10 أساليب خبيثة يتبعها المحتالون للنصب على الأشخاص عن طريق الهاتف فاحذرها

تطورت طُرُق السرقة والاحتيال لتواكب نمط الحياة اليومية، ففي عام 2020 وحده، خسر الأمريكيين 19.7 مليار دولار نظير وقوعهم ضحية للاحتيال والنصب الهاتفي، فمن خلال 50 مليون مكالمة تم إجراؤها، 40٪ ممن قاموا بالرد على المكالمة، أبلغوا أن هناك أموالاً تمت سرقتها منهم، وربما السبب هو أن معظم الأشخاص يميلون إلى تصديق الصوت والمكالمات الصوتية أكثر من وسائل الاتصال الأخرى، ولهذا أصبح الاعتماد على الاحتيال الهاتفي رائجاً بشكل كبير. وحتى لا تكون ضحية لمثل هذه المؤامرات بعد اليوم، سنعرض لك اليوم تفاصيل وأشياء تشير بأن الطرف الآخر من المكالمة يخيط حولك شِباك الاحتيال، والتي يجب الحذر منها.

 

1. يطرحون أسئلة تكون إجاباتها “نعم” على الأرجح

عملية الاحتيال: في واحدة من أكثر عمليات الاحتيال شهرة، سيسألك المتصل سؤالاً تميل إلى الرد عليه بـ “نعم”، وستكون أسئلة بسيطة وبالنسبة لك طبيعية. على سبيل المثال هل يُمكنك سماعي؟ أو أنك الشخص المسئول عن المنزل؟ فإذا أجبت بـ “نعم”، فسيسجلون مقطع صوت (نعم) ليستخدمونه لاحقاً لسرقة أموالك من بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بك.

ما يجب فعله: إذا بدا لك أن رقم المتصل غير مألوف، فاجعله ينتظر لحظات لتبحث عن الرقم عبر الإنترنت، فعلى الأغلب لن يكون الرقم محلي من بلدك. وفي العموم لا تعطي كلمة نعم صريحة وواضحة كإجابة لأي سؤال، حيث يُمكنك أنت أيضاً التلاعب بالكلام، ولكن إذا استمر الشخص الآخر في محاولة الحصول على هذه الكلمة المحددة منك، فما عليك سوى إنهاء المكالمة.

 

2. يخبرونك بأنك مُهدد بالمسائلة القانونية إذا لم تدفع مبلغاً كبيراً من المال

الاحتيال والنصب عبر الهاتف

عملية الاحتيال: من منّا لا يخشى المسائلة القانونية، فالمحتالين يعتمدون على هذا الأمر من خلال مكالمتك هاتفياً وإخبارك بأنك مُهدد بالمسائلة القانونية بشكل وشيك للغاية، وأنك تستطع السيطرة على الوضع من خلال دفع غرامة كبيرة لينتهي كل شيء. وبناء على هذا، سيطلبون منك رقم الضمان الاجتماعي أو رقم بطاقتك الائتمانية، وبهذا الشكل ستُسرق هويتك.

ما يجب فعله: لن تلجأ مصلحة الضرائب أو أي مصلحة حكومية لمكالمتك للتفاوض على دفع غرامة، فلديهم أسالبيهم الخاصة والموثقة لإعلامك بأنك تدين لهم بمبلغٍ من المال. ولهذا ببساطة أغلق الهاتف، ولا تسترسل في المحادثة من الأساس، وتوقع بأنهم سيستمرون في إزعاجك، لأنهم يعرفون أنك ترد على هاتفك عندما يتصلون، وإذا استمر الأمر قدّم بلاغاً ضد هذا الرقم.

 

3. يخبرونك بأن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مُصاب بفيروس

عملية الاحتيال: كما كشفت لنا شركة مايكروسوفت، فإن البعض يستخدم اسم الشركة ليطلب من الشخص زيارة منزلية و”إصلاح” خطأ ما على جهاز الكمبيوتر الخاص به، وبمجرد الولوج لجهاز الكمبيوتر يقوموا بتثبيت برامج ضارة تساعدهم في سرقة بياناتك الشخصية. ويمكنهم أيضاً إنشاء نوافذ منبثقة زائفة ليؤكدوا لك بوجود خطأ وأنهم سيقوموا بحله، ولكن فقط إذا دفعت لهم رسوماً زهيدة لمرة واحدة.

ما يجب فعله: كن متأكداَ أن شركة مايكروسوفت لن تتصل بك أو ترسل لك بريداً إلكترونياً من هذا النوع مطلقاً، وإذا حدث ووجدت نافذة منبثقة تفيد بوجود خطأ، فالأفضل الاتصال بفني معروف، وضع في اعتبارك أنه عندما تظهر مشكلة حقيقية عبر رسالة خطأ في جهازك، فلن تكون مزودة برقم هاتف للاتصال به لحلها، بل ستظهر فقط رسالة الخطأ!

 

4. سوف يعرضون عليك جائزة مالية مجانية

الاحتيال والنصب عبر الهاتف

عملية الاحتيال: أحد طرق الاحتيال الهاتفي الشهيرة هي اتصال أحد الأشخاص ليُخبرك بأنه يتبع منظمة حكومية ما، وأنك سعيد الحظ الرابح بمبلغ مالي أو هدية كجهازٍ ما، ويطلبون منك فقط تسديد “رسوم إدارية لمرة واحدة” وأيضاً سيطلبون تفاصيل حسابك المصرفي لأنهم بحاجة إلى إيداع الأموال، والتأكيد من هويتك.

ما يجب فعله: بادئ ذي بدء، المنشآت الحكومية لم ولن تمنح مبالغ أو أجهزة لأفراد، بل على الأغلب ستوجه المنح إلى الحكومات والجامعات المحلية. وللتأكد، أسأل المتصل عن هذه المنحة وابحث عنها عبر الإنترنت، ولا تنخدع برقم الهاتف إذا بدا محلياً لأنهم ربما يخفون موقعهم الحقيقي.

 

5. رسالة SMS توجهك للتحقق من التفاصيل الشخصية

عملية الاحتيال: عادة ستصلك رسالة تسبقها مباشرة رسالة من البنك الذي تتعامل معه، وقد يبدو الأمر طبيعي وعادي من الوهلة الأولى، ولكن ما يُميز رسالة الاحتيال هي أنها مُزودة برابط، ويُطلب منك الضغط على هذا الرابط للانتقال إلى بعض مواقع الويب وإرسال التفاصيل الخاصة بك، ولكن على الأغلب فإن هذا الرابط ما هو إلا وسيلة لاختراق هاتفك وبياناتك، والاستحواذ على حساباتك.

ما يجب فعله: يُمكنك تجاهل أي رسالة بها رابط، وكخطوة احترازية اتصل بالمصرف الذي تتعامل معه واسألهم عمّا إذا كان قد أرسل البنك رسالة إليك وما إذا كانوا بحاجة إلى أية معلومات؟

 

6. محاولة بيع الأشياء لك من خلال الرسائل الآلية

الاحتيال والنصب عبر الهاتف

عملية الاحتيال: سيجذبون انتباهك عبر تقديم رحلة مجانية أو تأميناً صحياً بتكلفة قليلة، ثم يخبرونك بالضغط على رقم 1 على سبيل المثال للتحدث للموظف، وتوقع منهم أن يكونوا مثابرين للغاية لإجبارك على الشراء، فهم يعرفون الآن أن رقمك يعمل وسيواصلون الاتصال بك كل يوم من أيام الأسبوع.

ما يجب فعله: أسهل شيء هو تعليق الهاتف فوراً على المكالمات الآلية، وإذا وددت تكملة المحادثة، فأطلب منهم إخبارك بمكان المؤسسة، ثم يمكنك قطع الاتصال والبحث عن الرقم، وتوقع ألا ينتمي الرقم إلى أية وكالة ذات سمعة طيبة.

 

7. سوف يجعلونك تشعر بالتأثر والشفقة لتتبرع بالمال للجمعية الخيرية

الاحتيال والنصب عبر الهاتف

عملية الاحتيال: سيُعرّفك المتصل أولاً باسمه وباسم الجمعية الخيرية وأنه يجمع التبرعات لخطة الإغاثة في حالات الكوارث، وفي بعض الحالات، سسيقومون أيضاً بإنشاء موقع ويب مزيف ليُظهروا أنهم حقيقيون، واحذر لأنهم قد يدّعون بأنهم يعملون مع مؤسسة خيرية معروفة فقط لاكتساب المصداقية.

ما يجب فعله: إذا كنت تنوي التبرع بأي شيء فالأفضل أن تبحث عن المؤسسة التي تريدها والتواصل معها بنفسك. وإذا حدث العكس وقاموا هم بالتواصل معك، فاطلب منهم تحديد هوية المتصل واسم المؤسسة الخيرية التابع لها، ثم اسألهم كيف وأين سيتم توزيع أموالك، فإنهم ملزمون بشرح كل ذلك لك في شكل مكتوب إذا طلبت ذلك. وإذا كانت هذه المكالمة من محتال فستلاحظ ارتباكه عند الرد على هذه الأسئلة.

 

8. سيطلبون منك رقم التعريف الشخصي (PIN) لبطاقتك

عملية الاحتيال: سيُخبرك المتصل بأنه مُفوض من البنك أو من الشرطة، ولاحظ نشاطاً احتيالياً على حسابك، ويريد منك تفاصيل حسابك ورقم PIN لوقف هذا الاحتيال في الحال. وإذا وجدوك لا تمانع في الإدلاء بمعلوماتك فربما يُبالغون قليلاً ويطلبون منك أيضاً وضع مبلغاً من المال وبطاقاتك في ظرف مغلق وتسليمهم لهم، وسيكون مبررهم هو أنهم بحاجة إلى فحصهم.

ما يجب فعله: أول شيء يُخبرك به موظفوا البنك عند إنشاء الحساب، أن رقم PIN الخاص بك هو رقم شخصي ولا يُسمح بمشاركته مع أي شخص حتى لو كان من أفراد البنك! ولهذا فإذا طلب منك أي شخص تحت أي مسمى شيئاً كهذا، فأغلق المكالمة على الفور وأبلغ الشرطة.

 

9. استلام مكالمة قامت بالرنين لمرة واحدة

الاحتيال والنصب عبر الهاتف

عملية الاحتيال: قد تجد على هاتفك مكالمة لم يتم الرد عليها من رقم يبدو محلياً بالرغم من أنه لم يقم بالاتصال والنين سوى رنّة واحدة، وربما تُعاود الاتصال بهذا الرقم لاعتقادك بأنه شخص قد تعرفه، وللأسف قد يكون الرقم دولي ويتم محاسبتك على المكالمة بسعر باهظ، وبالتالي ستذهب رسوم هذه المكالمة إلى المحتال.

ما يجب فعله: يُنصح بعدم معاودة الاتصال برقم قام بالاتصال بك والرنين رنة مرة واحدة، إلا إذا كنت تنتظر مكالمة هامة. وإذا كانت هناك رسالة آلية مضمنة، فيجب عليك الإبلاغ عن الرقم. وللتأكد، راجع فاتورتك أو رصيدك لمعرفة ما إذا كانت هناك أي رسوم غير عادية تمت إضافتها.

 

10. يخبرونك بأن أحد أفراد الأسرة في خطر

الاحتيال والنصب عبر الهاتف

عملية الاحتيال: قد يتصل بك شخص ما ويُخبرك أن أحد أقاربك في ورطة وأنه مجرد وسيط، وأن قريبك هذا يطلب منك تحويل المال في أسرع وقت لأنه يحتاجه إما لكفالة أو لدفع تكاليف مستشفى، وأن الموضوع لا يحتمل التأخير لإنقاذ قريبك.

ما يجب فعله: أول ما يجب عليك فعله هو إغلاق الهاتف والاتصال بقريبك مباشرة، وإذا لم يرد، فاتصل بشخص آخر قد يعرف مكانه، وإذا تأكدت أنه بخير، فلا تنتظر وقدّم بلاغاً في مركز الشرطة وأبلغ عن رقم المحتال.

 

وبالحديث عن الاحتيال، فربما تريد أيضاً قراءة ⇐ +10 حيَل خبيثة يستخدمها النشالون في خداعنا من أجل سرقة أموالنا ومتعلقاتنا دون أن ندري

 

هل تعرضت يوماً للاحتيال الهاتفي؟ وهل كنت فريسة لهم أم كشفت أمرهم ونجوت من هذا الفخ؟ أخبرنا كيف تعاملت معهم في قسم التعليقات أدناه ⇓ 🙂