10 طُرُق فعّالة لحفظ الأطعمة أطول فترة ممكنة دون أن تفسد

 

 

يريد الجميع تقديم أفضل الأغذية وأن تكون طازجة أيضاً لأنفسهم ولأسرهم، ولكن عملية الذهاب إلى السوبر ماركت أو السوق يومياً هي بالطبع عملية مرهقة ولذلك فنحن في أمسّ الحاجة لمعرفة بعض النصائح والحيل التي يُمكن اتباعها للحفاظ على الأطعمة طازجة لأطول فترة ممكنة، فقط تابعي القراءة لأن هذه المقالة تحتوي على أسرار سوف تمكنك من حل هذه المعادلة الصعبة وهي تقديم أفضل الطعام وبدون بذل مجهود.

 

 

1- تجميد الحليب لعدة أسابيع

 

إذا كنتِ قد اشتريتِ جالوناً من اللبن وتذكرتِ أنكِ ستذهبين لقضاء عدة أيام خارج المنزل، لا تقلقي يُمكنك وضع الجالون في المُجمد بعد سكب بعض من اللبن (يُمكنك شربه أو فعل أي شيء تريدينه به) حتى لا ينفجر الجالون، لأن السوائل تتمدد بفعل البرودة ومن الأفضل أن تقومي بتجميد اللبن الطازج ولفترة لا تتجاوز من 4 إلى 6 أسابيع.

 

 

2- جمدي البيض في العلبة المخصصة للثلج

 

يتوافر لدينا في كثير من الأحيان بيض يفوق احتياجاتنا أو قمنا باستخدام البياض دون الصفار فما مصير ذلك البيض؟!، الحل هو وضع محتويات البيض في العلبة المُخصصة للثلج مع إضافة القليل من الملح أو السكر للحفاظ على قوامه وسوف يكون متاحاً للاستخدام في أي وقت.

 

 

3- احتفظي بالصلصة المفضلة لديك في كيس

 

إذا تبقت لديكِ صلصة أثناء إعدادك لوجبة ما فلا ترميها ولكن يُمكن تخزينها في كيس بلاستيكي في المُجمد وخلال ساعة واحدة ستتجمد وستكون متاحة لاستخدامها في إعداد أطباق مختلفة فيما بعد.

 

 

4- لفي أوراق الخس بمنديل ورقي ليبقى طازجاً لفترة أطول

 

قومي بلف أوراق الخس بمنديل ورقي وبذلك سيصبح طازجاً وهشّاً كأنك قمتي بشرائه للتو، وذلك لأن المنديل الورقي سيمتص الرطوبة وبالتالي لن يسمح للأوراق بأن تذبل.

 

 

5- تخزين التفاح في الثلاجة لعدة أشهر

 

يمكن أن يبقى التفاح طازجاً في الثلاجة لمدة طويلة ولكن هل تعلمي أنه يحتفظ بنكهته أيضاً؟ إذاً ما المشكلة؟!، المشكلة تكمن أنه إذا أصاب أحدهم عطب فإن بقية التفاح سيصاب أيضاً بهذا العطب، لذلك يجب عدم ملامستهم لبعضهم البعض على قدر الإمكان ويُمكن عمل ذلك من خلال لف التفاحة بورق جرائد على سبيل المثال.

 

 

6- احتفظي بالجزر في الرمال ليبقي طازجاً

 

يوصي المزارعون بتخزين الجزر في الرمال لأنها تُقلل من تبخر الماء وبالتالي تُبطئ من تعفنه.

 

 

7- امنعي تعفن الجبن القريش والكريمة الحامضة

 

يُمكنك الاحتفاظ بالجبن القريش والكريمة الحامضة لفترة أطول تصل إلى ضعف فترة صلاحيتهم العادية إذا وضعتيهم بوضعية مقلوبة داخل الثلاجة حيث إن هذا من شأنه أن يسبب شفطاً للهواء بالداخل وبالتالي يمنع نمو البكتيريا.

 

 

8- يُمكنك الاحتفاظ بالبصل الأخضر طازجاً

 

يُمكنك أن تحتفظي بالبصل الأخضر نضراً وطازجاً من خلال وضعه في زجاجة مملوءة بالماء وعند الاستخدام قومي بأخذ ما تريدينه فقط واتركي الباقي حيث أن الماء سوف يساعده على استمرار نموه.

 

 

9- يُمكنك الاحتفاظ بالخضروات طازجة داخل وعاء زجاجي

 

يُمكن الاحتفاظ بالأعشاب طازجة مثل البقدونس، أو الاحتفاظ بالبصل والثوم داخل وعاء “زجاجي” لمدة شهر حيث أنها لن تذبل أو تفقد المياه التي بداخلها أو الروائح الخاصة بها.

 

 

10- حافظي على عسل النحل من التأكسد

 

يُمكن الاحتفاظ بالعسل لعدة سنوات إذا احتفظتِ به بالطريقة الصحيحة وهي أن تضعيه في برطمان زجاجي ذو لون داكن مع غطاء مُحكم. لكن إذا قمتي بالاحتفاظ به في أوعية مصنوعة من المعدن أو مكسورة أو ذات غطاء مصنوع من الزنك فأنتِ بذلك تعرضين العسل الخاص بكِ للفساد بسبب تأكسده.

 

لقد خرجنا من مفهومنا الضيق لتخزين الخضروات والطعام لأفكار وحيّل جديدة سوف تُساعدك بالفعل على الحفاظ على طعامك طازجاً وجيداً.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.