+10 أشياء نستخدمها يومياً من المُتوقع أن تختفي في المستقبل بسبب التطور التكنولوجي – استعد للتغيير

 

اختفت الهواتف الأرضية، وكذلك أشرطة الفيديو والعديد من الأشياء الأخرى نتيجة التقدم التكنولوجي الذي لا حدود له، ولكن ما هي الأشياء التي تتوقع اختفاءها في المستقبل؟! هذا ما سنقدمه لكم اليوم مجموعة من الأشياء التي نستخدمها يومياً ومع ذلك من المتوقع أن تختفي في القريب العاجل بفضل التكنولوجيا!

 

12. الشوكولاته


نحن لا نريد أن نُصدم عشّاق الشوكولاتة ولكن دعونا نواجه الحقيقة المريرة، فنظراً للوتيرة المنخفضة التي يتم إنتاج الكاكاو بها، فإن الوقت ليس بعيداً عن تلاشى الشوكولاتة تماماً، ويعتقد المحللون أن الفجوة المتزايدة بين الطلب والعرض للشوكولاتة لن تزداد إلا في المستقبل، نتمنى أن تكون البدائل المستقبلية طيبة الطعم أيضاً وتفي بالغرض.

 

11. الذهب


قد يكون هذا خبر سيء بالنسبة للكثير من الناس، ولكن هذه حقيقة فهذا المعدن الأصفر يختفي ببطء من على سطح الأرض، كما أن الاستثمارات في الذهب قد تراجعت بشكل ملحوظ، ومن المتوقع أن يشهد العرض انخفاضاً بنسبة 15-20٪ في السنوات القليلة المقبلة، يبدو أن الناس يفقدون اهتمامهم بهذا المعدن الثمين. ماذا عنك أنت؟

 

10. النقود


سيتوقف قريباً إنتاج النقود، وحتى بطاقات الائتمان وبطاقات السحب الآلي، لا تندهش هكذا! فقبل 50 عام لم يكن أحد يتوقع أن النقود سيتم استبدالها بالبطاقات الائتمانية، وبالمثل فإن السنوات الـ 50 المقبلة قد نرى تحولاً في أساليب المعاملات، حيث سيحل الهاتف الذكي وبصمات الأصابع محل النقود لإتمام عمليات الشراء، ولكن دعونا نتخيل ما يمكن أن يكون في المحفظة حينها؟!!!

 

9. التوقيعات


ستصبح التوقيعات قريباً شيئاَ من الماضي، فالتطورات التكنولوجية تعتمد على المقياس الحيوي، وهي مقاييس تتعلق بخصائص الإنسان مثل قزحية العين، وبصمات الأصابع، والتعرف عن طريق الصوت. بالطبع سيُقلل هذا من فرص التزوير بشكل كبير فلا يمكن قراءة قزحية عين أو بصمات أصابع خاطئة.

 

8. جهاز التحكم عن بعد


بالطبع نمتلك العديد من أجهزة التحكم عن بعد للتحكم في أجهزة التلفاز وأجهزة التكييفات وأجهزة مكبرات الصوت وهلم جرا، وأكبر مشكلة نعاني منها حين نفقد أحدها، ولكن في المستقبل القريب سيتم الاستغناء عن هذا الجهاز فمع مصطلح إنترنت الأشياء (IoT= وهو مصطلح برز حديثاً، يُقصد به الجيل الجديد من الإنترنت الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها البعض) ستكون الأوامر الصوتية وعمليات البحث الصوتي كافية لتغيير القنوات، وأكبر مثال هو المساعد الشخصي أمازون إيكو الذي يقوم بتنفيذ الأوامر باستخدام الأوامر الصوتية.

 

7. الاختناقات المرورية


يعتبر هذا الأمر حلم صعب المنال بالنسبة للكثير من الأشخاص، ولكنه يُمكن تحقيق هذا في المستقبل بفضل السيارات التي تعمل بدون سائق، فهذه السيارات مدفوعة تلقائياً ولا تخطئ. وبالتالي، فمع قيادة جميع السيارات بأمان، يجب ألا يكون هناك أي اختناقات مرورية موجودة على الطرق، ومن المتوقع أيضاً أن يتم إنتاج السيارات بدون مرايا فهي لن تكون مطلوبة في هذه السيارات الروبوتية (الآلية) وبالفعل بدأت بعض كُبرى شركات السيارات في تصنيع مثل هذه السيارات بدون مرايا.

 

6. عمال الوجبات السريعة


سيتم التعامل مع تلك الأمور كاتخاذ الطلبات وإعداد وجبات الطعام وخدمة الضيوف بسهولة في المستقبل من قِبل الإنسان الآلي، فسيكون كل ما عليك فعله هو تثبيت التطبيق اللازم ومن ثم تحديد العناصر باللمس من القائمة، وسيتم تجهيز الوجبة المفضلة لديك وتقديمها من قِبل الإنسان الآلي نفسه، وربما يتم وضع مضيف إنسان واحد فقط في المطعم لإعطائك إحساس بوجود الإنسان!

 

5. الجراحون


ستنتهي وظيفة الجراحون في المجال الطبي قريباً ليحل محلهم الإنسان الآلي والأجهزة الحديثة المُطورة، فبفضل الذكاء الاصطناعي والحلول الروبوتية يُمكن بكل سهولة الاستغناء عن الجراح وإجراء جميع العمليات المهمة من قِبل الروبوتات، هل ستشعر بأمان عندما تخضع لعملية جراحية من قِبل روبوت أم هذا سيجعلك أكثر توتراً؟

 

4. مرض السكري


قد نُوّدع مرض السكري في المستقبل، نتيجة لأمرين أولهما أن العلماء يبحثون بالفعل عن استنساخ للسكر الذي سيكون بنفس طعم السكر العادي ولكن دون آثاره السيئة، وثانيهما أن الأشخاص المصابون بمرض السكري بالفعل سيكونوا قادرين على زرع خلايا جزر لانغرهانس جديدة في البنكرياس وذلك لمنع مرض السكري.

 

3. الخصوصية


ستكون تحت المراقبة دوماً أينما كنت وأينما ذهبت، حيث سيتم تحديد مكانك بسهولة. ليس هذا فقط بل سيتم تسجيل أنماط التسوق الخاصة بك وما هي أكثر الأشياء التي تنقر عليها، ولن يحدث أي فرق إذا قمت بتسجيل الخروج أو كنت غير متصل بالإنترنت، فهذا يعني بكل تأكيد نهاية الخصوصية. هل نحن مستعدون لهذا الأمر؟

 

2. الأقفال والمفاتيح


ربما ستصبح الأقفال والمفاتيح شيء غريب للغاية في السنوات 20-30 المقبلة، فربما قد تضطر إلى أخذ أطفالك وأحفادك إلى المتاحف لتريهم هذه العناصر القديمة!! فأما الذي سيحل محل المفاتيح والأقفال هي البطاقة الإلكترونية والتي تستطيع القيام بمهام الأقفال والمفاتيح بكل سهولة، وتجدر الإشارة إلى أن بعض شركات السيارات قد أدخلت بالفعل تقنية بوش بوتن (زر التشغيل) بالمركبات.

 

1. الشواحن


سيتم حل مشكلة فقدان الشواحن أو مشكلة نفاذ الشحن في أي وقت باستخدام تقنية البلوتوث إن إف سي (تُعرف أيضاً باسم تقنية التواصل قريب المدى)، وشبكة الواي فاي، وهذا ما بدأت فيه شركة تيسلا موتورز (وهى شركة تقع في كاليفورنيا متخصصة في صناعة السيارات الكهربائية والمكونات الكهربائية للقطارات الكهربائية)، حيث سوف تكون قادراً في القريب على شحن هاتفك دون التحرك من مكانك من الأساس.

 

بالصور: هكذا تخيل الأشخاص قديماً شكل المستقبل الذي نعيشه حالياً

يشغل العلماء بالهم كثيراً بتقديم حياة مستقبلية سهلة للغاية نبذل فيها أقل مجهود ولكن هل هذا مفيد بالنسبة لنا إذا قام الروبوت بصنع الطعام وتقديمه وأيضاً بإجراء العمليات الجراحية وهلم جرا؟! اعتقد أن الشيء إذا زاد عن حده أنقلب ضده، ونحن لن ننتظر المستقبل لمعرفة النتيجة، فمع التقدم التكنولوجي الذي نعيش فيه حالياً أصبحنا كسالى للغاية ونعتمد على الكثير من الأجهزة للقيام بالمهام المختلفة، هذا كان رأيي الشخص وأتمنى أن تشاركونا آرائكم أيضاً في التعليقات 🙂 .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: