7 أسباب تجعل من الاستحمام بالماء البارد أفضل من الساخن للصحة العامة

في الصباح ليس هناك شعورا افضل من الاستحمام بالماء الساخن،على الرغم من فوائد الاستحمام بالماء البارد الكثيرة. فالماء الساخن ليس فقط يذيب الدهون من علي البشرة ولكنه أيضا يزيل القلق والكسل ويمنح الاسترخاء التام، ويقوم بتهيئة جسمك لبداية اليوم الجديد. لا شك بانك تشعر بان هناك نقصا لاحساسك بالاسترخاء الا عندما تري كامل غرفة الحمام وهي مشبعة بالبخار. ومع ذلك لا نستطيع القول بانه مادام هذا الإحساس الذي نحصل عليه من خلال الاستحمام بالماء الساخن، فان هذا هو الأفضل لنا. للأسف ان العكس هو الصحيح، هؤلاء المغامرون الذين لا يستمتعون بالماء الدافئ ويضحون بهذا القدر من الاسترخاء ويستخدمون الماء البارد يكونوا الأفضل والانشط.

اعلم جيدا ان الفكرة التحويل الي الاستحمام بالماء البارد تعتبر اقرب الي ان تكون سخيفة من سهلة. معظم الأبحاث التي تمت بخصوص هذا الامر، أدت جميع نتائجها الي ان الامر اشبه بالتعافي من ادمان الكحول او المخدرات وأشارت هذه النتائج الي ان الفوائد القادمة من هذه التجربة حقا هي تستحق المغامرة.

 

1- الاستحمام بالماء البارد يجعلك اكثر إنتاجية:

الاستحمام بالماء البارد

قد تم عمل بحث علي المدي الطويل اشارت نتائجه الي ان مقاومة التحديات اليومية الصعبة تبدأ أولا بتشجيع الإنتاجية والتحكم في الرغبة في تأجيل الاعمال وذلك عن طريق البدء في اكتساب عادة معينة تكون انت نفسك غير متحمس للقيام بها عقب استيقاظك ابسطها الاستحمام بالماء البارد الذي يعتبره البعض عقاب قاسي. اذا كنت قادرا علي فعل هذا فانت قد وضعت اولي خطوات الاستعداد النفسي لمواجهة التحديات اليومية خاصة النفسية.

 

2- الماء البارد يجعلك اقوى في التعامل مع الضغوط:

الاستحمام بالماء البارد

مستشفى هيرزاغ يولياس أفادت بان استخدام الماء البارد اثناء الاستحمام يسبب انتاج جسم اقوى واكثر تكيفا لملائمة الضغط العصبي في الحياة اليومية.

 

3- الماء البارد يحميك من مجموعة امراض معينة:

قد استنتج نفس البحث السابق ان الماء البارد يؤدي الي تقليل نسبة الحمض البولي في الدم. يعتبر هذا جيدا لان وفرة هذا الحمض من المعروف انها تؤدي الي داء النقرس وامراض الكلي.

 

4- يقلل الماء البارد التورم العضلي الذي يحدث بعد التمرين:

الاستحمام بالماء البارد

استخدام الماء البارد في الاستحمام له فعالية كبيرة في تلطيف الم العضلات بنسبة 1 الي 4 أيام مقارنة بأخذ قسط من الراحة.

 

5- استخدام الماء البارد هو الأفضل لبشرتك:

الاستحمام بالماء البارد

اشارت الدكتورة ويتني باو الي ان الماء الساخن، يتدخل في الزيوت الطبيعية للبشرة، الامر الذي يعتبر بداية للجفاف وتهيج الجلد. الماء البارد او الفاتر يضيق المسام ويقلل الالتهابات الجلدية بشكل واضح.

 

6- الاستحمام بالماء البارد مفيد للشعر أيضا:

تشير باو الي ان الاستحمام بالماء الساخن يقوم بتجفيف الفروة ويساعد علي نمو القشرة علي عكس الماء البارد الذي يغسل الشعر محافظا علي رطوبته ويجعله اكثر لمعانا أيضا.

 

7- الاستحمام بالماء البارد يجعلك أكثر يقظة:

قد يعتبر البعض هذه المعلومة هزلية، ولكن هؤلاء اللذين قد غيروا الي استخدام الماء البارد في الاستحمام قد لاحظوا تغيير طريقة تنفسهم ولغة جسدهم بشكل كبير الامر الذي ساعدهم كثيرا في التركيز في بداية اليوم.

 

ننصحك بقراءة: 5 أخطاء نرتكبها عند الاستحمام ويفعلها معظم الناس للأسف – اعرفها

هل اقتنعت بأن الماء البارد مفيد لك أم ما زلت لا تدرؤ على فعل هذا الأمر؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: