10 أسئلة لاختبار الذكاء في اتخاذ القرارات المناسبة في المواقف الحياتية المختلفة

تحظى اختبارات الذكاء بشعبية كبيرة على شبكة الإنترنت وهناك أنواع مختلفة من تلك الاختبارات، كما أن صانعي تلك الاختبارات عادة ما يجعلونها سهلة إلى حد ما حتى يحصل الزائر على درجة كبيرة في هذا الاختبار، لأن الزائر غالباً ما يُفضل رؤية حصوله على درجة كبيرة وبالتالي يشعر بالثقة أكثر، ولكن عندما تركز في عذ هذه الاختبارات تجد أن معظم تلك الاختبارات لا تُظهر إذا كان الشخص عبقري أم لا فغالباً ما تكون النتيجة فوق المتوسط، ولهذا غالباً ما تُنتقد اختبارات الذكاء من قِبل العلماء وذلك بناءً على حُجة أن الذكاء البشري معقد للغاية ولا يُمكن لمثل هذه الاختبارات تحديده بهذه السهولة، ولكن ما سنقدمه لكم اليوم اختبار مختلف لم تتعرض له من قبل سيوضح مدى ذكائك في اتخاذ القرار وليس كباقي اختبارات الذكاء العادية.

ماذا ستفعل في هذه المواقف؟ اختر إما الإجابة (أ) أو (ب) ودوّن تلك الاختيارات:

 

1. لاحظت أن طفلك يحصل على درجات ضعيفة في مادة الرياضيات، ماذا ستفعل؟

اختبار الذكاء

♦♦ الاختيار الأنسب (ب)، الخيار الأذكى في هذه الحالة هو توظيف مُعلم لمساعدة الطفل، حيث يجب البحث عن طرق مختلفة لحل المشكلة بدلاً من تجاهلها.

 

2. إذا كنت تريد بناء منزل صغير في الحديقة، ماذا ستختار؟

اختبار الذكاء

♦♦ الاختيار الأنسب (ب). إن الأشخاص الأذكياء هم أكثر أشخاص يؤمنون بمبدأ التخصص وأنهم ليسوا على دراية بجميع الأشياء، فلهذا سيقومون باختيار الخيار الثاني وسيقومون بتوظيف المتخصصين. الثقة في قدراتك هو أمر جيد، ولكن في بعض الأحيان الأفضل إيلاء الأمر لذويه.

 

3. تخيل الآتي: أن رئيسك يعرض عليك مهمة ما ليست في استطاعتك تنفيذها؟

♦♦ الاختيار الأنسب (ب)، فالشخص الذكي عادة ما يعرف قدراته وما يستطيع تنفيذه ومالا يستطيع تنفيذه، لهذا فإذا وُكِّلت إليك مهمة تفوق قدراتك فلا مانع بأن تُخبر مديرك بأنك لا تستطيع تحملها، والأفضل توجيها لزميل آخر يستطيع فعلها، ولكن هذا لا يمنع بالطبع بأن تقوم بتطوير مهارتك.

 

ما رأيك في العبارات الآتية؟

 

4. إذا كان لديّ وقت فراغ فأنا أفضل التركيز على هواياتي وعمل أشياء من صنع يدي.

اختبار الذكاء

♦♦ يختار الشخص الذكي (أ)، فالأشخاص الأذكياء دائماً ما يكون لهم هوايات يقضون بها أوقات فراغهم.

 

5. إذا تعرضت لمشكلةٍ ما غالباً ما اعتقد أن الظروف ضدي.

♦♦ يختار الشخص الذكي (ب)، حيث يشعر الأشخاص الأذكياء في بعض الأحيان بأنهم غير راضين عن أنفسهم وعن الآخرين، ولكن بوجه عام فهم سعداء ولا يلومون الآخرين على فشلهم، فهم يتحملون مسؤولية أخطائهم.

 

6. هل تعتقد أن المعرفة قد تكون عديمة الفائدة، على سبيل المثال: يعتقد بعض الأشخاص بأنهم ليسوا في حاجة للمعرفة التي حصلوا عليها طوال فترة المدرسة أو الجامعة.

♦♦ يختار الشخص الذكي (ب)، حيث يستطيع الشخص الذكي استغلال تلك المعرفة في مختلف الأمور، فالمعرفة في حد ذاتها لا تكون عديمة الفائدة ولكن سوء استخدامنا نحن هو ما يجعلنا نشعر بذلك.

 

7. ماذا ستفعل إذا كان لديك موظف أقل منك في المنصب ولكنه أذكى منك بكثير:

اختبار الذكاء

♦♦ يختار الشخص الذكي (ب)، فهو ل يكون غيوراً من الأشخاص الآخرين، حتى ولو كانوا أذكى منه، كما أنه لن يتخلص من شخص ذكي سيفيد العمل ككل، ولكن يكمن الذكاء في كيفية إدارة ذكاء ذلك الشخص.

 

8. إذا كان صديقك المفضل لا يُحب مشاهدة أفلام الرعب، ولكنك تعلم أنه يوجد فيلم رعب في دور العرض يظهر فيه أحد الممثلين المفضلين له، فماذا ستفعل في هذه الحالة:

♦♦ يختار الشخص الذكي (أ)، فالشخص الذكي يعرف الأشخاص المحيطة به بشكل جيد للغاية، كما يمكنه التنبؤ دائماً بردود فعل الآخرين، وفي هذه الحالة ستكون دعوة صديقك لفيلم رعب تصرف قاسٍ للغاية.

 

9. إذا كان موعد عيد الفطر قد اقترب:

اختبار الذكاء

♦♦ يختار الشخص الذكي (ب)، لأنه من المعروف أن أيام ما قبل العيد مباشرة تكون مزدحمة للغاية، ولهذا سيكون التصرف الصحيح هو الاستعداد قبلها بفترة.

 

10. هل تُفضل أن تقوم بعمل الإجراءات الوقائية حتى لا تقع في المشاكل أم أنك تنتظر حتى تحدث الأشياء ثم تبدأ في محاولة حلها؟

♦♦ الشخص الذكي يتعامل مع المشاكل قبل حدوثها حتى يُجنب نفسه العواقب.

 

تحليل النتائج:

إذا قمت باتخاذ القرار الصحيح في جميع الحالات (أو معظمها)، فأنت شخص ذكي، وتستطيع أن ترى جوهر الأشياء، كما أنك تحترم مشاعر الآخرين وعلى دراية كافية بأن الأشخاص الذين يبالغون في معرفتهم للأشياء عادة ما يكونوا غير ناجحين، ويكون نتيجة هذا التفكير هو تقبل بأنك غير كامل.

إذا كنت قد أجبت على أقل من 50% من الأسئلة بشكل غير صحيح، فربما يجب أن تعيد النظر في بعض الأشياء، فأنت غالباً لا ترى ما حولك بوضوح، وهذا ما يجعلك عُرضة لأن تكون في خطر، وربما قد يرجع السبب إلى أنك لم تنضج حتى الآن بما فيه الكفاية عاطفياً حتى تستطع فهم عواقب أفعالك.

 

معلومة إضافية

إذا اخترت الخيار (أ) فأنت من الأشخاص أقوياء الملاحظة لمشاعر الآخرين ولديك قدرات إبداعية عالية مثل الرسم والتلوين وحتى أنك واسع الخيال.

إذا اخترت الخيار (ب) فأنت من السهل عليك تعلم بعض المهارات المعقدة مثل المهارات الرياضية وحل الألغاز وتعلم اللغات، ولا يتأثر تفكيرك الناقد بعواطفك.

 

لماذا لا تُجرب: 6 ألغاز صعبة يمكن لعدد قليل من الأشخاص حلها، هل أنت منهم؟

لا تنسَ أن تشاركنا في التعليقات ما هي إجاباتك وإذا كنت تمتلك أي وجهة نظر لا تتردد في مشاركتنا إياها 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: