9 استخدامات مذهلة للقهوة المطحونة في منزلك بخلاف تناولها كمشروب منعش

رشف فنجان القهوة كفيل أن يُبدّل الحالة المزاجية لعشاقها. ولكن الأمر لا يتعلق فقط بالاستمتاع أو حتى بزيادة الانتباه فقط. فوفقاً للباحثين، قد يكون عشاق القهوة أقل عرضة للإصابة بالسرطان وأمراض القلب والزهايمر، فضلاً عن انخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب!

إذا كنتِ تعتقدي أن هذا فقط ما يميز القهوة، فأنتِ مخطئة. فبصرف النظر عن الفوائد الصحية والطاقة والذوق الرفيع، صدّقي أو لا تصدقي، فللقهوة فوائد أخرى لمنزلك ولأسرتك! تعرفي معنا على بعض النصائح المفيدة حول كيفية استخدام القهوة المطحونة في المنزل بدلاً من التخلص منها.

 

1. للحماية من الحشرات والآفات

فوائد القهوة في البيت

للقهوة تأثير فعّال لصدّ البعوض وذباب الفاكهة والخنافس والآفات الأخرى، وهذا بفضل مادة الديتيربين التي قد تكون سامة للحشرات. فلا داعي لاستخدام المبيدات الحشرية التي تحتوي على الكيمياويات بعد الآن. فقط انثري بعض من المسحوق على الأرضية بالقرب من مناطق الجلوس، أو يُمكنك الاكتفاء فقط بوضع فنجان من القهوة. ليس هذا فقط بل يُمكنك الاستفادة من الأمر لإبعاد الحشرات عن نباتاتك، فقط ضعي بعضاً من المسحوق حول السيقان، وسيخلق ذلك حاجزاً ضد الحشرات مثل القواقع والرخويات.

 

2. الحفاظ على الزهور مزدهرة لفترة أطول

توجد العديد من الحيل للحفاظ على الزهور مزدهرة لأطول فترة ممكنة. وبين هذه الحيل هو استخدام سائل القهوة المخففة في ماء الزهور، حيث لوحظ عند استخدامها أن النباتات تظل مشرقة لفترة أطول، والسبب يرجع إلى النيتروجين والمغنيسيوم والبوتاسيوم الموجود في القهوة المخمرة. ولكن احذري من صب القهوة المركزة، لأنها قد تكون حمضية للغاية.

 

3. تساعد في طهي اللحوم

تحتوي القهوة على أحماض، ولذلك فبمجرد إضافتها إلى اللحم تضفي إليها طراوة ومرونة رائعة، بالإضافة إلى إبراز النكهة. فقط ستحتاجين إلى فرك القليل من القهوة المطحونة على اللحم قبل ساعتين من طهيها، لتجدي قشرة مقرمشة داكنة شهية على اللحم.

 

4. التخلص من الروائح الكريهة

فائدة أخرى غير معروفة عن القهوة وهي قدرتها على امتصاص الروائح الكريهة بما في ذلك روائح الحيوانات الأليفة. فإذا كانت الرائحة ترتكز في مكانٍ محدد، فيُمكنك عمل أكياس القهوة، وهي عبارة عن فلتر أو قطعة شاش بداخلها قهوة جافة ووضعها فوق البقعة وتركها أثناء الليل، وستلاحظين تأثيرها السحري!

بالطبع يُمكنك عمل العديد منها لتغطية مساحة أكبر، ولكن إذا لم تكن هناك منطقة معينة ترتكز فيها الرائحة وتمتلكين مكنسة كهربائية قوية، فالحل هو نثر القهوة على المكان كما هو موضح في الصورة أعلاه وتركه أيضاً طوال الليل وفي الصباح نظّفي هذه الفوضى بالمكنسة.

 

5. منظف للأواني والمقالي المتسخة

فوائد القهوة في البيت

يمكنك أيضاً استخدام حبيبات القهوة المطحونة في كشط الأواني والمقالي التي يصعب تنظيفها. فقط ضعي القليل من المسحوق على الإسفنجة واغسلي أواني الطهي كالمعتاد، وتأكدي من شطفها جيداً.

 

6. مادة سحرية للتخلص من الرماد

ينتج عن تنظيف الرماد الكثير من الفوضى، ففجأة أثناء عملية التنظيف تنتشر سحابة من الدخان في الأرجاء وتبدأ فقرة عطس وسعال لا تنتهي. ولكن يُمكنك تنفيذ هذه المهمة بدون فوضى باستخدام القهوة. فقط انثري مسحوق القهوة على الرماد قبل تنظيفه. والسبب هو أن حبيبات القهوة سوف تُثقل من وزن الرماد لتجعله لا ينتشر في كل مكان.

 

7. مانعة للانزلاق!

فوائد القهوة في المنزل

حبيبات القهوة تخلق احتكاكاً مما يقلل من احتمالية الانزلاق، ولهذا فهي خياراً رائعاً للمناطق الجليدية للحد من الانزلاق. كما أنها تعتبر بديلاً رائعاً للملح. حيث أن حبيبات القهوة أكثر صداقة للبيئة ولا تسبب أي ضرر بيئي.

 

8. تحييد الروائح

وبما أننا ذكرنا قدرة القهوة على امتصاص الروائح الكريهة، يُمكنِك أيضاً صنع معطرات من الجوارب القديمة أو المناديل وحبيبات القهوة ووضعها في حذائك أو أدراجك أو حقيبتك الرياضية. ويمكنِك أيضاً وضع بعض القهوة في كوب في ثلاجتك لامتصاص الروائح من الأطعمة الفاسدة أو المعطرة، كبديل عن قطعة الفحم!!

 

9. اصنعي الصلصال المنزلي من القهوة

فوائد القهوة في المنزل

وللأطفال نصيب من استخدامات القهوة، حيث يمكنك عمل صلصال منزلي بمواد آمنة. فقط ستحتاجين إلى:

  • 1 كوب من القهوة المطحونة.
  • 2 كوب من الدقيق.
  • 1 كوب ملح.
  • 4 ملاعق كبيرة من الزيت.
  • 1 كوب ماء ساخن.

طريقة عمل الصلصال المنزلي

اخلطي الدقيق مع القهوة والملح جيداً ثم ضيفي الزيت وواظبي على التقليب حتى يتجانس الخليط. والآن ضعي الماء شيئًا فشيئاً حتى تحصلي على قوام العجين المناسب. واستمتعي أنتِ وأولادك بلحظات رائعة!

 

ولأنك مهتمة بالقهوة فربما تفضلين قراءة: 6 أعراض تشير إلى أنك تُفرِط في شرب القهوة بشكل قد يضُر صحتك فاحذرها

 

هل أنتِ من عشاق القهوة ولا تستطيعي بدء يومك بدون شرب الفنجان الصباحي؟ وهل كنتِ على دراية بهذه الاستخدامات المذهلة للقهوة؟ سننتظر تعليقك وأي استخدام آخر للقهوة لم نذكره 🙂

 

المصدر: Brightside