8 أخطاء يرتكبها معظمنا عند تنسيق غُرف المنزل والتي تضر بمظهرها وتقلل راحتنا فيها

نتكبد تكاليف كبيرة إما لتجديد غرفة ما في منزلنا أو لو كنا نقوم بفرش المنزل لأول مرة. والمال ليس وحده ما يتم استنزافه، بل الوقت والجهد كذلك، والنتيجة إما أن نحصل على بيت مريح يكون كفيلاً لينسينا ما تكبدناه من عناء خلال يومنا، أو نحصل على منطقة غير مريحة عند استخدامها. والخبر الجيد هو أنه ربما يُمكنك تصحيح الوضع من خلال فقط ترتيب ووضع الأثاث بشكل صحيح. وإليكم نصائح فعالة لكيفية وضع وترتيب الأثاث والتي تجعلك تحصل في النهاية على منزل مريح ورائع.

وتذكروا أنه في قسم المكافأة في آخر المقال، كشفنا عن بعض الأخطاء التي يرتكبها الجميع تقريباً عند تثبيت الأدوات الصحية في الحمامات.

 

1. المسافة بين منضدة المطبخ الوسطى والوحدات الرئيسية تكون أقل من حوالي 1 م

أخطاء وضع أثاث الغرف

عندما تكون مساحة المطبخ تسمح بذلك، نقوم بوضع منضدة المطبخ الوسطى لزيادة مساحة التخزين وكذلك لزيادة مساحة العمل داخل المطبخ، ولكنها غير مناسبة تماماً مع مساحات المطبخ الصغيرة، لأنها سوف تستولي على المساحة ولن تساعدك بأي شكل من الأشكال. ويُعتقد بأنه إذا كانت المنضدة الوسطى مُحاطة بمسافة أقل من 1م من جميع الجوانب، فسيضفي وجودها مشكلة ويجعل من الصعب التنقل في المطبخ.

 

2. طاولة المطبخ التي تشغل مساحة كبيرة

إذا كانت مساحة مطبخِك غير كبيرة فلا داعي لوجود طاولة تشغل مساحة إضافية في المطبخ، وتجعله ضيقاً وغير مريح في الحركة. وإذا كان وجود مساحة للجلوس أمر ضروري بالنسبة لكِ، فيُمكنك اختيار المقاعد أو الكراسي بدون ظهر بدلاً من الأرائك والكراسي التقليدية. وبمجرد الانتهاء، يُمكنك إخفاءها تحت الطاولة، مما سيساعدك على كسب مساحة أكبر.

 

3- حوض الاستحمام القائم بذاته الذي يشغل عرض الحمام بالكامل

أخطاء وضع أثاث الغرف

في الآونة الأخيرة، يميل العديد من الأشخاص إلى استخدام أحواض الاستحمام القائمة بذاتها، لأناقتها وجمالها الخاص، ولكن في الواقع هي غير مناسبة في جميع الحمامات، فإذا كان طول الحمام حوالي 2 م، وكان حوض الاستحمام نفسه يقل فقط بعض السنتيمترات، فلا معنى لوضعه هناك لأنه سيبدو غير مريح.

وبجانب الشكل الجمالي لأحواض الاستحمام القائمة بذاتها، فهي أيضاً تُسهّل من تنظيف الأرضية من حولها، ولهذا فإذا كانت المسافة بهذا الضيق، فلن يكون الأمر مريحاً على الإطلاق. والأفضل أن تكون المسافة المُثلى من الجدار الأبعد 20 سم، ويجب أن يُحاط حوض الاستحمام بحوالي 30 سم من جميع الجدران المحيطة.

 

4. وضع الأريكة بحيث يكون ظهرها مواجهاً للباب

أخطاء وضع أثاث الغرف

لا ينصح المصممون بوضع أريكة بحيث يكون ظهرها مواجهاً للباب، فالجالس لن يشعر بالاسترخاء وسيشعر على الأرجح بالتوتر بشكل لا إرادي، باعتقاده دوماً بأن شخصاً ما سيتسلل إليه من الخلف، وإذا لم تكن لديك فرصة لتغيير مكان الأريكة، أو إذا كنت لا تريد القيام بذلك ببساطة، فيُمكنك عمل حاجزاً صناعياً، كوضع طاولة صغيرة خلف ظهر الأريكة مباشرةً ووضع عليها زهوراً أو مصابيح ذات ارتفاع عالي عليها، لتعمل بمثابة حاجز يفصل بينك وبين الباب.

 

5. الحمام الكبير غير المُقسَّم

يظن العديد من الناس أن كِبر مساحة الغرفة يُسهل عليك عملية التصميم. ولكن سواء المساحة الكبيرة أو الصغيرة يكون لكل منها تحدٍ مختلف، فلا تختار الطريق الأسهل وتضع جميع الأدوات والسباكة على طول الجدران، لينتهي الأمر بوجود الكثير من المساحة الفارغة في المنتصف، ولكن بدلاً من ذلك يوصي المصممون بتقسيم المساحة إلى مناطق، ويمكن القيام بذلك بمساعدة جدار زجاجي أو حواجز أو حتى الفواصل القابلة للطي. والخيار الأفضل هو تقسيم الغرفة إلى جزأين أو إلى 3 أجزاء: منطقة اغتسال ومرحاض ومنطقة استحمام.

 

6. افتقار التصميم للنقطة المحورية

أخطاء وضع أثاث الغرف

لتسهيل عملية التصميم، يُنصح ببدء تحديد نقطة محورية، وهي بمثابة نقطة انطلاق للتصميم. ويُمكنك اتخاذ منظر من نافذة أو مدفأة أو جدار بدهان مميز خاصة إذا كانت مرسومة يدوياً، أو قطعة فنية أو حتى طاولة قهوة بمثابة نقطة محورية. وإذا كانت المساحة التي تود تصميمها كبيرة للغاية، فيُمكنك تخصيص نقطتين اتصال (ولكن ليس أكثر من ذلك)، فالإفراط في النقاط المحورية ربما ينجم عنه فوضى في التصميم.

وقد يعتمد البعض على جهاز التلفاز كنقطة محورية دون قصد ليكون هو مركز الغرفة، ولكن لا ينصح المصممون بفعل هذا الأمر، لأنه إذا جاء الأصدقاء أو العائلة لرؤيتك، فستكون المقاعد محيطة بالشاشة، وهذا لن يساهم في إجراء محادثة جيدة على الإطلاق. ولكن إذا كنت لا تزال ترغب في جعل جهاز التليفزيون هو الشيء المركزي للغرفة، فحاول ألا تضع الأريكة والكراسي ذات الذراعين بشكل متراص جنب بعضهم البعض في مقابل الشاشة، بل ضعهم في نصف دائرة، حتى تضمن وجود تواصل بين الجالسين بشكل أكثر فاعلية.

وكما ذكرنا فتحديد النقطة المحورية يكون بمثابة نقطة انطلاق في التصميم، لتبدأ بعد ذلك بترتيب ووضع الأثاث الكبير حول تلك النقطة. وكقاعدة عامة، يجب أن تطل جميع قطع الأثاث على النقطة المحورية، وبعد الانتهاء من هذه النقطة فقط يمكنك تحويل تركيزك إلى التفاصيل الأصغر.

 

7. وضع الأثاث فوق السجادة بعشوائية

أخطاء وضع أثاث الغرف

يُحدد لنا المصممون 3 طرق يُمكننا إتباعها لوضع الأثاث بشكل صحيح فوق السجادة وهي كالآتي:

  • أن تضع قطع الأثاث فوق السجادة، ولكن يُراعى في هذه الحالة أن تترك مسافة حوالي من 30 إلى 45 سم بين حافة الأثاث وحافة السجادة.
  • ألا تضع أية قطع أثاث فوق السجادة، ولكن في هذه الحالة من المهم ألا تكون السجادة صغيرة جداً أو كبيرة للغاية حتى لا تخلق إحساساً بالفوضى في الغرفة.
  • الطريقة الثالثة وهي تجمع بين النقطتين السابقتين، حيث يُنصح بوضع قطع الأثاث، بحيث تقف أرجلها الأمامية فقط على السجادة، فبهذه الحيلة يمكنك الجمع بصرياً بين عدة أشياء في مجموعة واحدة، مثل كرسيين بذراعين وطاولة، على سبيل المثال.

 

8. اختيار خزائن المطبخ قبل شراء الأجهزة المنزلية

غالباً ما تتضمن مساحة المطبخ العديد من الأشياء. وحتى لا ينتهي المطاف بمطبخ مزدحم وضيق، ننصحك أولاً بتحديد الأجهزة التي ستحتاجها في المطبخ (مثل الثلاجة، والموقد، وغسالة الصحون، وفرن الميكروويف، والأشياء الضرورية الأخرى)، ثم تحديد أماكنها مع مراعاة أنظمة الصرف وما إلى ذلك. ثم يلي تلك المرحلة، اختيار وحدات المطبخ، لتحصلوا في النهاية على مكانِ منظم ومريح.

 

9. وضع القطع ذات الارتفاعات المتقاربة بجوار بعضها البعض

هناك قاعدة خاصة بترتيب ووضع الأثاث، وهي أنه عند النظر حول غرفةٍ ما، يجب أن “تقفز” عينك، لا أن تتحرك في خط واحد. ولتحقيق هذه القاعدة، يجب وضع الأثاث بارتفاعات مختلفة في جميع أنحاء الغرفة. فإذا كان لديك، على سبيل المثال، خزانتان مرتفعتان، فضع إحداهما في الزاوية اليسرى من الغرفة والثانية في الزاوية المقابلة، مع وضع أريكة أو شيء ذو ارتفاع منخفض بينهم، وسيساعدهما ذلك على خلق “التوازن البصري”. أما إذا وضعت الخزانات بجوار بعضهما البعض، فستجعل الغرفة تبدو مزدحمة وضيقة.

 

أخطاء وضع أثاث الغرف

وبالحديث عن قواعد التصميم، فإليك نصيحة مفيدة أخرى، وهي الجمع بين الأشكال المختلفة، بمعنى آخر أن تجمع قطع مستديرة مع قطعة مربعة الشكل، وأن تُدمج الخطوط المستقيمة مع المموجة. على سبيل المثال، من الأفضل وضع طاولة مستديرة أو بيضاوية بالقرب من أريكة مستطيلة، فبهذا ستجعل الغرفة تبدو جميلة وذات تصميم مبتكر.

 

10- وضع المرحاض مقابل الباب

يُعَد وجود المرحاض مقابل الباب حلاً سيئاً من حيث التصميم، فمن الأفضل وضعه بحيث لا يمكن رؤيته بالكامل عند فتح الباب من أجل الخصوصية إذا تم فتح باب الحمام بالخطأ، وأيضاً يجب أن يوضع في الاعتبار عند تحديد مكان المرحاض، أن تكون هناك مساحة فارغة على كلا جانبيه (وإلا فلن يكون من المريح لك استخدامه لأنك ستستمر في ضرب مرفقيك على الأثاث أو الجدران القريب) فحوالي 20 سم من كل جانب كافية.

 

واستكمالاً لما نتحدث عنه من ترتيب ووضع قطع الأثاث بأناقة وفاعلية، ربما تودون أيضاً قراءة ⇐ +10 قطع أثاث قد تتسبب في تضييق مساحة منزلك إذا تم وضعها في أماكن خاطئة

 

كما لاحظتم فإن للحصول على تصميم منسَّق ورائع لن يتطلب الأمر منك سوى إتباع بعض القواعد البسيطة. والآن حان وقتكم، فقط أخبرونا هل تنوون تجنب الأخطاء السابق ذكرها وإتباع إرشادات المصممون المحترفون؟ سننتظر مشاركتكم في قسم التعليقات أدناه 🙂

عرب ميز