Credits: Brightside

طُرُق بسيطة سوف تساعدك في التعامل مع سرعة ضربات القلب غير المنتظمة في وقت قليل

 

يواجه الكثير منا هذا الأمر وهو ازدياد معدل ضربات القلب عن المعدل الطبيعي في مواقف معينة ونحتاج أن نتصرف حيال هذا الأمر. قمنا بإحضار هذه الطُرُق لكم لكي تساعدكم على تخفيف حدة هذا الأمر لكن في حالات معينة وفي الحالات البسيطة، لكن إذا لزم الأمر فبالطبع لا تتردد في الاتصال بالإسعاف أو التوجه للحصول على استشارة طبية متخصصة. لكن كحل مؤقت يمكنك اتباع هذه الطُرُق إذا كانت ملائمة لك: 

 

غمر الوجه في الماء البارد

إن الانخفاض الحاد في درجة حرارة الجسم يبطئ من نبضات القلب، وبهذه الطريقة يساعد الجهاز العصبي الجسم أن يتكيف مع الظروف الجديدة.  وسوف تكون استجابة القلب سريعة لتبريد الوجه لأنه أقرب من باقي أجزاء الجسم. لذلك، عندما تواجه مشكلة عدم انتظام دقات القلب، فمن الافضل أن تفعل ما يلي:

  • صب الماء البارد في وعاءٍ عميقٍ.  وكلما كان مثلجاً, كان ذلك أفضل.
  • احبس انفاسك.  إذا لزم الأمر، اضغط بأصابعك على أنفك، واغمر وجهك في الماء البارد لبضع ثوان.
  • إذا لم يكن هناك وعاء مناسب، قم بأخذ الماء في يديك، ووضعه على وجهك. يمكنك أيضاً تدليك وجهك بمكعبات الثلج، مع الاهتمام بمنطقة الصدغ.

 

الطريقة الثانية

هي وسيلة للتأثير على العصب المبهم، الذي يسيطر على معدل ضربات القلب. يتم تنفيذ هذه الطريقة على النحو التالي:

  • قم بأخذ نفس عميق، واضغط على عضلات البطن.
  • اضغط أيضاً على أنفك بواسطة الإبهام والسبابة، واغلق الفم والعينين.
  • قم بإخراج الزفير مع محاولة إبقاء الأنف والفم مغلقين والاستمرار في الضغط على عضلات البطن.

لا ينبغي استخدام أي من الطرق المذكورة أعلاه عندما يُصاحب عدم انتظام دقات القلب ألم حاد في الصدر أو الشعور بنقص حاد في الهواء.  في مثل هذه الحالات، يجب استدعاء سيارة الإسعاف

وهناك شئ آخر. زيادة ضربات القلب لسبب معين – على سبيل المثال، الشعور بالانفعال أو ممارسة تمارين لعضلات المعدة – هو رد فعل طبيعي للجسم . فإذا كان عدم انتظام دقات القلب يحدث دون أسباب خارجية واضحة، فيمكن أن يكون علامة وجود مرض خطير، لذلك تحتاج إلى زيارة الطبيب.

 

نكرر أنه لا يجب الاعتماد على هذه الطُرُق إذا كان الأمر متكرر أو يصاحبه تغيرات فيسيولوجية حادة من تلك التي تستلزم التدخل الطبي. اهتم بمعرفة هذه الطُرُق وحفظها لاستخدامها إذا لزم الأمر.

 

عن Mostafa Mohammed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.