هذا ما يجب عليكِ فعله لإنقاذ الأطعمة الموجودة في الثلاجة عند انقطاع الكهرباء لفترة طويلة

يحدث انقطاع التيار الكهربائي كثيراً وربما يدوم لفترة طويلة. وبغض النظر عن أن الأمر يكون مزعج في العديد من النواحي إلا أن توقف الثلاجة عن العمل ربما يكون أكثرهم إزعاجاً، لأن هذا ربما يترتب عليه فساد الأطعمة بسرعة كبيرة. ولهذا يجب أن تكون لديكِ خطة واضحة تقومين بتنفيذها في حالة انقطاع التيار الكهربائي عن الثلاجة. فقط ابقي معنا لتتعلّمي 7 نصائح سهلة وبسيطة والتي ستساعدك في الحفاظ على طعامك بحالة جيدة لأطول فترة ممكنة أثناء انقطاع التيار الكهربائي، ونأمل أن تجديهم مفيدين كذلك!

 

احتفظي بترمومتر في الثلاجة

سيساعدك استخدام مقياس الحرارة أو الترمومتر على التحقق من درجة حرارة الطعام في الثلاجة، وكذلك في الفريزر في حالة انقطاع التيار الكهربائي. فمن المفترض أن تكون درجة الحرارة الموجودة في الفريزر عند 0 درجة فهرنهايت أو أقل. أما بالنسبة للثلاجة، فمن المفترض أن تكون درجة الحرارة الملائمة لعدم فساد الأطعمة هي 40 درجة فهرنهايت (4 درجات سيليزيوس) أو أقل. فهذه هي درجات الحرارة التي تضمن سلامة طعامك.

 

لا تفتحي أبواب الثلاجة والفريزر

عدم فتحك لباب الثلاجة والفريزر في العموم يبقي درجة الحرارة المنخفضة بداخل الثلاجة، وهو أمر جيد لسلامة الأطعمة وسلامة الجهاز نفسه. أما في حالة انقطاع التيار الكهربائي، فنحن نتجنب خروج هذا الهواء البارد بقدر الإمكان، لأنه للأسف تكون الثلاجة في تلك اللحظة لا تعمل ولا تستطع تعويض فرق درجة الحرارة. فإذا أبقيتِ الأبواب مغلقة، فأنتِ بذلك تحافظين على الطعام طازجاً لمدة تصل إلى 4 ساعات في الثلاجة، وحتى 48 ساعة في الفريزر في حالة إذا كان ممتلئاً بالكامل. وإذا كان نصف ممتلئ، فيُمكنك الاحتفاظ بدرجة الحرارة المنخفضة حتى 24 ساعة.

 

كوني مستعدة في حالة انقطاع التيار الكهربائي

قومي بتجميد زجاجات من الماء في الفريزر بشكل مُسبق لتستخدميها للاحتفاظ بالطعام داخل الثلاجة لدرجة حرارة قد تصل إلى 40 درجة فهرنهايت (4 درجات سيليزيوس) أو أقل.

 

فكري في شراء بعض الثلج أو المثلجات

إذا أدركتِ أن انقطاع التيار قد يستمر لفترة طويلة، فربما الحل هنا هو اللجوء لشراء بعض قوالب الثلج أو المثلجات من أي سوبر ماركت كإجراء احترازي وإنقاذ للأطعمة الموجودة في الفريزر.

 

قومي بتجميع الأطعمة في الفريزر معاً في زاوية ما

كما ذكرنا أعلاه، كلما كان الفريزر ممتلئاً، كلما ظل الطعام محتفظاً ببرودته لفترة أطول. وربما لاحظتِ أن الفريزر الممتلئ يكون أفضل لأنه سيحتفظ بالبرودة لمدة أطول. ولكن ماذا لو انقطع التيار وكان الفريزر غير ممتلئ! لا تقلقي، حيث يُمكنك على الأقل تجميع الأطعمة معاً في زاوية واحدة، للحفاظ على درجة الحرارة المنخفضة أطول فترة ممكنة.

 

أعيدي ترتيب الثلاجة سريعاً

إذا لاحظتِ أن انقطاع التيار قد يدوم لفترة أطول، فربما يكون من الأفضل أن تقومي بنقل الأطعمة التي قد تفسد سريعاً مثل بقايا الطعام واللحوم الطازجة والدواجن وحتى الحليب من الثلاجة إلى الفريزر. ولكن تذكري أن تقومي بعملية النقل هذه في أسرع وقت، حتى لا تتركي الأبواب مفتوحة لفترة طويلة.

 

تعرفي على الأطعمة التي يمكنك الاحتفاظ بها والأطعمة التي يجب التخلص منها

رغم جميع محاولاتك السابقة لإبقاء الأطعمة في حالة جيدة دون أن تفسد، فمن المحتمل أن ترتفع درجة الحرارة في النهاية إذا استمر انقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة، وهذا يُعرض الأطعمة للفساد، ويكون من الخطر تذوقها لتحديد هل لازالت جيدة أم لا. ولهذا سنعرض لكِ بعض الإرشادات والتي ستساعدك على معرفة الأطعمة التي يمكنك الاحتفاظ بها وأي منها التي يكون من الأفضل التخلص منها بعد الاحتفاظ بها لأكثر من ساعتين عند درجة حرارة أعلى من 40 درجة فهرنهايت (4 درجات سيليزيوس).

  • الأطعمة التي يُمكنك الاحتفاظ بها: الجبن الصلب والمعالج، والزبد والسمن، وكذلك الفواكه والخضروات الطازجة غير المقطعة، والفواكه المجففة، وزبد الفول السوداني، والهلام (الجيلي)، والخردل (المستردة) والكاتشب، بالإضافة إلى المخللات والزيتون. ومن الأطعمة الأخرى التي يُمكن الاحتفاظ بها كالخبز والفطائر والفطر الطازج والأعشاب وكذلك التوابل.
  • أما الأطعمة التي يُفضَّل التخلص منها: اللحوم المطبوخة أو غير المطبوخة، والدواجن، والمأكولات البحرية، والأجبان الطرية أو قليلة الدسم، والحليب والقشدة، والمعكرونة المطبوخة، وكذلك الأرز، والبطاطس، والخضروات المطبوخة، والطواجن، والحساء.

لقد ذكرنا في النقطة السابقة أكثر الأطعمة شيوعاً التي يتم الاحتفاظ بها في ثلاجاتنا، ولكن إذا أردتِ إلقاء نظرة أكثر شمولية على الأطعمة التي من الممكن الاحتفاظ بها وتلك التي يجب التخلص منها، فيمكنك زيارة هذا الرابط. وفي جميع الأحوال تذكري القاعدة الذهبية، إذا تسلل الشك لداخلك من أحد الأطعمة فالأفضل التخلص منها على الفور.

 

وبالحديث عن انقطاع التيار الكهربائي، فربما تحتاجين أيضاً لقراءة ⇐  10 أشياء يجب تجنبها أثناء انقطاع الكهرباء حتى لا تقع في بعض المشاكل المحتملة

 

والآن هل لديكِ نصائح خاصة بك حول كيفية جعل الطعام يدوم لفترة أطول أثناء انقطاع التيار الكهربائي؟ شاركينا تلك النصائح والحيل في التعليقات، وساعدي صديقاتك وعائلتك للحفاظ على أطعمتهن بحالة جيدة أثناء انقطاع التيار الكهربائي من خلال نشر هذا الموضوع 🙂

عرب ميز