16 معلومة عجيبة عن جسم الإنسان سوف تثير ذهولك بعد معرفة أنه لديك كل هذه القدرات الخارقة

 

يٌعتبر جسم الإنسان من أكثر الأشياء غموضاً وإثارة للدهشة في هذا الكون، فعلى الرغم من إجراء العديد من الدراسات والأبحاث على جسم الإنسان من قِبل العلماء، إلا أنهم لا يزالون يكتشفون المزيد والمزيد من الأشياء التي تدهشهم في كل مرة، ولهذا سنصطحبكم اليوم لاكتشاف 16 قوة خارقة يتمتع بها الإنسان دون أن يعلم، هيا بنا:

 

16. تساوي سعة تخزين الذاكرة في الدماغ 1 بيتابيت (ما يعادل 1000 تيرابايت)

اكتشف علماء جامعة تكساس أن للمشبك العصبي الواحد الموجود في الجهاز العصبي (وهو ما يسمح لخلية عصبية بتوصيل شارة كهربائية أو كيميائية لخلية أخرى) سعة تخزين تصل إلى 4.7 بت، وبعد الوصول إلى العدد الكامل من نقاط الاشتباك العصبي، اتضح أن سعة تخزين الذاكرة في الدماغ تساوي 1 بيتابيت أي 10 مرات أكثر مما كان يُعتقد سابقاً، ولتوضيح الأمر أكثر، تخيل معي أنه قد تم طباعة الذاكرة كنسخة ملموسة، فإن هذه النسخة سيكون عرضها 7.9 بوصة، وطولها حوالي 253 مليار قدم.


15. تزداد فرصة الإصابة بأزمة قلبية في يوم الاثنين أكثر من أي يوم آخر من أيام الأسبوع!

تُبين البحوث العلمية السويدية أن خطر الإصابة بأزمة قلبية يزداد في يوم الاثنين وأيضاً خلال عطلة عيد الميلاد أو رأس السنة الجديدة، وتكون أدنى المعدلات هي أيام السبت وفي منتصف الصيف (شهر يوليه).


14. تبين أن العظام البشرية أقوى عدة مرات من الخرسانة

تتكون العظام من مواد مركبة فهي تتكون من حوالي 60% من هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم والكولاجين وعناصر أخرى ولهذا فهي صلبة وفي نفس الوقت مرنة، وهذا يعطي لهيكلها خاصية المقاومة للكسر.


13. تحتاج إلى حرق 7,700 سعر حراري من أجل فقدان 2.2 باوند

عندما نبدأ بممارسة التمارين الرياضية من أجل فقدان الوزن فإن الدهون الزائدة تتفاعل مع ثاني أكسيد الكربون والماء، حتى ينتج الطاقة، وبناء على ذلك فأنت بحاجة إلى حرق 7,700 سعر حراري لفقدان 2.2 باوند من وزنك أي ما يعادل 10 ساعات من الجري المستمر أو 16 ساعة من السباحة أو ممارسة ماراثون الرقص (وهو الرقص أو المشي وفق لإيقاع لفترة زمنية محددة) لمدة 24 ساعة!


12. تساوي المساحة الإجمالية للرئتين البشرية، المساحة الإجمالية لملعب تنس!

تحتوي الرئتين على خلايا هوائية وهي تمثل تشكيلات فقاعية مهمتها المشاركة في التبادل الغازي، وإذا تم تلخيص المساحة الإجمالية لجميع الخلايا الهوائية الخاصة بالرئة، فستحصل على مساحة ملعب تنس.


11. يُمكن أن يستمر الفواق لسنوات

تجدر الإشارة أن الرجال هم أكثر عرضة للفواق (الزغطة أو الحازوقة) من النساء، حيث أُدرج تشارلز أوسبورن في كتاب موسوعة غينيس للأرقام القياسية بسبب إصابته بالفواق المستمر لمدة 68 عاماً وبالتحديد من عام 1922 حتى 1990، (توقف الفواق ليوم واحد فقط دون سبب)، ولكنه عاش حياة طبيعية وتزوج ولديه أسرة بسبب عدم اكتراثه لهذا المرض، ولقد توفي في سن الـ 96.


10. لدينا أكثر من 5 حواس

درسنا سابقاً أننا نمتلك 5 حواس وهي (التذوق، والبصر، واللمس، والشم، والسمع)، ولكن بعد الدراسات والبحوث اكتشف العلماء أننا نمتلك حواس قد يصل عددها من 9 إلى 20 حاسة، وفق لتقديرات مختلفة. فهي، على سبيل المثال، الشعور بالوقت، والحرارة (الشعور بالدفء)، والتوازن (الشعور بالتوازن)، والحركة اللاإرادية للجسم وأعضاءه (معرفة مواضع أجزاء الجسم المختلفة)، وبسبب هذا الشعور الأخير، نحن أبداً لم نخطئ عند لمس أنفنا، نحن نعرف أين يقع، حتى لو لم نرى شيئاً.


9. قرنية العين هي الجزء الوحيد من الجسم الذي لا يوجد به أوعية دموية

وهذا يُفسر سبب شفافية لون القرنية، وهذا من فضل الله لأن تلون القرنية بأي لون سيؤدي إلى إعتام البصر، ويتم تغذية هذا النسيج بفضل نشر العناصر من هياكل الجسم المحيطة بها.


8. يولد معظم الأطفال بعيون زرقاء

يولد معظم الأطفال بعيون زرقاء ولكن قد يتغير هذا اللون مع مرور الوقت لبعضهم، ويرجع لون العين إلى وجود المادة الصبغية في العين والتي تُدعى الميلانين، فكلما كانت كمية هذه المادة أكثر كلما زادت قتامة لون العين، فالأطفال ذوي البشرة الفاتحة لديهم كمية صغيرة جداً من هذه المادة، والتي يتغير لونها خلال إنتاجها.


7. يُمكن أن يكون الجنين سبب لشفاء الأم

لوحظ أن 50٪ من النساء اللاتي أصبن باعتلال عضلة القلب قد مرت فترة حملهن دون الشكوى من أي عَرَض، والتفسير هو أن الخلايا الجذعية للطفل قادرة على إصلاح الأنسجة المتضررة لدى الأم (ولكن بالطبع بعد تصديق الطبيب على استطاعة المرأة على تحمل الحمل).


6 – ترمش النساء مرتين أكثر من الرجال

يعود السبب لاختلاف النظام الهرموني بين الجنسين حيث لدى المرأة مستوى أعلى من هرمون الاستروجين، الذي يقوم بدوره بتحفيز إنتاج اللوبريانتس الطبيعي، وهو الذي يقوم بترطيب جميع الأغشية المخاطية، بما في ذلك العينين.


5. نغلق أعيننا أثناء العطس حتى لا تدخل البكتيريا بها

توجد معلومة متداولة ولكننا لا نعرف مصدرها وهي أننا لا نستطيع فتح أعيننا أثناء العطس حتى لا تخرج أعيننا من الجمجمة، ولكن حقيقة إغلاق العين اللاإرادي أثناء العطس يرجع إلى حمايتهم من دخول البكتيريا إليها.


4. نكون أكثر طولاً في الصباح بمقدار 0.4 بوصة مقارنة بالمساء

هذه المعلومة صحيحة بالفعل وهذا بسبب أن الغضاريف الفقارية تصبح رقيقة وأقوى أثناء النهار بسبب ضغط الوزن عليها، ولكن عندما ننام، تعود تلك الغضاريف إلى حجمها وحالتها العاديين، وهذا هو السبب لطول قامتك قليلاً أكثر في الصباح.


3. آذان الإنسان قادرة على سمع حركة الجزيئات

إذا كنت تريد التأكد من الحقيقة، فقط أغمض عينيك واطلب من شخص صب بعض الماء البارد في كوب، وصب بعض من الماء الساخن في كوب آخر، هل سمعت الفرق بين الأصوات؟ ففي كلتا الحالتين، يتم استخدام الماء العادي، ولكن الفرق هو في سرعة الجزيئات!


2. لا يعتمد ظهور عضلات البطن على التمرينات الرياضية فقط

يلجأ بعض الأشخاص إلى تكثيف ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بعضلات البطن أملاً في الوصول إلى عضلات في هذه المنطقة، ولكن ظهور تلك العضلات لا يعتمد فقط على التمارين الرياضية ولكنه معتمد أيضاً على نسبة الدهون في الجسم، وتختلف تلك النسبة للنساء عن الرجال، فالنسبة القياسية للنساء هي من 8-12٪ دهون وبالنسبة للرجال من 3-6٪.


1. قد يوجد أكثر من حدقة (بؤبؤ) بالعين

تُسمى هذه الحالة “بوليكوريا”، وهي وجود أكثر من حدقة بالعين، وغالباً ما يكون تأثير وهمي، فثقب واحد فقط في القرنية يقوم بعمل بؤبؤ، ووجود أكثر من حدقة في العين لا يؤثر على حدة الرؤية، وعامة هذا المرض نادر للغاية.


اخبرنا ما هي أكثر معلومة أدهشتك؟ ولا تنسَ مشاركة تلك القوى مع غيرك حتى نهتم بالكنز الذي نملكه وحتى نستغله أفضل استغلال 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.