10 عادات غذائية مفيدة للجسم وخصوصاً لمن هم على مشارف الأربعين

إن كل مرحلة تمر في حياة الإنسان يكون لها طابعها الخاص، فمرحلة الشباب يكون للشخص أهداف ومستقبل يطمح إليه وبمجرد دخول الفرد مرحلة الـ 40 يكون قد نضج بصورة كافية وبدأت ضغوطات الحياة تقل نوعاً ما ولكن ينتابه أيضاً تصور للعمر القادم وكيف سيتقدم به العمر لهذا نقدم لكم مجموعة من النصائح التي ستساعد كل شخص على مشارف الـ 40 لمواجهة بعض التغيرات الصحية، حتى ينعم بحياة رائعة.

 

1. تسريع عملية التمثيل الغذائي بقدر الإمكان

عادات غذائية

تتمثل عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في كل تفاعل كيميائي يحدث في الجسم، وتوجد العديد من الأسباب التي تجعل بعض الناس لديهم عملية الأيض أبطأ. ولسوء الحظ فإن العمر هو أحد الأسباب الرئيسية لذلك، ولكن لا داعي للقلق، فهناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تعزيز التمثيل الغذائي الخاص بك ومن أهمهم الأكل فهو المفتاح.

فقط تأكد من تناول الطعام بشكل منتظم وعدم تخطي وجبات الطعام، وللحصول على نتائج أفضل، أضف المزيد من البروتين إلى نظامك الغذائي. بالطبع يُفضل أن تكون الوجبة بها عناصر غذائية جيدة وأن تكون صغيرة وعلى فترات، وبهذه الطريقة ستحافظ على كتلك العضلية بالجسم أيضاً فهو أمر مرغوب بالطبع.

 

2. تفضيل الحبوب الكاملة عن الحبوب المكررة عند تناول الطعام

عادات غذائية صحية

هناك نوعان رئيسيان من الحبوب، إما حبوب كاملة أو حبوب مكررة، والأفضل لصحتك بالرغم من عدم تداولها كثيراً هي الحبوب الكاملة لأنها ببساطة تكون موجودة في شكلها الأصلي أو وصلت إليك مباشرة من الأرض دون إزالة أي جزء من البذور، وهنا تكمن أهيمتها فهي تعتبر مصدر ممتاز لفيتامين B والبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف، وهذا ما يساعد على الهضم وأيضاً يُقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، والسمنة، ومرض السكري.

 

3. لا تغفل أهمية المكسرات وتناولها باستمرار


حقيقة ممتعة: تندرج المكسرات ضمن قائمة الثمار، ولكنها في الحقيقة فاكهة غنية بالدهون الجيدة، وأيضاً منخفضة الكربوهيدرات وتمتلك كم كبير من العناصر الغذائية، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا، وكل هذه الخصال تجعلها وجبة مناسبة لتخفيض مستويات الكولسترول السيئة، والمساعدة في علاج مرض السكري من النوع الثاني، كما أن المكسرات تعتبر جيدة جداً للقلب، ولكن كن حذراً في تناولها، فأنت بحاجة إلى القليل فقط للحصول على كل الأشياء الجيدة التي ذكرناها بالأعلى.

 

4. العدس وجبة رائعة يغفل الكثيرون أهميتها

عادات غذائية صحية

لا يأخذ العدس مكانته بين الوجبات فبعد معرفة فوائده العظيمة سأجعله ضمن قائمة طعامي بالطبع، فالعدس يعتبر مصدراً ممتازاً للألياف وفيتامين B9 والذي يعرف أيضاً باسم حمض الفوليك، كما أنه يساعد على تقليل مستويات الكولسترول السيئة، وأيضاً يُقلل من احتمالية الإصابة بمشاكل القلب والسكري والسمنة، والذي أدهشني حقاً أن العدس يحتوي على معدن يسمى السيلنيوم، وهو غير موجود في معظم الأطعمة، وهذا المعدن يساعد في مكافحة السرطان، والانخفاض المعرفي الذي يصيب كبار السن، كما أنه قد يُخفف من حالة الربو المزمن.

 

5. لقد حان الوقت لتناول بعض البكتيريا الجيدة


توجد العديد من أنواع البكتيريا المتواجدة في القناة الهضمية يشار إليها مجتمعة باسم بكتيريا القناة الهضمية الطبيعية، ونحتاج من الحين لآخر لتناول البكتيريا الجيدة للحفاظ على صحة الأمعاء، وهذه البكتيريا موجودة في بعض الأطعمة مثل الزبادي والكومبوشا، ويعتبر تناول بعض هذه المنتجات يومياً أو تناولها في شكل مكملات مفيد للغاية وبخاصة لمن هنّ فوق سن الأربعين، اللاتي تعانين من أعراض ما قبل انقطاع الدورة.

 

6. اختر الأسماك الدهنية


تعتبر الأسماك مصدراً ممتازاً لدهون الأوميغا -3 الغنية وفيتامين د، وتلك الفيتامينات لا تساعد فقط في الوقاية من أمراض القلب، بل إنها تقي من أنواع معينة من السرطان، وتساعد في علاج مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأيضاً الإصابة بالاكتئاب واضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة وحتى في علاج الفصام، والجرعة الموصي بها هي تناول الأسماك الدهنية مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع، ويُنصح بتناول أسماك مثل سمك السلمون، والرنجة، وسمك السلمون المرقط، وسمك السردين، وإذا لم تكن من محبي السمك، فيمكنك التحدث مع طبيبك حول تناول مكمل زيت السمك.

 

7. جرب القهوة الخضراء

عادات غذائية صحية

إن حبوب البن الخضراء هي حبوب البن التي لم يتم تحميصها، وهي تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية وهي في هذه الهيئة، فهذا النوع من القهوة يحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في مكافحة الشيخوخة.

 

8. تناول الطعام في وقت مبكر


وفقاً لدراسة أجرتها جامعة بنسلفانيا ، يلعب توقيت وجبات الطعام دوراً رئيسياً في الصحة وزيادة الو زن، حيث كشفت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام في وقت متأخر من اليوم (من الظهر حتى الساعة 11) يميلون إلى اكتساب كتلة أكبر وأيضاً لديهم مستويات أعلى من الأنسولين والكولسترول مقارنة بهؤلاء الذين يتناولون الطعام من الساعة 8 صباحاً إلى الساعة 7 مساءً، ومن مساوئ تناول الطعام في وقت متأخر هي احتمالية الإصابة بالسكري وأمراض القلب.

جرب تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم وستلاحظ بأنك تمتلك المزيد من الطاقة.

 

9. فكر في زيادة كثافة عظامك!!

تقريبا كل خلية في جسم الإنسان تستخدم الكالسيوم بطريقة ما، وكلما تقدم الإنسان في العمر أصبحت قدرة جسمه على امتصاص الكالسيوم أقل، وهذا يؤدي إلى لجوء الجسم إلى العظام لتعويض نقص الكالسيوم، ولمنع نقص الكالسيوم، يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على منتجات الألبان والبذور وسمك السلمون المعلب والسردين والفول واللوز، ويجب أن تعي أن منتجات الألبان ليست وحدها التي تحتوي على الكالسيوم، حيث توجد العديد من المنتجات التي توفر لك احتياج جسمك من الكالسيوم وهذا الخبر يعتبر سار بالنسبة لؤلئك الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.

 

10. امزج الألوان في نظامك الغذائي

عادات غذائية صحية

تحتوي الكثير من الفواكه والخضراوات على مضادات الأكسدة ولكن ليس الكثير منها يحتوي على الأنثوسيانين المضاد للأكسدة، وهذه المادة في الأساس صبغة تعطي بعض الفواكه والخضراوات لونها الزاهي، وقد أثبتت الأبحاث السابقة أن الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الأنثوسيانين، مثل التوت الأزرق، والشمندر (البنجر)، والملفوف الأرجواني، والكرز، والأطعمة التي تحتوي على مثل هذه المواد قد تخفف من حالة الخرف وتحسن نظام الدورة الدموية.

 

ما رأيك في معرفة التمارين المناسبة لفئة الأربعين أيضاً؟! ننصحك بقراءة التالي: 9 تمارين يجب علينا أن نمارسها بعد سن الأربعين لتفادي حدوث مشاكل صحية

من منا لا يريد الظهور بشكل أفضل في الأربعينات من عمره عما كان عليه في العشرينات؟ أخبرنا عن أسرار النظام الغذائي الذي يساعدك على البقاء بصحة جيدة 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: