6 علامات تدل على وجود مشاكل خطيرة في التوصيلات الكهربائية في منزلك دون أن تدري

وجود مشاكل كهربائية في المنزل لن يؤثر فقط على الأجهزة المنزلية ولكن الخطر يمتد لأكثر من ذلك بكثير. وفقاً للأبحاث، فإن معظم المنازل لا تتبع إجراءات السلامة الموصى بها للوقاية من الصدمات الكهربائية وخطر الحرائق ويكون أصحابها غير مكترثون للأمر برمته. وربما ملاحظة بعض الإشارات والتلميحات لهذه المشاكل الكهربائية قد يساعدك في معرفة المشكلة قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة. والآن دعونا نعرض لكم بعض العوامل الخطرة التي يجب أن تبحث عنها في منزلك، وإذا وجدت أياً منها، فتأكد من إصلاحها على الفور.

 

1. إذا كانت المقابس الكهربائية غير مثبتة على الحائط بإحكام

بصرف النظر عن المظهر السيئ للمقابس غير المُثبتة بإحكام، إلا أنها تُمثل خطراً كبيراً لعدة أسباب، منها أن أفراد أسرتك سوف يكونوا عُرضة للإصابة بصدمة كهربائية خاصة إذا كان هناك أطفال أو إذا كنت تربي حيواناً أليفاً. بالإضافة إلى أن خروج الأسلاك هكذا قد يؤدي إلى حدوث شرارة، ودوائر قصيرة ، مما قد يُشكل خطر نشوب حريق.

 

2. وجود فئران حول المنزل

مشاكل كهرباء المنزل

إذا لاحظت وجود فئران حول المنزل، فيجب أن تحذر منهم بالفعل. ليس فقط بسبب المشاكل الصحية التي قد يسببونها، ولكن لأنهم قوارض صغيرة قادرة على قضم أسلاكك وتركك في خطر حدوث شرارة كهربائية أو صدمة.

 

3. دفء المقابس الكهربائية عند لمسها

من الشائع أن تجد أجهزة تنبعث منها الحرارة أثناء استخدامها، ولكن ليس من الشائع وليست علامة جيدة أن تجد المقبس الكهربائي نفسه تنبعث منه حرارة شديدة! فعندما يكون المقبس مفكوكاً وليس مربوطاً بأحكام، تمر من خلاله طاقة كبيرة إلى الجهاز، وتتحول هذه الطاقة المرتفعة إلى حرارة مُهدرة، مما يجعل المنفذ ساخناً. وإذا لاحظت ذلك في أي وقت، فقم على الفور بإزالة الأسلاك من المقبس ولا تعيد تشغيلها حتى يتم إصلاح المقبس.

 

4. إذا كانت مصابيحك تومض وتنطفئ بدون سبب واضح

مشاكل كهرباء المنزل

وجود رعشة في المصابيح أو أنها تنطفئ وتومض مرة أخرى دون سبب واضح، لا يعني وجود أشباح كما تُصوّر لنا الأعمال الهوليودية، بل هذا دليل على وجود مشكلة كهربائية. وللعثور على السبب، تحقق من عدد المصابيح التي تعاني من نفس المشكلة، فإذا كانت المشكلة في مصباحاً واحداً، فربما يكمن السبب في السلك الموّصل له. ولكن في حالة ظهور المزيد من الأضواء الوامضة، فقد تكون المشكلة أكبر، ولذلك يجب التحقق من لوحة التوزيع الكهربائية الموجودة في كل منزل، وربما يكون السبب هو انخفاض الطاقة الواصل لمنزلك من الخارج. ننصحك عندها بالاتصال بالمختص ليتفقد الأمر.

 

5. وجود رائحة احتراق في جميع أنحاء المنزل

مشاكل كهرباء المنزلمشاكل الكهرباء في المنزل

شمّ رائحة احتراق شيئ ما لهو دليل بالطبع على وجود مشكلة ما إما في الفرن كطعام محترق، أو ربما يكون السبب هو وجود مشكلة في الأسلاك. ولذلك تذكر أن وجود الرائحة الحارقة عادة ما تكون علامة سيئة، ويجب البحث عن  مصدرها في الحال، حيث أنه لا ينبغي أن ترتفع درجة حرارة الأسلاك لدرجة أنها قد تُذيب غلافها البلاستيكي. وبمجرد حدوث ذلك لأي سبب، يجب عليك تحديد المصدر على الفور لمنع خطر نشوب حريق.

 

6. إذا كانت الأسلاك مصنوعة من الألمونيوم

كان الألمنيوم يُستخدم في الماضي في الكثير من الأسلاك الكهربائية، ويرجع ذلك على الأرجح إلى نقص النحاس في منتصف الستينيات. فوفقاً لدراسة وطنية أُجريت في الولايات المتحدة، كان مفادها أن هذا النوع من التوصيلات يُشكل خطر الحريق على العديد من المنازل، نتيجة لارتفاع درجة حرارة أكسدة الألمونيوم عند توصيل السلك بالمقابس وتوصيلات الكابلات الكهربائية وتركيبات المصابيح. وبسبب ذلك، فإن أي تيار زائد يمكن أن يؤدي إلى نشوب حريق.

 

وبالحديث عن المشاكل الكهربائية، ربما تُفضلون قراءة ⇐ هذا ما يجب عليكِ فعله لإنقاذ الأطعمة الموجودة في الثلاجة عند انقطاع الكهرباء لفترة طويلة

 

هل وجدت أيًا من هذه المشكلات في منزلك؟ هل تعرف أي علامات أخرى قد تدل على وجود مشاكل كهربائية؟ اخبرنا بها في التعليقات 🙂

عرب ميز