7 طرق مختلفة لعلاج انسداد الأذن بمكونات طبيعية في المنزل

 

ينتاب البعض منا شعور أشبه بالطقطقة في آذاننا وقد نشعر أن هذا الصوت له علاقة بقدرتنا الفعلية على السمع ولكن في كثير من الأحيان يكون هذا الصوت ناتج عن انسداد الأذن والذي يشير إلى انسداد في القناة السمعية بالأذن، وتشمل أعراض انسداد الأذن إلى انخفاض قدرة السمع في بعض الأحيان، وسماع أصوات كأصوات الرياح، بالإضافة إلى الشعور بوجود مخاط أو سائل داخل الأذن، ويحدث الانسداد نتيجة لعدم انتظام حركة القناة السمعية من حيث الفتح والإغلاق، حيث إن مهمة القناة السمعية هي تنظيم ومعادلة الضغط بين الأذن الوسطى والضغط في الغلاف الجوي خارج الأذن، والعوامل الشائعة المُسببة لانسداد الأذن هي تراكم الشمع، وانسداد تدفق الهواء، وتغير الضغط المفاجئ ومشاكل الجيوب الأنفية، وبهذا الصدد سنقوم بعرض 7 طرق مختلفة لعلاج انسداد الأذن.

 

1. طريقة فالسالفا

توجد خدعة رائعة لتخفيف الضغط وللتخلص من الشعور الناتج عن انسداد الأذن، وهي استخدام خدعة فالسالفا (تعود تسمية الطريقة تيمناً بطبيب التشريح الإيطالي أنطونيو ماريا فالسالفا) وهي كالآتي:

♦ غلق الأنف باستخدام الأصابع وكذلك الفم.

♦ حاول الزفير ولكن تذكر ألا تفعل ذلك بقوة شديدة حتى لا تؤذي طبلة الأذن، فلا ينبغي أن يكون هناك أي ألم.

♦ قد تسمع صوت طقطقة فلا تقلق فهذا يعني أن الضغط قد تم تخفيفه.


 

2. مضغ العلكة

أفضل طريقة لمنع الشعور بأن أذنيك مسدودة بسبب تغيرات الضغط المفاجئ (كما يحدث في الطائرات) هي مضغ علكة، أو محاكاة حركة الابتلاع أو التثاؤب، فهذه الممارسات الشائعة ستفتح القنوات السمعية.


 

3. استخدام البخار

استنشاق البخار هي واحدة من أبسط الطرق للتخلص من انسداد الأذن الناجم عن الإصابة بالبرد، فالبخار يساعد على تخفيف المخاط وشمع الأذن، والذي بدوره سيريحك من انسداد الأذن.

♦ سخن ماء في وعاء كبير حتى الغليان (يُمكنك استخدام أجهزة مُجهزة لهذا الغرض)، مع إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر العطري.

♦ غطي رأسك بمنشفة واستنشق البخار ببطء حتى ينفتح انسداد الأذن.

♦ كما يُمكنك أيضاً الاستحمام بماء ساخن لمدة 10 دقائق لتخفيف انسداد الأذن.


 

4. العلاج ببيروكسيد الهيدروجين (ماء الأكسجين)

استخدم بيروكسيد الهيدروجين (بتركيز 3%) لإذابة الشمع الزائد من الأذن.

♦ ضع قطرتين من الماء الأكسجيني باستخدام قطارة في الأذن المصابة.

♦ ستشعر بصوت فوران داخل الأذن في غضون بضع دقائق، انتظر 10 دقائق أو حتى يتوقف الصوت.
♦ ثم أمل رأسك باتجاه الأذن المصابة حتى تتخلص من المحلول والشمع الذي يسد أذنيك في آنٍ واحد.

♦♦ تحذير: لا تُفرط في استخدام بيروكسيد الهيدروجين لأنه قد يُسبب ضرراً على طبلة الأذن.


 

5. زيت الثوم

يمكن أن يساعد زيت الثوم الدافئ على تخفيف الانسداد في الأذن، كما أنه لديه خصائص مُطهرة تقضي على الجراثيم المُسببة للعدوى، ولصناعة زيت الثوم اتبع التعليمات الآتية:

♦ اهرس اثنين من فصوص الثوم واتركهما لمدة 10 دقائق للسماح للأليسين (المادة الفعالة بالثوم والتي لها الرائحة المميزة له) بالتكوّن.

♦ ضع الثوم المطحون في قدر مع 5 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

♦ قم بتدفئة الخليط السابق لمدة 10-15 دقيقة على نار هادئة جداً للسماح للخصائص المفيدة الموجودة في الثوم بالانتقال إلى زيت الزيتون.

♦ بعد مرور الوقت المحدد، ارفع الزيت من على النار وقم بتصفيته من الثوم واتركه حتى يبرد ثم ضع نقطتين في الأذن المصابة (مع إمالة الرأس حتى تكون الأذن المصابة بالأعلى) لمدة دقيقة للتخلص من الانسداد والشمع، فالحرارة الموجودة بالزيت تُخفف الألم بطريقة سريعة.

♦ تخلص من الزيت بعد هذا الإجراء.


 

6. القفز على قدم واحدة

علاج آخر بسيط لانسداد الأذن وهو القفز على قدم واحدة، فهذه العملية ستخلصك من الانسداد بمساعدة قوة الجاذبية، ولضمان تحقيق التوازن بشكل صحيح. كل ما عليك القيام به هو:

♦ الوقوف أولاً على قدم واحدة.

♦ أمل رأسك تجاه الأذن المصابة.

♦ قف في هذه الوضعية لبضع دقائق حتى تحصل على الوازن المطلوب، ثم اقفز بهذه الوضعية بشكل بسيط.

♦♦ يجب تكرار هذه الطريقة كلما أردت علاج انسداد الأذن وإعادة موازنة الضغط في أذنيك.


 

7. العلاج بخل التفاح والكحول

يعتبر خل التفاح علاجاً فعالاً لأنه يساعد على استنزاف المخاط من الجسم، كما أن لديه خصائص مضادة للبكتيريا، فهو رائع لالتئام الالتهابات التي قد تسبب انسداد الأذن، وللحصول على أفضل النتائج اتبع الخطوات البسيطة التالية:

♦ اخلط كميات متساوية من خل التفاح والكحول المحمر (المعروف أيضاً باسم كحول الإيزوبروبيل).

♦ أمل رأسك حتى تكون الأذن المصابة بالأعلى وضع بضع من القطرات في الأذن المصابة باستخدام قطارة.

♦ ضع قطن على الأذن ثم قم بإمالة الأذن للاتجاه المعاكس (للأسفل).

♦ ابق في هذه الوضعية لبضع دقائق، حتى تتخلص مع جميع السوائل العالقة بالأذن.

♦♦ قم بتكرار هذا العلاج كلما شعرت بوجود انسداد في الأذن.


جميع المعلومات السابقة لا تنفي وجوب زيارة الطبيب للاستشارة وتحديد العلاج المناسب، والآن لا تنسوا مشاركة تلك المعلومات مع أصدقائكم 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.