عادات غريبة تتبعها شعوب بعض الدول والتي يصعب تصديقها إلا إذا زرتها بالفعل

عندما يسافر شخص خارج بلده التي عاش فيها معظم حياته، يبدأ في استكشاف عادات وثقافات الدول الأخرى، وهنا يجب أن ينفتح على اختلافات وثقافات الدول الأخرى، فما تفعله بشكل عادي في بلدك قد يكون غريباً للآخرين والعكس. وإذا لم تسمح لك الفرصة بالسفر حتى الآن فلا تنزعج، فلقد أتينا لكم بأكثر العادات والثقافات المدهشة في الدول حول العالم، فلن تقوم بشيء الآن سوى تحريك إصبعك للأسفل لقراءة باقي المقال لتكتشف العالم من حولك.

 

يُولد الطفل الكوري ولديه عام واحد!

العالم كله يحسب عُمر الطفل بمجرد ولادته، ولكن الأمر مختلف في كوريا، حيث أن المولود حديثاً يُحسب وكأن لديه عاماً بالفعل! فمثلاً إذا تمت ولادة طفلين في نفس اليوم، ولكن أحدهما موجود في أي مكان في العالم والآخر موجود في كوريا، فبعد مرور عام سيحتفل الطفل الأول بعيد ميلاده الأول، أما المولود في كوريا فسيحتفل بعيد ميلاده الثاني! والسبب في ذلك هو أنهم يحسبون حياة الطفل (الـ9 أشهر التي قد تصل في بعض الحالات لـ12 شهراً) في بطن أمه ضمن سنوات حياته!

 

طريقة بداية العدّ تختلف من بلد إلى آخر

هل تخيلتم يوماً أن عدّ الأرقام على الأصابع له طرقاً مختلفة؟! سنخبركم بطرق العد التي يتبعها الأشخاص في بعض البلدان. ولكن استعدوا لطريقة اليابان فهي الأغرب!

فمثلاً بلاد مثل الولايات المتحدة الأمريكية والصين وغيرها، تبدأ العدّ برقم 1 من خلال رفع إصبع السبابة وصولاً للخنصر الذي يرمز لرقم 4، أما الرقم الخامس فهو للإبهام. وهناك بعض الدول الأخرى مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وغيرها من البلاد، والتي تبدأ العدّ برفع الإبهام ليُمثل رقم 1، ويليه السبابة وهكذا وصولاً للخنصر والذي يُمثل الرقم 5.

أما اليابان فلها طريقتها الخاصة، فالأصابع المثنية هي التي تُعد وليست المرفوعة، ويبدأ الثني من إصبع الإبهام، فثنيه يعني 1 وثني السبابة يعني 2 وهكذا. قد تكون هذه الطريقة مربكة للبعض والذين لا يعرفون أن الأصابع المثنية هي التي تُعد وليست المرفوعة!

 

خاتم الزواج ليس لليد فقط في الهند!

وعلى ذكر الأصابع، فمن المتعارف عليه في الكثير من البلاد أن الأزواج يرتدون خاتماً للزواج، وتختلف كل بلد أيضاً في موضع الخاتم، هل هو في الإصبع الرابع من اليد اليُسرى أم اليُمنى وهكذا. ولكن ما لا تعرفه هو أن ارتداء خاتم الزواج يعود لقدماء المصريين، فهي ليست بعادة حديثة العهد، حيث كان يُوضع في الإصبع الرابع (البنصر) من اليد اليمنى ظناً بأن هذا الإصبع يحتوي على وريد الحب (Vena amoris) المتصل بالقلب. وبالرغم من هذا، تجد أنه في الهند يتم وضع خاتم الزواج في القدم! ويُصنع الخاتم عادة من الفضة ويوضع في الإصبع الثاني لكلا القدمين! حيث يعود الأمر لمعتقدات موروثة لديهم! وأنتم، أخبرونا أين ترتدون خاتم الزواج؟

 

لا تطلب زيادة الملح في الطعام في مصر

وبالحديث عن مصر والمصريين عاداتهم، فإذا كنت تتناول الطعام عند أحدهم، فمن المتعارف عليه أنه يجب ألا تطلب إضافة المزيد من الملح للطبق المُقدم لك، خاصة وإن لم يكن الملح متوفراً على الطاولة. فطلبك للملح يعني أنك غير راضٍ عن مذاق الطعام، وهذا يعني ضمنياً إهانة الطاهي بأن مذاق طعامه غير جيد بالنسبة لك. فإذا تم تقديم الطعام بكمية قليلة من الملح، فيجب الاستمتاع به بوضعه! فربما يريد الطاهي إبراز النكهات الأساسية للطعام. وبالتأكيد فإن في الأمر سِعة إذا كنت تتناول الطعام عند أحد معارفك أو أقربائك المقربين الذين لن يسيئوا فهم طلبك.

 

تقطيع الجبن لا يتم باستخدام السكين في السويد

تولي كلاً من دول النرويج والسويد ومدن هذه المنطقة اهتماماً خاصاً بالجبن. فالجبن في ثقافات تلك البلاد يحتل مركزاً مهماً جداً حتى وصل الاهتمام لديهم لصناعه آلة خاصة لتقطيع قالب الجبن، ولم يعتمدوا على استخدام السكين كباقي دول العالم. فمثلاً ابتكرت النرويج أداة معدنية منذ العديد من السنوات لقطع قالب الجبن للحصول على شرائح أرق من التي يتم الحصول عليها عبر التقطيع بالسكين. وهناك أنواع مختلفة من أدوات التقطيع، لكل منها نوع محدد من الجبن.

 

الأطفال يكونوا حفاة في نيوزيلندا

أما في نيوزلندا فإن التواصل مع الطبيعة أمراً مهماً، لذا لا تتفاجأ إذا وجدت الأطفال يركضون حفاة الأقدام في المتنزهات أو الشواطئ. والجميل هو أن هذه العادة لا تقتصر على الأطفال، بل إنها تستمر مع الأشخاص عندما يكبرون في العمر. فملامسة الأرض دون حائل يدفع الشخص للشعور بالاسترخاء والراحة.

 

فوائد الموز ليست في تناوله فقط!

تعتبر ثمره الموز من الفواكه المميزة بالتأكيد، ولكن ليست الثمرة فقط هي ما يتم الاستفادة منها، حيث إن بعض الدول تستخدم أوراق الموز كذلك، وعلى الأغلب ستجد أن هذه الدول هي التي تمتلك غابات من أشجار الموز. وقد بدأ القدامى في تناول أوراق الموز نظراً لخصائصه الرائعة ككِبر حجمه ومرونته بالإضافة إلى كونه مضاد للماء ولا تلتصق به الأطعمة، حتى إن البعض قد استخدمه بديلاً عن أوراق القصدير (الألومونيوم). كل هذه الخصائص وأكثر جعلت الأجيال تبتكر في استخدامه. فعلى سبيل المثال توجد أطباقاً مشهورة في البرازيل والمكسيك وكمبوديا والتي تعتمد فكرتها على وضع الخضروات أو الأسماك أو حتى الدجاج داخل ورق الموز وغلقه جيداً لمنع تسرب عصارة الأطعمة الموجود داخله.

ولا يُمكن اعتبار أوراق الموز بمثابة حاوية فحسب، بل إنها تضفي مذاقاً ورائحة مدخنة إلى الطعام. ففي تايلاند، تُقدم العجة المطهوة على أوراق الموز في أفضل المطاعم، فطهي البيض بهذا الشكل يجعل مذاقه مختلفاً عن مذاق أي بيض آخر. أما البعض الآخر فيلجأ لاستخدامه بمثابة أطباق تُقدم عليها الأطعمة فحسب.

 

دعونا نتعرف على خصائص دولة إيطاليا العجيبة ونتعمق أكثر في ثقافتها من خلال ⇐ 9 معلومات غريبة عن إيطاليا وعادات الشعب الإيطالي والتي أصابتنا بالذهول والاندهاش

 

هل لدى دولتك عادات وثقافات خاصة بها؟ من فضلك دعنا نتعرف أكثر عن بلدك وشاركنا تلك العادات في قسم التعليقات ⇓ 🙂