10 أخطاء شائعة نرتكبها عند اختيار الألوان الداخلية في منازلنا والتي تقلل من راحتنا فيها

بعد الانتهاء من تنفيذ وإنشاء أساسيات المنزل، يأتي دور اختيار ألوان التصميم الداخلي. وهنا يقع الكثير منّا في حيرة من أمره، فعلى أيّ أساس يقوم باختيار تلك الألوان ليتناسق التصميم بالكامل مع بعضه؟! حيث يؤثر مزج ألوان التصميم الداخلي بشكل مناسب على الروح العامة للشقة وبالتبعية على حالتك المزاجية. وفضلاً عن نصائح اختيار الألوان المناسبة ونصائح التصميم الداخلي لمنزلك والتي يُمكنك إيجادها بالضغط على هذا الرابط، نُقدم لكم اليوم أكثر الأخطاء شيوعاً والتي يرتكبها الأشخاص عند اختيار ألوان التصميم الداخلي الخاصة بمنازلهم.

 

خطأ # 1 عدم دمج الألوان بشكل صحيح

إذا كنت تريد دمج أكثر من لون في الغرفة، فالأفضل أن تدمجهم بشكل صحيح، وهذا يتطلب منك ألا تستخدمهم بنسب متساوية، بل يجب أن يطغى لون على البقية، حيث يجب أن يشغل اللون الأساسي حوالي 60% على الأقل من المساحة، مع إضافة لمسات ودرجات أخرى من الألوان لتعزيز التصميم العام.

 

خطأ # 2 عدم التعامل مع الألوان المتباينة باحترافية

 تتطلب عملية اختيار ومزج الألوان المتباينة مهارة عالية وجرأة من قِبل الشخص، فمحاولة المزج بينهما يكون بمثابة السير على الحبل! فإما أن تأخذ هذه الألوان تصميمك الكلي ليكون ذو ذوق أنيق وإما أن يتحول الأمر إلى مأساة! فإذا تم خلط تلك الألوان بشكل غير صحيح، فعلى الأرجح لن تنعم بالاسترخاء وستشعر بالانزعاج.

 

خطأ # 3 عدم الأخذ في الحسبان أن الإضاءة تغيّر الألوان

من المهم أن تتذكر عند اختيار ألوان التصميم الداخلي أن الإضاءة الطبيعية تؤثر على لون الغرفة أثناء النهار، وكذلك الإضاءة الاصطناعية لها تأثيرها على الألوان في المساء، مما قد يؤثر على روح الغرفة التي اخترتها. ولذلك يُنصح بإعارة المزيد من الاهتمام للإضاءة خاصة عند اختيار الألوان الداكنة.

 

خطأ # 4   استخدم الألوان الزاهية

لا يُنصح باستخدام الألوان الزاهية بشكل مفرط، لأنها قد تُزعج العين بشكل كبير. فلا مانع من إضافة بعض اللمسات المُلونة الزاهية في غرفتك، ولكن أن يتم ذلك باعتدال لتخلق جواً رائعاً في شقتك.

 

خطأ # 5 اختيار الأرضية في آخر خطوة

ينصب الاهتمام نحو لون الجدران غير آخذين في الحسبان لون الأرضية، بالرغم من أنها تجذب قدراً كبيراً من الانتباه، كما أنها تُكمّل الجو العام للتصميم الداخلي للغرفة. والشيء نفسه ينطبق على السقف، ولذلك يُنصح باختيار لون ومادّة الأرضية مع لون الغرفة عند عمل التصوّر العام للغرفة.

 

خطأ # 6 اتباع تصميم داخلي أحادي اللون

وقد يتجه البعض لاختيار لون واحد للغرفة بدرجاته المختلفة. ولكن من الأفضل الابتعاد عن التصميم الداخلي أحادي اللون، وبدلاً من ذلك استخدم ظل ودرجة محددة من اللون الذي تُفضله، مع إضافة لمسات مشرقة على الجدران والأثاث وعناصر التصميم الداخلي الأخرى، فبهذا ستخلق انطباعاً أفضل مما لو كانت الغرفة بأكملها بلون واحد.

 

خطأ # 7 الاعتماد على اللون الأبيض بالكامل

بالفعل اللون الأبيض يعطي إيحاءً بالاتساع، ويعتمد عليه الكثير من خبراء الديكور لإعطاء هذا الوهم، خاصة في المساحات الصغيرة. ولكن الاعتماد عليه بالكامل يجعل التصميم يبدو مملاً للغاية. ولهذا من الأفضل إضافة بعض اللمسات الزاهية، ولا تقلق فاللون الأبيض يندمج بسهولة مع أي لون، فلماذا لا تُجرّب؟

 

خطأ # 8 توزيع الألوان بشكل غير صحيح

يتم تقسيم المساحات الكبيرة والمفتوحة لمساحات أصغر أكثر تخصصية باستخدام الألوان. ويلجأ الأشخاص إلى هذا الأمر عادة عن طريق اختيار ألوان مختلفة لجدران كل منطقة، ولكن قد يكون هذا فخاً للأخطاء لسببين، أولهما: قد تكون مساحتك ليست بحاجة حقاً إلى هذا التقسيم والتحديد. والثاني، قد يتم هذا بشكل غير صحيح وبشكل غير متناسق.

 

خطأ # 9 ← إتباع صيحات الموضة المختلفة

إن قواعد ألوان التصميم الداخلي شبه ثابته، وكل فترة تخرج صيحة جديدة تتعارض مع تلك القواعد وتخلق شيئاً مختلفاً. ولكن ليست كل صيحات الموضة تضيف للقواعد الأساسية بل قد تخفق أحدها وتكون النتيجة النهائية سلبية! فعلى سبيل المثال، طلاء غرفة باللون البيج دون دمجه بألوان أخرى قد يجعلك تشعر وكأنك تعيش داخل صندوق، وسيبدو الأمر مملاً.

 

خطأ # 10 ← دمج ألوان الجدران مع التصميم الداخلي

يتكون التصميم الداخلي من عدة عوامل تتكاتف معاً ليظهر التصميم بشكله النهائي المتكامل والمُريح. ومن هذه العوامل ألوان الجدران والسقف وكذلك الأرضية، بما في ذلك ألوان القطع المُختارة بداخل الغرفة. وتذكر أن اختيار الألوان الزاهية للجدران والأسقف سيجعلك في مخاطرة فقدان طراز الغرفة وجعلها بلا ذوق ولا روح.

 

وبالحديث عن الألوان دعونا نوضح لكم مدلولها وتأثيرها علينا من خلال ⇐ 15 طريقة تؤثر بها الألوان من حولنا على عقولنا وقراراتنا اليومية دون أن ننتبه من الأساس

 

أخبرونا هل وُفقتم في اختيار ألوان التصميم الداخلي لغُرَفِكم؟ وهل لديكم نصائح خاصة عند اختيار الألوان ودمجها مع بعضها البعض؟ سننتظر تعليقاتكم أدناه ⇓ 🙂

عرب ميز