4 أنواع شائعة من أواني الطهي قد تضر صحة عائلتك لكن توجد بدائل آمنة لها

يهتم العديد من الأشخاص هذه الفترة بتناول الطعام الصحي بعد ازدياد الأمراض الخطيرة، ومع ذلك قد لا يدركون بأن جميع أواني الطهي المنتشرة في الوقت الحالي يتم استخدام مواد سامة في تصنيعها، ويكون نتيجة لذلك تسرب تلك المواد إلى طعامك وهذا ما يؤدي إلى مضاعفات صحية قد لا تعرف مصدرها.

 

1. أواني الطبخ المصنوعة من التفلون

أواني الطهي

تجنب الأنواع الضارة للحفاظ على صحتك.

أواني الطهي

تتصدر آنية الطهي غير القابلة للالتصاق والمصنوعة من التفلون قائمة الأدوات المطبخية والتي تمثل خطراً على صحتنا، بالرغم من استخدامها على نطاق واسع. وحتى تتميز هذه الآنية بخصائصها غير القابلة للالتصاق يتم طلائها بطبقة من بولي تيترا فلورو إيثلين والذي يرمز له اختصاراً PTFE، وهذه المادة تبدأ بإطلاق السموم بمجرد أن تصل درجة حرارتها إلى أعلى من 572 درجة فهرنهايت، والجدير بالذكر أن هذه الأدخنة السامة تؤدي إلى أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا تسمى بحمى دخان المكثور، والمعروف بشكل غير رسمي باسم أنفلونزا التفلون، وهذه الأدخنة لا تُمثل خطراً على الإنسان فقط بل إنها تُهدد حياة الطيور الأليفة مثل الببغاوات.

يوجد مركب كيميائي آخر موجود في آنية الطهي المصنوعة من التفلون وهو حمض البيرفلوروكتانيك (PFOA)، وهذا المركب الكيميائي تم ربطه بأنواع عديدة من السرطان بما في ذلك سرطان الصدر والبروستاتا وسرطان المبيض، وبالرغم من هذا فإن مادة PFOA موجود في منتجات Teflon بكميات صغيرة لا يشكل خطراً على الإنسان، ولكن يجب أن تعي أن هذه المادة موجودة أيضاً في العديد من الأشياء اليومية الأخرى، لذلك من الأفضل تحديد مدى تعرضك لها كلما كان ذلك ممكناً.
والجدير بالذكر أن أواني الطهي غير القابلة للالتصاق الأخرى مثل الجرانيت قد تكون خالية من PFOA ولكنها لازالت مُغلفة بـ PTFE، ولذلك فهي تعتبر آمنة للاستخدام فقط طالما أن الطلاء سليماً، ولكن في الحقيقة هذا الطلاء يكون عبارة عن طبقة رقيقة وبمجرد خدشها يجب التوقف عن استخدامها على الفور.

جرّب هذا البديل الآمن بدلاً من ذلك: أواني الطهي المصنوعة من الحديد، فهو يعتبر الخيار الآمن والذي يقاوم حقاً اختبار الزمن، كما أنه يوفر تسخين بشكل جيد وبالتساوي، وقد يتم اللجوء إلى صناعته بشكل مموج لجعله غير قابل للالتصاق، وهذه الآنية تتميز بعدم تسريبها أي شيء سام في الطعام وهي في الواقع طريقة طبيعية جيدة لزيادة مستويات الحديد!!!

♦♦ إذا كانت مستويات الحديد جيدة، فيمكنك حينها تجربة أواني الطهي المصنوعة من الحديد المطلي بالمينا، والتي تعتبر آمنة وسهلة الاستخدام أيضاً.

 

2. أواني الطبخ المصنوعة من الألمونيوم ورقائق الفويل نفسها


لا يمكن الاندهاش من الانتشار الواسع لاستخدام الألمنيوم، فإلى جانب أنه يعتبر من أكثر المعادن وفرة، فهو قوي جدًا وخفيف الوزن ومتعدد الاستخدامات وقابل لإعادة التدوير. ومع ذلك فإن هذا لا ينفي بأنه يحتوي على مخاطر خفية.
فبعد إجراء العديد من الأبحاث تم اكتشاف أن مستويات الألمونيوم المرتفعة مرتبطة بالعديد من أمراض الجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض التصلب الجانبي الضمور (ALS) وعلى الرغم من أن أواني الطعام المصنوعة من الألمنيوم عادة ما تكون مطلية،إلا أن الطلاء يكون عرضة للخدش، وهذا يكون المنفذ لإطلاق السموم في طعامك.

 

جرب هذا البديل الآمن بدلاً من ذلك: أواني الطهي المصنوعة من الزجاج. يعتبر هذا الخيار آمن ويجب أخذه في الاعتبار، فأواني الطبخ المصنوعة من الزجاج لن تطلق  أي سموم عند تسخينها كما أنها منتجات صديقة للبيئة ولا تحتفظ بأي نكهات أو روائح قديمة، لنكن صريحين ربما العيب الوحيد بأنها لا توفر ميزة (غير قابل للالتصاق) ولكن اعتقد أنه أمر يمكن التنازل عنه مقابل صحتنا!!

 

3. أواني الطبخ المصنوعة من النحاس

أواني الطهي

قد تجد في بعض المتاجر بعض أواني الطهي المصنوعة من النحاس وبالطبع ستلاحظ كم أنها أخاذة للنظر، وعندما تسمع مميزاتها بأنها أواني لها خصائص موصلة فبالطبع ستوفر توزيع جيد لدرجة الحرارة وبالتالي سرعة الطهي، ولكن هل تعلم أن النحاس يمكن أن يكون خطيراً في الواقع عند استخدامه في أواني الطهي، فلنتفق أن النحاس يعتبر من المعادن الثقيلة، وبالرغم من أنه يعتبر مهم جداً لصحة الإنسان بكميات صغيرة إلا أن زيادة مستوياته في جسم الإنسان يعد أمراً غير صحياً، فقد يؤدي إلى التسمم بالمعادن الثقيلة، وعندما لا يتم طلاء الأوعية النحاسية فهذا يسمح بإطلاق النحاس عند طهي الأطعمة الحمضية، وعندما يتم تفادي هذه النقطة ويتم طلاء الأواني، عادة ما يُستخدم النيكل في الطلاء وهو عنصر سام آخر.

 

جرّب هذا البديل الآمن بدلاً من ذلك: أواني الطهي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ (ستانلس ستيل)، فهو يعتبر خياراً رائعاً وذلك لعدة خصائص فهو خفيف الوزن نسبياً ومقاوم للخدوش، ويمكن تصنيعه بطريقة ما لجعله غير لاصق! كما أنه سيبقى أيضاً لفترة طويلة، فقط تأكد من أنك تشتري فولاذ مقاوم للصدأ والذي يتناسب مع الطعام (أي من الدرجة الغذائية)، حيث لا يحتوي هذا النوع على أي نيكل أو كروم.

 

4. أواني الطبخ المطلية بالسيراميك


تبدو أواني الطهي المُغلفة بالسيراميك لطيفة وآمنة، فقبل أي شيء تجدر الإشارة إلى أن السيراميك في حد ذاته يعتبر خياراً آمناً 100 ٪ لأغراض الطبخ. ومع ذلك، فإن طلاء السيراميك عادة ما يخفي مواد سيئة، فعادة بعد فترة من الاستخدام تحدث خدوش في طلاء الآنية وعندما يحدث ذلك، فإن الرصاص والكادميوم اللذان يوجدان في بعض الأحيان في الطلاء سينتهي بهما المطاف في طعامك وفي وقت لاحق في جسمك، وتجدر الإشارة إلى أن التسمم بالرصاص هو أحد أصعب أنواع التسمم بالمعادن ويمكن أن يؤدي إلى آلام في البطن، وصداع، ومضاعفات صحية أخرى (وفي الحالات الشديدة: الغيبوبة أو مفارقة الحياة)، فحتى عندما يكون الطلاء خاليًا من الرصاص، فإن الخدوش الموجودة في الأواني تمثل خطراً، لأنه عادة ما يُستخدم الألمونيوم تحت طلاء السيراميك!

جرب هذا البديل الآمن بدلاً من ذلك: حاول تجربة أواني الطهي المصنوعة من السيراميك بشكل تام فكما ذكرنا أن السيراميك كمادة تعتبر آمنة، ولهذا فهي تعتبر من أفضل الخيارات وأكثرها أماناً لأنها مصنوعة من مواد طبيعية تمامًا، وليست سامة ولا تُخدش، كما أنها غير لاصقة ويمكن غسلها في غسالة الصحون، قد يكون العيب الوحيد أنها باهظة الثمن ولكنها ستستمر لفترة طويلة.

 

فلنتعرف أيضاً على عادات وأشياء أخرى قد تمثل مشكلة على صحتنا من خلال: 10 عادات يومية كنا نعتقد أنها صحيحة لكن اتضح أنها خاطئة وقد تضر بصحتنا

أخبرنا ما هو خيارك لأدوات المطبخ الأفضل ولماذا؟ سننتظر مشاركتنا أفكارك في التعليقات، كما أن هذه المعلومات تستحق الانتشار لتوعية الجميع 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: