10 إشارات جسددية لا تهملها إذا ظهرت عليك فقد تكون مؤشراً على شيئ خطير

 

 

تعتبر أجسادنا آلات معقدة والتي ستظل تُحيّر العلماء، ومن أهم خصائص الجسم هو أنه يرسل الكثير من المعلومات بشكل مستمر حول الأمراض الموجودة فيه لكي ننتبه لها، وكل ما يجب علينا فعله هو عدم تجاهل تلك الإشارات بل ويجب الامتثال لها لأنها عادة ما تكون دليل على وجود أمراض خطيرة، ولقد جمعنا لكم في هذا المقال عشر إشارات يقوم الجسد بإطلاقها حتى يُخبرنا بوجود مرض ما.

 

 

1- الهالات السوداء تحت العين

 

يُمكن أن تظهر الهالات السوداء تحت عينيك إذا كنت لا تحصل على قسط كافٍ من النوم لذلك يوصي الأطباء بالنوم لمدة لا تقل عن 7 إلى 8 ساعات كل ليلة، ومع ذلك فإن سبب الهالات من الممكن أن يكون نتيجة لشيء مختلف تماماً مثل فقر الدم، وهذا يحدث عندما لا ينتج الجسم خلايا الدم الحمراء بما فيه الكفاية، مما يجعل الجلد تحت العينين ذو لون أسمر.

 

 

2- تغيّر لون أصابعك

 

إذا لاحظت تغير لون أصابعك، فيجب عليك أن تدرك أن هناك سبب وجيه لحدوث ذلك وهو يكون إشارة عن إصابتك بمتلازمة رينو وهي تعتبر حالة مرضية تصيب أجزاء الجسم وخاصة الأطراف كاليد والقدم بسبب درجات الحرارة المنخفضة وتقلص الأوعية الدموية، هذا ما يؤدي إلى تغيرات في لون جلد أصابعك.

 

 

3- تشوّش الرؤية

 

إذا بدأت تلاحظ أنك غير قادر على التعرف على الأشخاص في بعض الأحيان أو غير قادر على قراءة علامات الطريق من المسافة العادية، فأنت قد تكون مُصاب بقِصر النظر أو الاستجماتيزم، ويجب عليك زيارة طبيب العيون.

 

 

4- ظهور نقاط أمام عينيك

 

قد يظهر أمام عينيك نقاط أو شرائح صغيرة ومن الممكن أن تظهر فجأة وغالباً ما يأتي هذا العرض في وجود الضوء الأبيض الساطع، وإذا واصل ظهور هذا العرض لأكثر من أسبوع فيجب استشارة طبيب العيون، لأنه قد يكون مؤشراً مبكراً (لا قدَّر الله) على إعتام عدسة العين أو غيرها من المشاكل الخطيرة في الرؤية.

 

 

5- صدور أصوات غريبة من معدتك

 

إذا كنت نادراً ما تسمع أصواتاً غريبة كالقرقرة في معدتك والناجمة عن عمليات الهضم في الأمعاء، فهذا لا يدعو للقلق، ولكن إذا وجدت هذه الأصوات تأتيك بشكل منتظم ومصحوبة بألم فيجب عليك أن تزور الطبيب على الفور.

 

 

6- تقشير البشرة

 

تقشير الجلد هو إشارة إلى أن جسمك يفتقر إلى الفيتامينات، وإتباع نظام غذائي متوازن من الممكن أن يحل هذه المشكلة وأن تعود بشرتك إلى حالتها الطبيعية، ولكن إذا اقترنت التقشير بالحكة، فأنت بحاجة إلى مراجعة الطبيب دون تأخير لأن من الممكن أن يكون لديك عدوى فطرية.

 

 

7- فقدان حاسة الشم بطريقة جزئية

 

من الوارد فقدان حاسة الشم لدى كبار السن بطريقة جزئية وهذا نتيجة لتلف الجهاز العصبي، ولكن إذا كنت شاباً أو لست مسناً وبدأت تلاحظ هذا الأمر فيجب عليك أن تذهب لزيارة الطبيب على الفور، فمن الممكن أن يكون نتيجة إما برد قوي أو عدوى فيروسية أخرى.

 

 

8- وخز “تشنج” الجفون

 

عندما يصيبك وخز بالجفون لفترات طويلة فهذا يشير إلى أن عينيك مُجهدة وللتغلب على هذا يجب أن تضع على عينيك ضمادة من القطن مغمورة مسبقاً في مياه باردة، وإذا لم تنجح هذه الطريقة واستمر الوخز، يجب عليك طلب المساعدة من متخصص في أمراض الأعصاب، لأنه من الممكن أن يكون هذا علامة على وجود مشكلة خطيرة في الجهاز العصبي.

 

 

9- طنين في أذنيك

 

الطنين هو شعور بوجود رنين أو ضوضاء في أذنيك وكثير من الأشخاص لا يعيرون أي انتباه لهذا الإحساس معتبراً أن ذلك لا يهدد صحتهم بأي شكل من الأشكال، ولكن الرنين المستمر ربما يكون ناجم عن مرض ما، ومع ذلك فإن السبب الأكثر انتشاراً لوجود صوت رنين في أذنيك هو وجود صخب مستمر في البيئة المحيطة بك.

 

 

10- خلع في مفصل الكتف

 

تكون مفاصل الكتف عند بعض الناس مرنة أو مرتخية أكثر من اللازم أو يُمكن أن تتحرك في عدد لا نهائي من الاتجاهات! يكون هذا مؤشراً على أن مفصل الكتف غير مستقر، وقد يكون سبب هذا إما أن يكون الشخص قد وُلد بأربطة مرنة منذ الولادة أو من الممكن أن يكون ناجم عن الإصابات الرياضية، وفي كلتا الحالتين إذا كان الوضع خطير فإنه من الممكن أن يؤدي إلى إصابات أو الخلع (الملخ).

 

يجب أن تعير انتباهك من الآن وصاعداً لإشارات جسدك.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.