+10 حيَل لتنظيف منزلك وأغراضك التي ربما توقعتي أنها ستظل متسخة للأبد

قد تهتم بعض السيدات بالتفاصيل الكبيرة فقط عند التنظيف، ولا تُعرن أي اهتمام للتفاصيل الصغيرة التي قد تبدو لهم أنها غير ظاهرة أو أنه يكاد يكون من المستحيل تنظيفها. ولكن لحسن الحظ أنه توجد العديد من الطرق التي ستجعل مهمة تنظيف الاتساخات هذه أسهل بكثير. والرائع أنها لن تسرق منك الوقت أو تهدر طاقتك عليها، وأيضاً بدون استخدام مواد كيميائية.

اتركي لنا مهمة تعريفك بكيفية تنظيف الاتساخات، واستغلي وقتك في أشياءٍ أخرى ممتعة مع هذه المجموعة المُختارة من أكثر الحيل براعة لتنظيف الأشياء في المنزل.

 

تنظيف هياكل الموقد العلوية

تنظيف الأغراض

تلتصق الدهون وبقايا الطعام في تلك الهياكل، ومع مرور الوقت تكون صعبة التنظيف وتحتاج لمجهود كبير. ولكن سائل الأمونيا (النشادر) سوف يفي بالغرض! فقط ضعي تلك الهياكل في كيس بلاستيكي قابل للغلق، وأضيفي بداخل الكيس من 2-3 ملاعق كبيرة من النشادر، واتركيها لمدة 12 ساعة ثم اغسليها بكل سهولة.

 

تنظيف إطارات وفواصل النوافذ

هذه المساحة الصغيرة يُمكنك تنظيفها من خلال رش بعضاً من البيكنغ صودا، ثم باستخدام زجاجة رذاذ مملوءة بالماء والخل بنسبة 1: 1، قومي برش الصودا، وانتظري بعد أن يهدأ التفاعل ثم قومي بفرك الثنايا بفرشاة أسنان قديمة، ثم تخلصي من الاتساخات أولاً بمنشفة ورقية، ثم بقطعة قماش مبللة. والآن انظري للنتيجة المبهرة!

 

تنظيف الأثاث المُنجَّد

تنظيف الأغراض

لتنظيف المفروشات، اخلطي ملعقة كبيرة من البيكنغ صودا مع ثلث كوب من الخل وبعض الماء الساخن (وليس المغلي) وملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل، ثم باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة افركي الأثاث بلطف لتتخلصي من البقع. ويُمكنك استخدام الصودا بمفردها لإضافة بعض الإشراق لألوان الأريكة، وفي هذه الحالة فقط قومي برش طبقة رقيقة منها فوق الأثاث واتركيها لبضع ساعات، ثم باستخدام المكنسة الكهربائية تخلصي من أية بقايا.

 

تنظيف الفواصل الموجودة بين بلاط الحمام

استعيدي اللون الأصلي لفواصل البلاط وتخلصي من الاتساخات والعفن المتراكم عن طريق فرك الفواصل بمزيج من الخل والصودا، واتركي هذا المزيج على السطح لبضع دقائق، ثم اشطفيه بالماء وامسحيه حتى يجف.

 

تنظيف الفرن

تنظيف الأغراض

لا تتجاهلي تنظيف الفرن بعد الآن، لأن هذه المهمة سوف تصبح الأسهل بالنسبة إليكِ. فقط ضعي بعضاً من سائل الأمونيا في وعاء صغير، واتركيه في فرن غير ساخن طوال الليل، وفي الصباح، افركي الفرن وستلاحظين اختفاء البقع بكل سهولة. أما عن الرائحة فلا تنزعجي فهي لن تدوم لفترة طويلة. فقط تذكري إبقاء النوافذ مفتوحة أثناء التنظيف، وارتداء قفازات مطاطية دائماً وعدم استخدام الفرن لأي غرض إلا بعد عدة ساعات حتى تزول الرائحة.

 

تنظيف الحنفيات المطلية بالكروم

لتنظيف وتلميع الأسطح المطلية بالكروم لأطول فترة ممكنة، يُنصح بمسحها بورق الشمع، وهي أوراق متاحة للبيع في المتاجر، وستجدين مكتوب عليها (wax paper) وستجدي أنكِ تقضين وقتاً أقل بكثير في التنظيف في الحمام بعد استخدام هذه الحيلة المذهلة!

 

تنظيف الميكروويف

تنظيف الأغراض

وللميكروويف أيضاً نصيب في عملية تنظيف الاتساخات تلك. فقط ضعي كوباً واحداً من الماء في وعاء كبير، مُضاف إليه عدة ملاعق كبيرة من الخل، وضعي هذا الوعاء في الميكروويف وشغّليه وانتظري حتى يبدأ البخار بالظهور على الباب الزجاجي، والآن أطفئي الجهاز واتركيه ليبرد لمدة 15 دقيقة قبل فتح الباب، ثم تخلصي من الوعاء واستمتعي بتنظيف الميكروويف بإسفنجة رطبة بكل سهولة.

 

تنظيف السجاد

انثري بعض الماء على البقع لتجعليها رطبة، ثم رشي المنطقة بالبيكنغ صودا، واتركيها لمدة 10 دقائق، ثم قومي بشفط الصودا بالمكنسة الكهربائية. والخطوة التالية هي خلط ملعقة كبيرة من سائل غسيل الأطباق مع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، مُضاف إليهم بعضاً من الماء الدافئ (حوالي 2 كوب تقريباً)، ثم افركي البقع بهذا المحلول جيداً واتركي السجادة لتجف في مكان جيد التهوية.

 

تنظيف الفضيات

تنظيف الأغراض

غلفي حاوية كبيرة من الداخل بورق القصدير (ورق الألمنيوم) ثم صبي الماء الساخن بها، مُضاف إليه نصف كوب من الملح ونصف كوب من الصودا، ثم انقعي الفضيات في هذا الخليط لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفي القطع وجففيهم بمنديل ناعم وجاف، لتختفي كل البقع.

 

تنظيف ألواح التقطيع

لتنظيف البقع الملتصقة بألواح التقطيع، انثري الملح (ويُفضل الخشن) على لوح التقطيع الجاف ثم افركيه جيداً. بعد ذلك اغمريه في ماء ساخن وافركيه مرة ثانية جيداً باستخدام إسفنجة أو فرشاة. ويُمكنك تكرار هذه الخطوات إذا لزم الأمر.

 

تنظيف فرش وكراسي السيارات

تنظيف الأغراض

اصنعي رذاذ بخلط الماء مع سائل غسيل الأطباق بنسبة 1: 1، ورشي هذا المحلول على المفروشات من مسافة 10 سم، ثم افركي جيداً  باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة، ثم بقطعة قماش نظيفة وبعض الماء الدافئ. ولتسهيل عملية التنظيف، حاولي التركيز على المساحات الصغيرة فقط في كل مرة. وتذكري أن تقومي بعصر قطعة القماش من حين لآخر للتخلص من الاتساخات. وآخر خطوة هي استخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة لمساعدة الكراسي على التجفيف.

 

ولأنك مهتمة بالنظافة فسنخبرك بالمزيد من الحيل من خلال ⇐ +10 حيَل ذكية لتنظيف منزلك ومحتوياته بأقل مجهود وباستخدام مواد طبيعية فعّالة

 

هل لديكِ أسرار خاصة تقومين بها لتنظيف الاتساخات والمناطق الصعبة؟ لا تتردي بمشاركتنا إياها، ولا تبخلي بمشاركة هذه الحيل مع صديقاتك 🙂

عرب ميز