10 أغراض منزلية قد تضر صحتنا وتضايقنا في منازلنا إذا لم يتم تغييرها بشكل دوري

من الطبيعي أن نولي اهتمام بجميع أغراضنا وخاصة الأغراض المنزلية وأن نغيّرها عندما تستدعي الحاجة لذلك، ولكن اتضح أنه توجد بعض الأغراض المنزلية التي يجب الاعتناء بها بشكل خاص أو استبدالها حتى لا تُسبب لنّا مشاكل صحية!

جمعنا لكم اليوم قائمة مُدهشة حقاً من الأغراض التي تتطلب عناية مخصصة لتجنب المشاكل التي قد تنجم عنها، ومتى يتوجب استبدالها، لنساعدكم على العيش بأسلوب حياة صحي للغاية.

 

1. القدح – الكوب

أغراض منزلية مضرة

لا يستمتع البعض منّا بمشروبه إلا إذا شُرب في القدح الخاص به، سواء قهوة أو شاي أو أي مشروب، ولكن هذه الأكواب تُلامس شفاهنا وأيدينا وبالتالي فهي موصّل رائع للبكتيريا إذا لم نعتني بها جيداً، ألا توافقِني الرأي؟!

وبناءً على هذا يجب الاهتمام دوماً بنظافة الأقداح والأكواب في العموم. ومن المهم غسلها فور استخدامها، لأن التعفن يستطع أن يتكوّن عليها في أقل من 45 دقيقة، وبالتالي تكون عُرضة للأمراض.

 

2. المراتب

ننام بشكل يومي على المراتب للتخلص من تعب وإرهاق اليوم ولكسب الطاقة لليوم التالي. ولذلك فإن هذه الأماكن تكون عُرضة لتراكم الجلد الميت وكذلك عث الغبار. وهذا يضر بصحة الإنسان على المدى البعيد، ويكون للأمر عواقب، خاصة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو مشاكل في الجهاز التنفسي. وليس هذا فقط بل إن المرتبة السيئة تعني عدم حصولنا على نوم جيد، وهذا قد يؤدي إلى أمراض القلب أو الكلى. ولهذا يُنصح عموماً بتغيير المرتبة كل 8 سنوات، ولكن بالطبع هذا يتوقف على نوعية المرتبة.

 

3. الوسائد

أما الوسائد فهي أكثر خطورة لأنها تمتص جميع خلايا الجلد الميت والزيوت الموجودة بالشعر، وبالتالي فهي البيئة المثالية لنمو عث الغبار، وهو ما قد يُضر ببشرتنا وشعرنا فيما بعد. ويوصي الخبراء بتغيير الوسائد كل عام إلى عامين، كما أنهم يوصون أيضاً باستخدام غطاء واق بين الوسادة وغطاء الوسادة، نفسه لحماية الوسادة والحشوات بداخلها.

 

4. المناشف

أغراض منزلية مضرة

لن يكتمل الاستحمام والشعور بالنظافة إلا بعد استخدام منشفة نظيفة وجافة. وعدم إيلاء اهتمام خاص بالمناشف، يعني احتمالية تعرضك لتهيّج الجلد أو حتى الإصابة بالبكتيريا.

ولكن ماذا نعني بالاعتناء بالمناشف؟ تذكري أن تكون المناشف دوماً جافة لأنها عندما تكون رطبة، تصبح بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم، بالإضافة إلى ضرورة غسلها بعد ثالث استخدام. وهذه أفضل طريقة لمنع الإصابة بأي نوع من العدوى من المنشفة. وأخيراً يجب تغيير المناشف كل عامين على الأقل، لأنها تميل إلى فقدان قدرتها على الامتصاص بعد تلك الفترة الزمنية.

 

5. ستارة حوض الاستحمام

يغفل الكثير عن غسل ستارة حوض الاستحمام أو الاهتمام بنظافتها في العموم، على الرغم من أنها موطن البكتيريا والتعفن! ولهذا يُنصح بالاهتمام بنظافة وغسل الستارة مرة واحدة في الأسبوع.

 

6. جهاز الإنترنت – الراوتر

أغراض منزلية مضرة

هذا الجهاز من الأغراض المنزلية التي لن تُسبب لنا مشاكل صحية، ولكن عدم تغييرها قد يجعلنا نواجه اتصال الاتصال بالإنترنت! ولهذا يُنصح بتغيير جهاز الراوتر كل 3-4 سنوات لتجنب هذه المشكلة، ومن أجل تحسين سرعة الإنترنت.

 

7. الملابس القديمة

عندما نقوم بعمل الجرد السنوي للملابس الشتوية والصيفية، يجب أن نتخذ قرار التخلص من الملابس القديمة والتي لن نحتاجها، فبهذه الطريقة ستحافظين على خزانتك منظمة وجميع قطع الملابس مرتبة أمامك. وإليكِ بعض النصائح التي ستُخبرك بأن الوقت قد حان للتخلي عن هذه القطع:

  • إذا قمتي بإصلاح القطعة لأكثر من مرة وأصبحت غير قابلة للإصلاح.
  • لم ترتديها منذ أكثر من عام.
  • أصبحت غير مناسبة لذوقك ولم تعد تناسب نمط حياتك.
  • لا تشعري بالراحة أثناء ارتدائها.

 

8. ملاءة السرير

يجب غسل ملاءات الأسرة مرة واحدة في الأسبوع لتجنب أي نوع من الأمراض، لأن نسيان نظافتها لأكثر من هذه الفترة يعني تكاثر الفطريات والبكتيريا وعث الغبار. وقد يكون ذلك خطيراً على صحتك، خاصة للأشخاص الذين يعانون من الربو أو الحساسية، كما أنها قد تُسبب الإصابة بأمراض مثل التهاب الجلد التماسي (طفح جلدي)، وفي العموم يجب غسلها بالماء الساخن للتخلص من أي نوع من الجراثيم الموجودة عليها.

 

9. اللوفة

أغراض منزلية مضرة

اللوفة هي الأداة التي نتخلص بها من الجلد الميت وأية اتساخات عالقة ببشرتنا. ولكن ما مصير هذه الاتساخات؟! من المتوقع أن تحتوي اللوفة على الجراثيم وخلايا الجلد الميتة وبقايا الزيوت والاتساخات إذا ما تم غسلها بعد كل استحمام، وذلك حتى لا تترسب مرة أخرى على بشرتنا. ولن يُكتفى بالتنظيف فقط، بل يجب تغييرها كل 3 إلى 4 أسابيع، للحفاظ على النظافة المناسبة ولتجنب المشاكل الجلدية.

 

10. الأجهزة القديمة

إن العُمر الافتراضي لغالبية الأجهزة من 10 إلى 15 أعوام فقط، حتى مع الاهتمام والصيانة المناسبة. ويوصي الخبراء بأفضلية تغيير أجهزتك بعد مرور 10 سنوات من الاستخدام، لأنها ستكون عُرضة لحدوث الأعطال بشكل كبير للغاية. وحتى إذا قمت بإصلاحها، فاحتمالية وقوع مشكلة فيها مرة أخرى تكون كبيرة.

 

ربما تكون مهتم بهذا الموضوع أيضاً: هذا ما قد يحدث لجسمك إذا تناولت طعام به جزء متعفن بالخطأ ومتى يمكنك تناوله بأمان

 

كما سردنا لكم فإن الكثير من الأمراض قد نُصاب بها ولا ندري أن السبب بسيط ويتطلب فقط النظافة وتغيير متعلقاتنا التالفة باستمرار! أخبرونا هل لديكم نصائح أخرى للاهتمام بالأغراض المنزلية والتي لم نتطرق لها؟ شاركونا نصائحكم في التعليقات 🙂