10 عادات تمنعنا من الثراء وإنفاق المال بشكل صحيح وكيفية التغلب على هذه العادات

ننظر للمليونيرات على أنهم من وُلدوا وفي فمهم ملعقة من الذهب! ولكن إليك بعض الأخبار السارة، ففي عام 2016 أُجريت إحصائية وكان مفادها أن 78٪ من أصحاب الملايين هم أصلاً من عائلات فقيرة أو من عائلات متوسطة الدخل! وهذا يعني أن كل واحد منّا يمكن أن يصبح ثرياً يوماً ما. ولأننا نتمنى التوفيق لكم جميعاً، لهذا سوف نخبركم ببعض الأشياء التي من المحتمل أنها تقف عائقاً بينك وبين الثراء!

 

1. إذا كانت تتأثر قراراتك دوماً بالمظهر والشكل العام

جلب الرزق

تؤثر البيئة المحيطة على اختياراتنا حتى عند تقييم نفس الموقف أو نفس الشيء، ولقد تم إثبات ذلك من خلال تجربة حيث طُلب من الأشخاص تقييم بعض المنتجات المعروضة في مكانٍ ما بأرضية خشبية، وتقييم نفس المنتجات ولكن في مكانٍ آخر مفروش بالسجاد. والمُدهش أن المنتجات التي عُرضت على السجاد أعطت ردود فعل أفضل!! فعلى سبيل المثال، عند اختيار وظيفة تضع في اعتبارك المكتب والمكان، وقد تأخذ المكان كأحد عوامل الموافقة، بينما ترفض فرصة أخرى ذات نمو وظيفي أفضل.

ولكن وبالرغم من هذا، لاتخاذ قرارات تقودك إلى النجاح المالي، يجب أن تُنحي هذه الشكليات وتعزلها عن تفكيرك حتى لا تؤثر عليك.

 

2. إذا كنت تميل إلى تجاهل الأشياء والتعليقات السلبية

بالتأكيد لا يمتلك معظمنا الشغف نحو المهام الصعبة والمُتعبة، آملين أنها ستُحل من تلقاء نفسها، وكذلك ننزعج من التعليقات السلبية سواء من رئيسنا في العمل وما إلى ذلك، بالرغم من أنها قد تحمل بين طياتها نجاحك المالي! فقد تكون “بوليانا” دون أن تُدرك ذلك حتى، وهذا المصطلح يشير إلى صفة تُمنح للأشخاص الذين يستقبلون فقط التعليقات الإيجابية، بينما التعليقات السلبية فهي لا تخصهم على الإطلاق. وهذا المصطلح مأخوذ عن رواية بوليانا، وهي رواية عن فتاة تستطع إيجاد أشياء إيجابية في كل شيء.

ولتجنب هذا الخطأ، حاول أن تأخذ أي تعليق بعين الاعتبار سواء كان إيجابياً أو سلبياً، مع محاولة تقييمه بشكل نقدي. فقبول فكرة وجود المشكلات وتقبل النقد ليس بالأمر السهل، ولكن تجاهل هذه الأشياء يمكن أن يمنع فرصة التحسن.

 

3. عدم استثمار وقتك ووقوعك رهينة للكسل

عادات تقلل الرزق

أُجريت تجربة مؤخراً على مجموعة من الأشخاص، وطلبوا منهم أن يتخيّلوا أنهم أطباء، ويجب عليهم إعطاء علاجاً للمرضى، وعليهم الاختيار بين اثنين، إما أن يعطوا لهم علاج (أ) مع العلم أنه قد يؤدي إلى مفارقة الحياة بنسبة 15% من الحالات، أو عدم إعطائهم أي علاج، وذلك الاختيار قد يؤدي إلى مفارقة الحياة بنسبة 20٪، ولقد اختار 13٪ من الأشخاص عدم تجربة أي علاج لأنهم سيشعرون بمسؤولية أقل إذا فارق المريض الحياة.

وفسرّ الباحثون أن هذا الفخ المعرفي يجعلنا نعتقد أن عدم القيام بأي شيء هو أكثر أماناً من المحاولة والمخاطرة، وهو ما يُترجم بقضاء الوقت في مشاهدة التلفاز أو تصفح الهاتف أو حتى اللعب بالألعاب. ولكن فكر ملياً في كل هذا الوقت الذي تُضيّعه، والذي يُمكن استغلاله في العمل لساعات إضافية لكسب المال، أو تعلّم مهارات جديدة، أو حتى التفكير في عملك الخاص. مجرد إتاحة بعض الوقت مع بعض المخاطرة قد تساعدك لتجني بعض الدخل الإضافي في المستقبل.

 

4. إذا كنت لا تستفيد من الأصول التي لديك

عادات تقلل الرزق

نحن لا نتحدث عن الممتلكات كالعقارات والأشياء الكبيرة، ولكن في الحقيقة أي شيء تمتلكه يعتبر أصولاً ويُمكن الاستفادة منها. فوفقاً للإحصائيات، من المتوقع أن يتضاعف عدد مستخدمي الاقتصاد التشاركي بحلول عام 2021. وبالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون ما هو الاقتصاد التشاركي، فهو نظام يقوم على مشاركة الأصول والخدمات واستخدامها إما مجاناً أو مقابل رسوم أو حتى من خلال مقايضة السلع وتبادلها.

ومن الأمثلة الجيدة على ذلك شركات مثل Airbnb و Uber و eBay، فمثل هذا النظام يفتح الآفاق للنظر إلى ما تمتلكه بنظرة مختلفة، حيث يمكنك تأجير دراجتك أو أرضك أو حتى الأدوات التي لديك. فقط تشجع وألقِ نظرة على ممتلكاتك وشاهد الأشياء التي يمكن أن تكون مفيدة للآخرين، فإنشاء إعلان أصبح لا يستغرق الكثير من الوقت وسيمنحك فرصة لتحقيق دخل أسبوعي إضافي.

 

5. إذا كنت تُخطط لميزانيتك لفترة أقل من عام

يجب أن يكون لديك تصوّر ومخطط عام لنفقاتك بشكل مُسبق لعدة سنوات بخلاف المخطط قصير الأجل. فإذا كنت ترغب في شراء سيارة، فمن الأفضل أن تُوفر المال مقدماً بدلاً من الحصول على قرض ائتمان. فعدم التخطيط، سيجعلك في خطر إنفاق كل مدخراتك أو الحصول على قرض، وبالتأكيد فإن هذا ليس بسلوك يوجهّك نحو الثراء!

 

6. إذا كنت لا تعرف الأسعار عند الشراء

عادات تقلل الرزق

عدم إدراكك بالأسعار سيجعلك تُنفق المزيد دون أن تدري ذلك حقاً. فخبراء التسويق بارعون في خداعنا، وهدفهم هو تقديم المغريات لدفعك للشراء. فقط تذكر أن المنتج نفسه قد يكون أرخص بكثير في متجر مختلف، وأنه يجب في جميع الأحوال مقارنة الأسعار وتحديد أولوياتك.

 

7. امتناعك عن إنفاق أي أموال على الترفيه

أولى خطواتنا لزيادة مدخراتنا هي تقليل نفقاتنا، وبند الترفيه بند مهم فلا تتخلص منه! فإذا قررت أن مشاهدة الأفلام في المنزل هي أفضل طريقة للترفيه عن نفسك وأن تناول الطعام في الخارج ليس مناسباً لك، أو أن تذاكر الحفلة باهظة الثمن، فبعد مرور بعض الوقت، ستشعر بالإرهاق والإحباط وستصبح غير راضٍ عن حياتك. فعلى سبيل المثال بدلاً من مقابلة أصدقائك في أحد المطاعم، ادعوهم إلى منزلك واحتسي معهم الشاي! فربما هذه الأشياء البسيطة هي ما تجعلك في حالة مزاجية جيدة، وستكون دفعة نحو الثراء.

 

8. إذا كنت مفاوض سيئ ولا تتحدث بكياسة

عادات تقلل الرزق

لا يمكنك النجاح بمفردك، فمثابرتك ومجهودك أشياء أساسية ولكن يجب أن يُكلل هذا بمهارات التفاوض والتحدث بكياسة، فهذه السمات لا غنى عنها لدى الأثرياء. ولهذا تجد أن أفضل المفاوضين غالباً ما يحصلون على أفضل راتب وبيئة عمل ودعم من رئيسهم، فقط بسبب هذه السمة. وإذا كنت تفتقر إلى هذه المهارة، فلا داعي للإحباط، لأنها مهارة مكتسبة، ومع بعض الدورات حتى لو كانت عبر الإنترنت فستحصل على الإرشادات وستُحسن هذه المهارة. وإذا كنت تريد أن تصبح ثرياً، فلا تفوت فرصة التدرب في الحياة الواقعية.

 

9. عدم قدرتك على إقامة العلاقات الجيدة

على عكس المتوقع، فالأثرياء يميلون لتوسيع دائرة الأصدقاء المقربين، بينما يميل الفقراء للعزلة أكثر. فأثناء التركيز على تحقيق حلم الثراء، قد نهمل حياتنا الاجتماعية، في حين أن هذه الدائرة المُقربة يكون لها تأثير إيجابي على جميع جوانب حياتنا، بما في ذلك تحقيق النجاح المادي. ولذلك لا ينبغي التغاضي عن وجود شخص يؤمن بك ويوجد دائماً من أجلك، حتى وإن كان لن يقوم بتمويلك مادياً، فتأكد بأنه سيكون له دور رئيسي لدعمك معنوياً.

 

10. إذا كنت تعتقد أن كونك غنياً هو أمر سيء

عادات تقلل الرزق

قد تكبر ويكبر معك اعتقاد أن الأغنياء هم الأشرار، ربما هذا التصوّر ساهمت فيه وسائل الإعلام، وربما يُمثل هذا السبب عائقاً بداخلك في اللاوعي! ولكن أياً كان السبب فيجب يجب أن تتخلص من هذه الفكرة وتتذكر أن هناك أناس أخيار في كل مكان، وأنه من الممكن أن تُصبح ثرياً ولطيفاً في نفس الوقت. ففي الواقع، أن تُصبح ثرياً فإن هذا سيمنحك فرصة أفضل لجعل هذا العالم مكاناً أفضل، فلا تخلو حياة العديد من المليونيرات من التبرع بأموالهم وكذلك بوقتهم ومواردهم أيضاً لأعمال الخير.

 

وبالحديث عن الثراء والأموال فربما تريد أيضاً قراءة ⇐ 10 حقائق غريبة عن النقود والأوراق المالية والتي ربما لا يعرفها حتى موظف البنك

 

فقط لا ترى أن الأمر مستحيلاً بل تعامل معه على أنه ممكناً. ضع الأمر صوب عينيك واجتهد حتى تصل إلى مبتغاك. والآن شاركنا في التعليقات بالأشياء التي تراها تعيق طريقك للثراء 🙂

 

المصدر: Brightside