10 أساليب سوف تساعدك لكي تتجنب دوّار الحركة المزعج عند السفر

 

 

في بادئ الأمر يجب أن نأخذ نظرة سريعة عن ما هو دوار الحركة؟

دوار الحركة والذي يشار إليه أحياناً بدوار البحر أو دوار السيارة، هو اضطراب شائع جداً في الأذن الداخلية بسبب الحركة المتكررة، ويُمكن لأي شخص أن يشعر بدوار الحركة ولكن تختلف درجة إحساسه بالأعراض باختلاف حساسية الأشخاص للحركة حيث يكون دوار الحركة أكثر شيوعاً في الأطفال من سن 2 إلى 12 سنة، والنساء الحوامل، والأشخاص الذين هم عرضة للصداع النصفي. وبالإضافة إلى ظهور هذه الأعراض أثناء السفر عن طريق البحر، فإنه من الممكن أن تظهر أيضاً بسبب حركة السيارة أو المطبات الهوائية التي تحدث أثناء السفر بالطائرة على سبيل المثال.

 

ما هي أعراض دوار الحركة؟

أعراض دوار الحركة هي:

  • الغثيان
  • القيئ
  • الدوخة
  • التعرق
  • الشعور بالإرهاق والتعب

 

تنشأ هذه الأعراض من الأذن الداخلية (بالتحديد: الجهاز الدهليزي، وهو الجزء المسئول عن التوازن في الأذن الداخلية) نتيجة للتغيرات في شعور الشخص من التوازن والاتزان (مثال ذلك، إذا كنت تستقل وسيلة مواصلات ولا ترى خارج حدود هذه المواصلة مثل سفينة لا نوافذ لها فحينها تشعر بالحركة وبالتالي يتم إرسال إشارات إلى المخ بأن هناك حركة عن طريق الأذن الداخلية، ولكن لا تزال العين لا ترى الحركة!، هنا تحدث أعراض الدوار مثل التقيؤ والغثيان لأن المخ يرتبك ويعتقد بوجود سموم عصبية تم ابتلاعها ويجب التخلص منها فوراً.

 

10 نصائح لمنع دوار الحركة

 

قد يكون من المستحيل منع جميع حالات دوار الحركة ولكن يُمكن لتلك النصائح التالية أن تساعدك على منع أو تقليل شدة أعراض دوار الحركة:

 

  1. يجب مراقبة استهلاكك من الطعام والمشروبات قبل وأثناء سفرك، حيث يجب تجنب الإفراط في الأطعمة السائلة والأطعمة الحارة أو الغنية بالدهون والتي قد تزيد من أعراض دوار الحركة عند بعض الأشخاص، وأيضاً احذر من امتلاء معدتك بالطعام على غير العادة.
  2. تجنب روائح الطعام القوية، فهذا من شأنه أن يقلل الشعور بالغثيان.
  3. حاول اختيار مقعد يتعرض لأقل حركة أثناء السفر، فإذا كنت تسافر عبر الطائرة فاختار مقعد في منتصف الطائرة حيث يكون أقل عُرضة للحركة أثناء الطيران،أما بالنسبة للسفينة، فحاول اختيار الكبائن الموجودة في الطابق السفلي بالقرب من مركز السفينة حيث يكونوا أقل حركة عن تلك الموجودة في الطوابق العليا أو الموجودة على سطح السفينة.
  4. لا تجلس على المقاعد التي تكون عكس اتجاه حركة وسيلة المواصلات (المركبة).
  5. حاول الجلوس في المقعد الأمامي للسيارة.
  6. لا تقرأ أثناء السفر إذا كنت عُرضة لدوار الحركة.
  7. يُمكنك تثبيت بصرك على الأفق أو لنقطة ثابتة في حالة سفرك عن طريق السيارة أو الباخرة.
  8. حاول أن تكون بالقرب من مصدر هواء منعش من خلال فتح النوافذ إن أمكن ذلك.
  9. اعزل نفسك عن الأشخاص الذين يعانون بالفعل من دوار الحركة أو يتحدثون عنه، لأن ذلك من شأنه أن يصيبك بالأعراض السابقة.
  10. يُمكنك طلب استشارة من الطبيب لوصف أدوية طبية تُساعد على التقليل من تلك الأعراض سواء في حالة السفر لمدة طويلة أو السفر لمدة قصيرة.

 

لا تنسَ اتباع هذه النصائح في سفرك القادم.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.