4 طرق مهمة لحماية صحتك وعظامك عند الجلوس أثناء العمل

 

 

وفقاً ما تم ذكره من قِبل الأطباء، إن الشعور بالإرهاق والتعب السريع والألم في العضلات والمفاصل ناتج بنسبة 75% عن وضعية جلوس خاطئة و بنسبة 25% بسبب عدم التوازن بين أوقات العمل والراحة، لذلك قمنا بتجميع بعض من توصيات المتخصصين حول كيفية الجلوس بشكل صحيح في العمل بحيث لا تشعر بأي مشاكل صحية.

 

 

1- ألم الساق

 

لا تجلس في وضعية الساق على الساق (رجل على رجل) لأن هذه الوضعية من شأنها أن تضغط على الدورة الدموية وبالتالي تضغط على الأوردة، مما ينتج عنها عدم الراحة قد يكون في شكل خدر وتنميل.
لذلك فإن أول شيء عليك القيام به هو ضبط الكرسي، ويجب ألا تجعل قدميك مُعلقة في الهواء بل يجب أن تكون متكئه على شيء كارتفاع بسيط مثلاً أو وضعها على الأرض مباشرةً، بحيث تكون الساقين منحنيتين بزاوية أكثر قليلاً من 90 درجة.

 

 

2- ألم الظهر

 

يجب أن يتطابق عمق الكرسي مع طول الورك، فإذا كنت تجلس على كرسي ذو عمق كبير جداً، ففي هذه الحالة ضع وسادة تحت الخصر حتى تأخذ جزءاً من الضغط، وإلا ستنزلق، وهذا سيؤدي إلى زيادة الجهد والألم الواقع على الظهر، ويجب أن يكون ظهر الكرسي مريح ذو انحناء طبيعي بحيث لا يظهر الظهر وكأنه في شكل علامة استفهام، وتذكر أنه لا يجب أن تتسرع في تغيير وضعية الجلوس بمجرد شعورك بعدم الارتياح في بادئ الأمر، بل اسمح لعضلاتك بأن تعتاد على وضعية الجلوس الصحيحة، وستجد أن بعض من العضلات سترتخي، وستشعر بالارتياح، ولكنه لن يحدث ذلك على الفور.

 

 

3- إجهاد وتعب العينين

 

إذا كنت ممن يعملون أمام شاشة الحاسوب لفترة طويلة من الوقت فأنت بالتأكيد تشعر بعدم وضوح الرؤية وجفاف واحمرار العينين ثم الإصابة بالصداع وتهيجهم وهذا ما يُسمى بمتلازمة رؤية الحاسب الآلي.

أعد ضبط وضعية الشاشة مرة أخرى: حيث يعتقد الأطباء أن الوضع الأمثل لمركز الشاشة هو أن يكون على مستوى العين، وعلى بُعد حوالي 50 سم من الوجه.

ابعد الوهج عن الشاشة: إذا كان جهاز الحاسب الآلي الخاص بك يقع بجانب نافذة، إما أن تنقله إلى مكان آخر أو تغلق الستارة لتحجب الضوء، وأيضاً لا تنسَ بأن تضبط سطوع وتباين الشاشة بالإضافة إلى حجم الخط ليناسب نظرك.

سيكون من المفيد ارتداء النظارات الخاصة والتي تقلل من جزء من الطيف الخارج من الشاشة: فبهذه الطريقة، ستحمي عينيك من التعب بصورة أكبر وستحمي نظرك.

لا تنسَ ممارسة تمارين العين: يمكنك إلقاء نظرة على النافذة أو “عمل مسح كامل” للغرفة التي تجلس بها بعينيك كل ساعة وذلك لمدة 20 ثانية على الأقل، كما يمكنك أيضاً القيام بتمارين العين البسيطة.

 

 

4- الشعور السريع بالتعب

 

إذا كنت من الأشخاص الخاملين والذين لا يمارسون أي نشاط بدني وتأكل وجبات تحتوي عل الدهون والسكريات بنسبة كبيرة والكولسترول موجود على الجدران الداخلية للأوعية الدموية وبالتالي تمدد الأوردة، وتتوقف الصمامات عن أداء وظيفتها بشكل جيد، فأنت بالتأكيد تشعر بأحاسيس غير سارة كالآلام والشعور بالتعب في القدمين والساقين وأيضاً تورم الساقين وارتفاع ضغط الدم، وغالباً ما تحدث هذه الأعراض في وقت متأخر من المساء، لذلك يجب أن تمارس بعض التمارين الرياضية يومياً لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة كالسير بدلاً من ركوب سيارة أو استخدام وسائل النقل العام. والأهم من ذلك، تناول الطعام بشكل صحي.

 

لا تهمل هذه الإرشادات من أجل الحفاظ على صحتك في العمل.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.