6 أسئلة شائعة عن الدورة الشهرية يجيب عنها الخبراء للحفاظ على الصحة

إن التحدث عن الدورة الشهرية يمثل إحراجاً للكثيرات حتى وإن كان التحدث مع الطبيب نفسه، وقد يمنعنا هذا الإحراج من فهم العديد من الأمور الهامة حول الدورة الشهرية، لذلك سنقصّر عليكِ الأمر ونعفيكِ من الإحراج من خلال الإجابة عن أكثر 6 أسئلة شيوعاً حول الدورة والتي يجب على كل واحدة معرفة إجابتها الصحيحة.

 

6. هل يجب أن أقلق إذا كانت الدورة الشهرية لا تأتي وفق الميعاد المتوقع لها؟

الدورة الشهرية

يجب أن نضع قاعدة واضحة وهي أنه يوجد اختلاف بالطبع، وأن الدورة الشهرية تأتي عادة من 21 إلى 35 يوماً، وبناءً على هذا قد تلاحظين عدة تغيرات في مواقيت الدورة الشهرية فمن الممكن أن تأتي الدورة الشهرية في معاد مسبق أو قد تتأخر بضعة أيام، كما أن طول فترة الدورة الشهرية أمر غير ثابت أيضاً، حيث تدوم معظم الدورات من 4 إلى 7 أيام، ويتم حساب الدورة الشهرية بدءاً من ملاحظة الدم، مروراً بزيادة كثافة التدفق وحتى أن يصبح التدفق أقل فأقل حتى يتوقف تدريجياً.

 

5. كيف يمكنني التمييز بين الدورة الشهرية وغيرها؟


أولاً، يجب معرفة أن دم الدورة الشهرية يكون أحمر داكن، ويكون مصاحب له بعض المخاط الناتج عن الأغشية المخاطية المبطنة لتجويف الر حم، أما غيرها فتميل إلى اللون البني الفاتح وهي تحدث بين فترات الدورة، وكقاعدة عامة، هذه الأشياء لا تمثل خطراً، وتفسير تلك الأشياء: هو انخفاض هرمون الاستروجين، وبالمناسبة، البعض يمكن أن يشعرن بالإبا ضة و يعانين من ألم في أسفل البطن بضعة أيام قبل أو بعد فترة الإبا ضة.

 

4. متى يُنصح بزيارة الطبيب عندما يتعلق الأمر بحدوث نزيف بين الدورات الشهرية؟

الدورة الشهرية

من المهم اعتبار أن حدوث أي نزف بين الدورات الشهرية يكون دليل على وجود خطأ ما، ومن المهم أيضاً أن تهتمي بالإفر ازات التي تحدث بعد الإبا ضة خلال مرحلة الجسم الأصفر، حيث يظهر الجسم الأصفر، وهو عبارة عن هيكل من الغدد الصماء المؤقت، ويكون مسئول عن إنتاج هرمون البروجسترون، وهذا الهرمون يعيد تكوين بطانة الرحم ويجعل الحمل ممكناً في الإناث، وإذا كان مستوى هؤمون البروجسترون منخفضاً، فقد يحدث نزف غير منتظم.

ويُنصح بزيارة الطبيب عند حدوث نزف ناجم عن تناول جرعات غير موصي بها من حبوب تنظيم النسل، أو إذا شعرتِ بألم في أسفل البطن مصحوباً بحمى.

 

3. ما هي العلاقة بين حبوب تنظيم الحمل والدورة الشهرية الوهمية؟


يعتقد الكثير من الناس أنه عند التوقف عن تناول حبوب تنظيم النسل، ستعود الدورة الشهرية بشكل طبيعي في غضون 7 أيام، ولكن في الواقع، يطلق على الدم الذي يأتي في هذه الفترة بنزف الانسحاب أو دورة شهرية مزيفة، فهي تكون أقصر من الدورة الشهرية العادية، وتكون أقل ألماً، بالإضافة إلى أن كثافة تدفق الدم تكون غير شديدة، وقد يستغرق الأمر من 6 إلى 12 شهراً لاستعادة الدورة الشهرية الطبيعية.

 

2. هل يمكن أن يشير النزف إلى أنك حامل؟

الدورة الشهرية

نعم بالفعل، يمكن أن يحدث نزف الزرع بعد أيام قليلة من الحمل، وهو ينتج عندما تُعلق بويضة مخصبة على بطانة الرحم وأثناء هذا الالتصاق تُدمر الأوعية قليلاً مما ينتج عنه تساقط قطرات من الدم، وبالمناسبة، قد تكون تلك القطرات ضئيلة للغاية، هذا هو السبب في أن هذه العملية تحدث عادة دون أن يلاحظها أحد، وللتمييز بين دم الدورة الشهرية ودم الغرس سنعقد لكم المقارنة التالية:

  • لون نزف الغرس يكون أحمر فاتح، على عكس دم الدورة الذي يكون أغمق.
  • يستمر نزف الغرس لمدة لا تزيد عن يومين ولا يزداد تدفقها بعد اليوم الأول.
  • لا تكون هذه الفترة مؤلمة مثل الدورة الشهرية الطبيعية.

 

1. ماذا تفعلي إذا حدث نزف الاتصال؟

فكما هو واضح من الاسم إن نزف الاتصال يحدث أثناء الاتصال أو الفحص البدني، ويكون النزف عبارة عن دم لونه أحمر فاتح، ولكن لتعلمي، إذا لم يكن الضرر كبيراً، فلن يستمر نزف الاتصال لفترة طويلة، ولكن في حالة عدم توقفه، فهنا يجب الاتصال بالطبيب على الفور، وأيضاً من الضروري الذهاب للفحص إذا حدث نزف الاتصال بشكل منتظم.

 

ننصحك أيضاً بقراءة: 7 من أفضل العلاجات الطبيعية لتخفيف آلام الدورة الشهرية، اعرفيها الآن

هل كان هذا المقال مفيداً بالنسبة لكِ، وهل أجابك عن أسئلة كنتِ بالفعل تشعرين بالحرج عند مناقشتها مع الغير؟ أخبرينا عن رأيك وأيضاً عن أية نصائح أخرى قد تكون مفيدة 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: