كيفية التمييز بين أنواع التوابل المتشابهة لاختيار الأفضل حتى لا يخدعك العطّار

تضفي التوابل لمسات مختلفة على الأطعمة، فإضافة القليل منها قد يأخذ الطعام لمذاق مختلف تماماً. فعالم التوابل والبهارات عالم مبهر ومتنوع بشكل مدهش، ولكن ولسوء الحظ، غالباً ما يختلط الأمر علينا ونشتريها بجودة منخفضة أو حتى نشتري المُقلد والرخيص منها دون علم! ولهذا نُقدم لكم بعض الحيل البسيطة والتي ستساعدكم على تحديد جودة ما تشتريه حتى لا تقعي ضحية غش أي بائع أو عطار. وإليكم قائمة بأكثر التوابل شيوعاً والتي غالباً لا يخلو أي مطبخ منها وكيفية اختيار الأصلي منها وذو الجودة العالية، لتستمتعي بالطعم الحقيقي والمذاق الرائع لها!

 

الزنجبيل

الزنجبيل

  • للتحقق ما إذا كانت جذور الزنجبيل طازجة أم لا، دققي النظر في الشكل العام للزنجبيل، حيث يجب أن يكون ناعم الملمس وغير مُجعد وأن يكون صلباً عند الضغط عليه وأن تكون قشرته رقيقة.، فإذا كان الزنجبيل مجعداً أو طرياً، فهذه علامة واضحة على أنه غير طازج. وكذلك يُنصح باختيار الجذور التي لا تحتوي على الكثير من الزوائد ، لأن هذه إشارة على أن اللُب لا يحتوي على ألياف خشنة.

 

الزعفران

الزعفران

  • إن الزعفران الطبيعي (أو الحُصّ) مُكلّف للغاية. فإذا قمتي بشرائه “بسعر جيد”، فأنتي بذلك تُخاطري بشراء مُنتج مُزيّف مصنوع إما من الكركم أو العُصفر أو حتى الشمندر(البنجر) المجفف.
  • ويتميز الزعفران عالي الجودة بأنه متطابق ومتجانس بدون فتات، وله لون خمري غني أو أحمر داكن. وعند طحن الزعفران، يصبح قوامه كالمسحوق الناعم، وإذا قمتي بإذابته في الماء، فستلاحظين تلوّن الماء فقط بعد 15 دقيقة.

 

الكركم

الكركم

  • يغش البعض باستبدال الكركم المطحون بدقيق مُنَكَّه ومُلوَّن. ولحسن الحظ أنه في هذه الحالة يكون من السهل التعرف على هذا المزيف: ببساطة قومي بإذابة المسحوق في الماء، فالكركم الطبيعي لن يُشكل بقعاً بيضاء على السطح.
  • يُباع الكركم أيضاً في شكل جذور طازجة وهي تشبه كثيراً جذور الزنجبيل ولكن باختلاف اللون وبعض الخصائص، فجذر الكركم يتلون كله باللون إما الأصفر أو البرتقالي، وتكون قشرته رقيقة وعصارته مشرقة، أما إذا كان الجذر ليناً وذو قشرة مُجعدة فهذا دليل على أنه غير طازج ومُخزن لفترة طويلة.

 

جوزة الطيب

جوزة الطيب

  • جوزة الطيب –الشائعة باسم زوزة أو كوزة الطيب- الحقيقية تكون كبيرة وبيضاوية وبداخلها الكثير من الأخاديد، وغالباً ما تُباع جوزة الطيب البرية بدلاً من جوزة الطيب العادية. ويُمكنك التفرقة بينهما بسهولة، حيث إن الأولى يكون لها شكل أكثر استطالة وتحتوي على عدد أقل بكثير من الأخاديد عند القطع.

 

القرنفل

القرنفل

  • تتميز براعم القرنفل عالية الجودة باللون البني، وتكون رؤوسها أفتح لوناً من السيقان، وعند سحقها تعطي ملمساً زيتياً. وللقرنفل رائحة قوية وطعم لاذع ومرّ قليلاً.
  • وللتحقق ما إذا كان القرنفل طازجاً أم لا، اغمسي القرنفل في الماء، فإذا طفا بشكل عمودي، فهو طازج، أما إذا طفا على سطح الماء فهي دلالة على أنه قديم وغير طازج.

 

القرفة

القرفة

  • غالبًا ما يتم بيع القرفة الصينية بدلاً من القرفة! فهما يبدوان متشابهان للغاية من حيث الشكل، في حين أن القرفة الصينية تكون أضعف من حيث الرائحة وغير نفاذة كمثيلتها الأصلية. وللتفرقة بينهما، تذكري أن أعواد القرفة الصينية تكون أكثر سمكاً وغليظة نوعاً ما، وتكون ملتوية على جانب واحد.
  • ويُمكن تمييز القرفة المطحونة بسهولة عن القرفة الصينية بإضافة قطرة من اليود إلى المسحوق، فإذا تحول المسحوق إلى اللون الأزرق، فهي قرفة صينية.

 

الينسون النجمي

الينسون

  • يشبه الينسون النجمي الينسون العادي في رائحته، ويتميز بأن شكله كالنجمة متخذة اللون البني المحمر لها، ولها 8 فصوص تحتوي كلاً منها على بذرة لامعة. وللتحقق من جودة الينسون النجمي، قومي بسحق واحدة، وستلاحظين وجود بعض السوائل الزيتية وهذا دليل على جودته. أما إذا كانت النجمة هشة أو داكنة للغاية، فهذه إشارة على أن المنتج غير طازج وذو جودة رديئة.

 

الحبهان

الهيل الحبهان

  • يجب أن تكون حبات الهال -المعروفة في دول الخليج باسم الهيل وفي مصر باسم الحبهان- كبيرة وذات لون زيتوني أو أخضر. فإذا كانت ذات لون أخضر فاتح فهذا قد يشير إلى وجود ألوان صناعية. أما إذا كان لونه يميل إلى الأصفر أو اللون الأحمر البني المصفر، فهذه إشارة إلى أنه قد تم تجفيفه بشكل خاطئ أو أنه قديم جداً وغير طازج.

 

الفلفل الأسود

الفلفل الأسود

  • عند طحن حبيبات الفلفل الأسود الطازجة، يُلاحظ انقسامها إلى قطع كبيرة جداً، تاركة أثراً دهنياً طفيفاً في المطحنة، أما الفلفل ذو الجودة الرديئة يكون جافاً جداً. أما الفلفل غير الطازج فهو يُطحن لأجزاء صغيرة عند سحقه.
  • بالنسبة للفلفل الأبيض يجب أن يكون لونه كريمياً مائلاً قليلاً للون القهوة؛ فإذا كان الفلفل أبيضاً جداً، فمن المرجح أنه تم تبييضه، بالإضافة إلى أن الفلفل الأبيض ليس له قشور مثل الفلفل الأسود.
  • تكون حبيبيات الفلفل الإفرنجي كبيرة مُحاطة بقشرة كثيفة، وتذكري أن حبيبات الفلفل عالية الجودة تغطس إذا تم وضعها في الماء.

 

الفانيليا

الفانيليا

  • تحتفظ الوَنِيْلِيّة الشائعة باسم الڤانيليا بنكهتها لعدة سنوات، حيث تتميز قرون الڤانيليا عالية الجودة بتجعد أطرافها، ويميل لونها إلى لون الشوكولاتة البني، وتكون مرنة ويبلغ طولها من 15 إلى 25 سم (6-10 بوصات).
  • ونود التأكيد على أنه حتى عندما لا تكون الڤانيليا الطبيعية التي لديكِ هي الأفضل من حيث الجودة والرائحة، تذكري أنها ستكون أفضل بكثير من نظيرتها الاصطناعية (مسحوق الفانيلين الأبيض شائع الاستخدام).

 

نصائح عامة عند اختيار التوابل

  • عند اختيار التوابل، من الأفضل دائماً اختيار البهارات الكاملة الصحيحة وغير المطحونة، لأن التوابل المطحونة يسهل التلاعب بها، حيث يتم تخفيف التوابل المطحونة باستخدام نظائرها أو الرديء منها، وفي هذه الحالة يكون من الصعب التحقق من جودتها.
  • يُنصح باستخدام مطاحن التوابل اليدوية، لأنها تتيح لكِ طحن التوابل قبل إضافتها إلى الطبق مباشرة، ليكون مذاق التوابل أذكى وأغنى، بالإضافة إلى أنه يُمكن إعادة استخدامها، وهو أمر مريح للغاية.
  • انتبهي إلى التغليف وطريقة الحفظ، حيث يجب اختيار حاويات تحمي البهارات من الغبار والرطوبة وكذلك من الروائح الأخرى، والأفضل تخزينها في حاويات زجاجية، فهي لا تسمح للروائح والرطوبة بالنفاذ، كما أنها لا تؤثر على رائحة التوابل. ويجب أن تضعي في الاعتبار أيضاً، أن التوابل تتأثر بالضوء، لذا فمن الأفضل أن تكون محتويات العبوة مغطاة جزئياً على الأقل بملصق ورقي.

 

وبالحديث عن تشابه التوابل، فنقترح عليكِ قراءة ⇐ +10 أطعمة متشابهة والتي غالباً ما نخلط بينها وكيفية التمييز بين كل نوع حتى لا يخدعك التاجر

 

والآن افحصي توابل مطبخك وأخبرينا هل وجدتيها ذات جودة مرتفعة وأصلية، أم أنك وقعتِ في غش التجار ولديكِ رديء الجودة منها؟ سننتظر نتيجة الفحص فلا تترددي في مشاركتها معنا في التعليقات 🙂

عرب