+10 أشياء نقتصد فيها عند تجديد المنزل والتي ستجعلنا ننفق المزيد لاحقاً لإصلاح عيوبها

تجديد المنزل وتشطيبه هي من أكثر المهام الثقيلة على القلب، فهذه المهمة تستنزف وقتك ومجهودك وتفكيرك في أدق التفاصيل وبالطبع لا يمكن أن نغفل الجانب المادي. ولضيق الوقت أو قلة الموارد المادية ربما تضطر الاقتصاد في بعض الأشياء، كاختيار نوعية رديئة أو تأجيل المهمة برمتها. ولكننا اليوم سنقدم لكم يد المساعدة الخبيرة في الأشياء التي لا يُنصح بالتغافل عنها أو عدم عملها بإتقان، لأن العواقب ستكون وخيمة وأنت أول شخص سيندم على هذا القرار لاحقاً.

* فقط دعونا في البداية وقبل أي شيء أن ننوّه عن الآتي: إذا كانت بلدتك تتطلب الحصول على إذن لتجديد المنزل، فلا تتردد في عمل ذلك ولا تتغافل عنه، لأنه ربما يتم تغريمك أو قد تواجه مشاكل عند بيع المنزل لاحقاً، وتضطر إلى إرجاعه للتصميم والتقسيم الأساسي.

 

الأسلاك الكهربائية

أخطاء نرتكبها عند تجديد المنزل

يُعد الاستثمار في نوعية جيدة من أسلاك الكهرباء من الاستثمارات الناجحة دون شك، فالأسلاك عادة ما توضع في البنية التحتية للجدران والحوائط. واختيار نوعية سيئة ربما يُكلفك حياتك لاحقاً! ففي المتوسط توجد من 4-5 أجهزة موصولة يومياً بالكهرباء، بالإضافة إلى الكثير من الأجهزة الأخرى التي تحتاج للكهرباء، وكل هذا يتطلب شبكة كهرباء جيدة، فإذا كانت الأسلاك سيئة ولا تتحمل الجُهد الكهربائي، فمن المحتمل أن ينشب حريقاً. ولهذا فمن الأفضل الاستعانة بكهربائي محترف للقيام بكل الأعمال الضرورية منذ البداية.

 

عدم إمكانية الوصول إلى أنابيب الصرف

أخطاء نرتكبها عند تجديد المنزل

عدم ظهور أنابيب في الحمام أو في المطبخ يُعد أمراً مثالياً من الناحية الشكلية، ولكن لنكن عمليين، فإذا حدث أي مشكلة في المرحاض أو إذا انثقب أنبوباً مثلاً، فستضطر حينها لتكسير البلاط!! فقط تخيل كم عليك تكسيره، وهل ستجد نفس لون البلاط مرة أخرى لإرجاع كل شيء كأن شيئاً لم يحدث؟ ناهيك عن التكلفة الباهظة.

 

عدم استبدال الأنابيب القديمة

شراء أنابيب الصرف ليس بالشيء الرخيص، وقد نضطر للإبقاء على الأنابيب القديمة! ولكن يجب أن تعي أن الأنابيب القديمة يمكن أن تنكسر وسيتعين عليك تغييرها، ووقتها ستكون التكلفة أكبر، بالإضافة إلى وجود احتمال أن يتم تسريب المياه إلى منزل الجيران في الطابق السفلي لتواجه مشاكل كنت في غنى عنها.

 

مقابس ومفاتيح الكهرباء الموضوعة على مستوى عالٍ جداً

موضع مقابس ومفاتيح الكهرباء هو أمر يجب مراعاته خاصة لأولئك الذين يخططون لإنجاب الأطفال، فأفضل موضع لهم هو أن يكونوا على ارتفاع بين 3 : 5 أقدام (أي حوالي 1: 1.5 م) فوق الأرض، فأقل من ذلك سيكون في متناول الأطفال الصغار وهو أمر خطير للغاية على حياتهم. وعلى العكس، فإن وضعهم في مستوى أعلى من ذلك سيدفع الأطفال للقفز في كل مرة يستخدمون مفتاح الكهرباء، وستلاحظ في النهاية اتساخ المنطقة الواقعة تحت المفتاح بسرعة كبيرة.

 

عدم وجود مفاتيح إنارة كافية

بغض النظر عن مدى معرفتك بأبعاد ومساحة شقتك، إلا أن المشي في الظلام هو أمر غير جيد، ولذلك فمن الأفضل الوصول إلى السرير أثناء تشغيل الأنوار وإطفاء الإضاءة بمجرد جلوسك على السرير، وهذا يتطلب وضع مفتاحين في غرفة النوم – أحدهما عند المدخل والآخر بجانب السرير! وبالطبع سوف تتجلى أهمية هذه النقطة عند الممرات الطويلة، فالأفضل وضع المفاتيح عند كلا الطرفين.

 

عمل تدفئة مركزية للأرضيات بأكملها

أخطاء نرتكبها عند تجديد المنزل

استخدام تدفئة مركزية للأرضيات بأكملها هو أمر مكلف للغاية، ومن الأفضل الاهتمام بوضعها مقابل حواف أثاث المطبخ بحيث يكون الوقوف عليها مريحاً أثناء الطهي، فالأمر سيتطلب منك في البداية فقط عمل بعض الحسابات لأحجام قطع أثاث المطبخ المستقبلية، وبالتالي لا جدوى من وضع نظام تدفئة الأرضية في الغرفة بأكملها. ومن الجيد أيضاً تركيب أرضيات مدفئة في الممرات، فالأمر سيكون جيداً للغاية في الشتاء، لأنك ستتمكن من تجفيف حذائك هناك.

 

الجدران غير المستوية

أخطاء نرتكبها عند تجديد المنزل

لا تتغاضى أبداً عن الجدران غير المستوية، فإذا كان التفاوت ضئيلاً فلا توجد مشكلة، أما إذا كان مرئياً فمن الأفضل إصلاح الأمر، لأن التغاضي عن مثل هذه المشكلة سيجعلك تواجه المزيد من المشاكل لاحقاً مثل وضع الأثاث بمحاذاة الحائط. ولعل المشكلة الأكبر تتمثل في تركيب البلاط.

 

تركيب بلاط بتصميم بارز

تبدو تصاميم البلاط البارز رائعة، ولكن مع الاستخدام ستجد أن للأمر مساوئ، فمثل هذه التصاميم من الصعب إبقائها نظيفة خاصة إذا كانت بالقرب من المطبخ أو في الحمام، بالإضافة إلى أنه من المستحيل تقريباً وضع أي شيء بجوار هذه البلاطات، لأنه دائماً ستكون هناك مساحة فارغة، لتكون ملاذاً لتراكم الاتساخات.

 

استخدام الجص الأسمنتي لحوض الاستحمام

من المتوقع أن يتم تثبيت حوض الاستحمام وهو فارغ وعادة يتم استخدام الجص الأسمنتي لتثبيته، ويكون كل شيء على ما يُرام، حتى يأتي دور الاستخدام الفعلي للحوض. فبمجرد ملؤه بالماء، سيزيد وزنه ويصبح أثقل، ومن ثم يتشقق الجص الأسمنتي، ليدخل الماء في الشقوق، ونتيجة لهذا تظهر الفطريات. ولهذا السبب يُنصح باستخدام جص الايبوكسي الخاص بالحمامات.

 

تركيب أبواب ذات أقفال من اتجاه واحد فقط

بالطبع هذه النصيحة لا يمكن تنفيذها في جميع المناطق! ولكن إذا كانت نسبة الأمان في منطقتك مرتفعة، فالأفضل تركيب باب قابل للفتح من الخارج، لتتفادى غلق الباب عليك وأنت بالخارج مثلاً لإخراج القمامة أو لمقابلة مندوب التوصيل، وليس بحوزتك المفاتيح! ولكن إذا كان تركيب باب بدون قفل أمر غير وارد أو إذا كنت تمتلك باباً بقفل بالفعل فالأفضل التأكد من وجود نسخة من المفتاح في مكانٍ آخر آمن.

 

عدم الأخذ في الحسبان عمل مساحة لتهوية الأجهزة المدمجة

من المهم تذكر أن أجهزة المطبخ تحتاج إلى بعض المساحة بين ظهرها وجدار المطبخ، فإذا لم تأخذ في حسبانك هذه المساحة أثناء التصميم وأخذ المقاسات، توقع تعطّل الثلاجة بشكل أسرع. ولهذا فمن الأفضل التخطيط لمثل هذه الأشياء مسبقاً.

 

وجود مصدر واحد للضوء

وجود مصدر واحد للضوء يعني إما وجود إضاءة ساطعة أو خافتة للغاية، ففي كلتا الحالتين، يجب أن تفكر في وجود عدة مصادر للضوء لخلق الجو الذي تحتاجه بالضبط. وإذا لم تهتم بالأمر، فتوقع أنه ستكون جميع منافذ الكهرباء مشغولة بتشغيل مصابيح جانبية لتعويض هذا الخطأ!

 

قلة عدد منافذ الكهرباء

أخطاء نرتكبها عند تجديد المنزل

هذه نقطة مهمة للغاية، فيجب ألا تقتصد في عدد منافذ الكهرباء عند تجديد المنزل، لأنها ستحل مشاكل كبيرة لاحقاً. فالأفضل أن تتخيل ما ستحتاجه من كل غرفة وعدد الأجهزة المحتمل شرائها لتستطع حساب عدد وموضع المنافذ بكل دقة. ويجب التشديد على هذه النقطة في المطبخ خاصة، لأنه يحتاج عادة للكثير من منافذ الكهرباء. وبالطبع، يمكنك استخدام أسلاك التمديد لاحقاً، ولكن من الأفضل عدم الاضطرار إلى استخدامها وإلا ستضطر إلى رؤية شكلها السيئ كل يوم.

 

عدم ترك خرسانة التسوية (الاسكريد) تجف

خرسانة التسوية أو الشائعة باسم خرسانة سكريد هي عنصر أساسي لبناء الأرضية، والغرض منه هو رفع سطح الأرضيات الخرسانية إلى ارتفاع التصميم وتوفير سطح مناسب لتركيب الأرضيات. وعادة ما تستغرق خرسانة الاسكريد وقتاً طويلاً حتى تجف، وإذا تهاونت في الأمر وعجّلت في تلك الخطوة، فتوقع معاناتك من مشاكل لاحقة. على سبيل المثال، إذا وضعت البلاط على خرسانة سكريد غير جافة بدرجة كافية، فلن يعمل الغراء بشكل صحيح.

 

واستكمالاً لحديثنا عن تجديد المنزل نقترح عليكم قراءة ⇐ 8 أشياء مهمة يجب الانتباه إليها عند تشطيب شقتك أو القيام بعمليات التجديد المنزلية

 

الفكرة العامة التي نريد إيصالها هو أن الأشياء التي نحتاج عملها في البنية التحتية لا يمكن التهاون أو الاقتصاد فيها، لأنها على الأغلب تتم مرة واحدة ولا مجال للتعديل فيها مستقبلاً وإلا فسوف تنفق المزيد والمزيد من المال، بينما يمكنك شراء أثاث أو استبدال النوافذ لاحقاً أليس كذلك؟ والآن شاركونا أسراركم الخاصة في تجديد المنزل 🙂

عرب ميز

error: