دقيقة على الأقل، وبالتالي يمنحك الشعور بالشبع، ويجعلك تتناول سعرات حرارية أقل.

 

2. عصير الفواكه

أطعمة غير مشبعة

تعودنا أن من مظاهر الحياة الصحية شرب كوب من عصير البرتقال على سبيل المثال، ولكن المفاجأة أن كوب العصير هو ما يدفعك للجوع دون أن تدري! والسبب هو أنه يفتقر إلى أهم جزء من الفاكهة ألا وهي الألياف.

ليس هذا فقط بل إن عصير الفاكهة على الأغلب مُكوّن من أكثر من ثمرة، وهذا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مُفاجئ، مما يُسبب لك خلل وبالتالي يجعلك تشعر بالجوع. والبديل الصحي الأنسب هو الماء بداخله قطع من الفاكهة.

 

3. الزبادي

أطعمة مشبعة

تشتهر الزبادي بكونها صحية ومفيدة، وخاصة الأنواع قليلة الدسم، ولكن المفاجأة أن بعد تناولها قد نستمر في الشعور بالجوع! وهنا المسألة لا تتعلق بالزبادي في حد ذاتها بل في نوعية البروتينات التي تحتوي عليها، حيث يُنصح باختيار الزبادي اليوناني أو الزبادي المُصفى بما يكفي من مصل الحليب، وهو نوع من البروتين سريع الهضم، لضمان شعورك بالشبع لأكبر فترة من الوقت.

 

4. قالب الجرانولا – قالب الطاقة

يشتهر قالب الجرانولا كوجبة خفيفة وسهلة خاصة في الصباح لضيق الوقت أو في أي وقت تحتاج إلى دفعة من الطاقة، ولكنك بمجرد تناولها قد ترغب في المزيد. وبالرغم من أنها قد تكون منخفضة السعرات الحرارية، إلا أن القوالب التقليدية لا تزال غنية بالسكر والزيوت.

ولتناول وجبة خفيفة ومشبعة في نفس الوقت، جرّب تناول الفشار فهو يملأ معدتك دون تناول الكثير من السعرات الحرارية. فقط تأكد من أن تعده بطريقة صحية. ولمعرفة فوائده وطرق إعداده بطريقة صحية تماماً اضغط على هذا الرابط.

 

5. الجبن

أطعمة مشبعة

يُسمى البروتين الرئيسي المُستخرج من الحليب “الكازين”، وهو في الحقيقة ما يجعلنا ونحن صِغار نرغب في المزيد منه، ويُدخلنا في هذه الدائرة المغلقة! ويستمر هذا التأثير حتى بعد النضج. والعديد من منتجات الألبان بما فيها الجبن لها نفس التأثير، ولكن الجبنة القريش لا ينطبق عليها الأمر، لاحتوائها على نسبة عالية من البروتينات التي تجعلنا نشعر بالشبع، بالإضافة إلى انخفاض سعراتها الحرارية. ولهذا السبب فإن العديد من الأطباء يُنصحون بها عند اتباع أي حمية. في الواقع تأثير الجبن القريش مماثل لتناول البيض.

 

6. عجة بياض البيض

تُعد أطعمة مثل البيض من الأطعمة الصحية والتي يُنصح عادة بتناولها، ولكن يتخلى البعض عن صفار البيض (المُحّ) ويُكثر من تناول البياض للحصول على طبق صحيّ. ولكن عندما يتعلق الأمر بالشبع، فإن صفار البيض هو الرابح لأنه يحتوي على الدهون التي تبقيك ممتلئ لفترة أطول، كما أنه يساعدك على امتصاص العناصر الغذائية من البيض.

 

7. صلصة – توابل السلطة

أطعمة تشعرك بالجوع

يلجأ الكثير من الناس في الوقت الحالي إلى تناول طبق السلطة كوجبة صحية غنية وصحيّة. ولإضافة مذاق أفضل، يتم إضافة صلصة أو توابل السلطة. ولكن المفاجأة أنه حتى الصلصة الخالية من الدسم تحتوي على الملح والسكر للحفاظ على مذاقها. ولأننا لا نعلم هذا فإننا نسكب المزيد بحيث يتم تغطية كل قطعة من الخس مثلاً في السلطة!

ولهذا ننصحك بتناول طبق السلطة المفضل لديك، ولكن بدون إضافة إلى صلصات جاهزة، بل يُمكنك إضافة الليمون والخل والنكهات المفضلة لديك مع البروتين كشرائح السمك أو اللحم الطري، للحصول على طبق صحيّ ومتكامل.

 

8. مضغ العلكة

أطعمة مشبعة

انتشرت من فترة خدعة مضغ العلكة لفقدان الوزن! والسبب أننا بذلك نخدع عقولنا بتناول شيء من خلال تحريك الفك وبالتالي نشعر بالشبع. ولكننا في الحقيقة نتناول سعرات حرارية، إلا إذا كانت علكة خالية من السكر.

واتضح أن لهذه الحيلة تأثير معاكس، فبمجرد مضغ العلكة تبدأ المعدة بإفراز العصارات الهضمية استعداداً لهضم الطعام، ولكن عندما لا تجد شيئاً تبدا بإرسال إشارات للمخ بضرورة تناول شيئ ما، وبالتالي تشعر بالجوع!!

وإذا كنت تريد وجبة خفيفة صحية تجعلك تشعر بالشبع، ننصحك بتجربة المكسرات، مثل اللوز والجوز. فبخلاف كونها غنية بالدهون والبروتينات الصحية، فإنها أيضاً تحتاج إلى المضغ كثيراً (مثل العلكة)، ولهذا حاول مضغ اللوز 40 مرة وستشعر بالشبع أكثر مما لو تناولته بسرعة!

 

9. التفاح

أطعمة تشعرك بالجوع

ربما ستندهش كثيراً عندما تجد التفاح ضمن قائمة الأطعمة التي تُشعرك بالجوع! ولكن في الحقيقة هناك مشكلة في تناول التفاح بمفرده، لأنك بذلك تكون عُرضة لارتفاع الجلوكوز في الدم بشكل سريع. ويُمكنك التغلب على هذه المشكلة بحيلة بسيطة من خلال إضافة بروتيناً آخر مثل المكسرات، لتكون وجبة مشبعة خفيفة وصحية!

 

10. خبز أو كعك البيغل

يعتبر تناول الكعك أو الخبز من الوجبات البسيطة ولكنها بالكاد تحتوي على أية ألياف أو مغذيات، ويُمكنك التحايل على المعدة من خلال إضافة البروتين إليها وعمل شطيرة مع بيضة أو شريحة من سمك السلمون المدخن لتجعلها وجبة مشبعة!

 

11. حبوب الإفطار

أطعمة تشعرك بالجوع

تُعد حبوب الإفطار من الوجبات الشعبية كإفطار، ولكن البعض منها يحتوي على السكر أو المحليات الصناعية، بالإضافة إلى أنها تفتقر إلى الألياف والبروتينات، وهذا أمر غير جيد لأن وجبة الإفطار مهمة للغاية للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم طوال اليوم.

وحتى الحبوب منخفضة السعرات الحرارية، قد تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف. ولهذا يُنصح بتناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان أو البليلة كوجبة إفطار عظيمة، وذلك بفضل محتواها العالي من الألياف، بالإضافة إلى قدرتها الكبيرة على امتصاص الماء، والذي سيجعلك تشعر بالشبع والطاقة لأطول فترة

 

ربما تريد أيضاً قراءة: تحدي قوة الإرادة في خفض الوزن خلال 7 أيام فقط وتناول طعام صحي لتحقيق هذا الهدف

 

أخبرنا ما هي الأطعمة التي لا تشبع منها أبداً وتريد أكل المزيد منها دوماً؟! وهل استطعت السيطرة على الأمر وتتبع حيل خاصة؟ يرجى مشاركتها معنا في التعليقات 🙂