6 أعراض شائعة تدل على الإصابة بالإكتئاب وما يجب فعله للتعامل مع هذه الحالة

إن الاكتئاب مرض يصيب الإنسان ويجعله يفقد الرغبة في التمتع بالحياة، فهو يحول الشخص إلى شخص آخر يزهد الحياة وبما فيها وينصب تفكيره نحو الموت والحياة الأخرى ولهذا قد يؤدي الاكتئاب الحاد إلى إنهاء الشخص لحياته في بعض الأحيان، وتجدر الإشارة إلى أن أعراض الاكتئاب ليست دائماً واضحة مثل البكاء المتكرر واليأس الشديد كما أن أعراض الاكتئاب التي تصيب شخص في الـ 25 تختلف كثيراً عن أعراض شخص في الـ 75 (على سبيل المثال) فالأعراض تختلف مع تقدم العُمر، ويُخبرنا الطبيب سيمون ريغو (أستاذ مساعد الطب النفسي والعلوم السلوكية في كلية ألبيرت آينشتاين) “أنه يجب أن تثير أعراض الاكتئاب قلقنا إذا ظهر أكثر من عَرَض في آنٍ واحد أو استمر لأكثر من أسبوعين”، ولهذا سنعرض عليكم 6 أعراض للاكتئاب تُظهر أن هذا الشخص يحتاج للرعاية الطبية فوراً تجنباً لأي مشكلة.

 

1. اضطراب النوم

أعراض الاكتئاب

قد ينعكس الاكتئاب على شخصٍ ما بالنوم أثناء النهار لفترات طويلة وعلى شخص آخر بعدم النوم بل بالعكس قد يتسبب في حدوث أرق ولكنه أيضاً يُفضل المكوث في السرير والاستلقاء سواء بالليل أو بالنهار، أي بمعني أشمل الشعور بالخمول.

 

2. فقدان الاهتمام بالهوايات والأنشطة المفضلة

يتجه الشخص الذي يشعر بالقلق والتوتر إلى فعل أي نشاط يُفضله تفريغاً منه لتلك الطاقة السلبية، ولكن تجد أن الشخص المصاب الاكتئاب يفعل العكس، فهو ينفر من تلك الهوايات والأنشطة التي فضلها لفترات طويلة، على سبيل المثال إذا كان هناك جدُّ كان يعشق قضاء الوقت مع أحفاده وفجأة أصبح لا يريد لقائهم، أو شخص آخر يُفضل اصطياد السمك ولكنه فجأة لا يريد فعل ذلك فأعلم أن الأمور تسوء.

 

3. الشعور بالتعب والوهن

أعراض الاكتئاب

ينتاب الشخص المكتئب حالة من الوهن والتعب وقد يشعرون بآلام متفرقة بالجسم، وفي الأغلب يشعرون بالكسل عند القيام بأي شيء وهذا ما يبرر النقطة التي ذكرناها بالأعلى بأنهم يفضلون النوم أو على الأقل المكوث في السرير، ولكن يجب الحذر من زيادة النشاط والحماس فيما يتعلق بأمور الإقدام على إنهاء الحياة على سبيل المثال، فقد يشعرون بالحماس ويزداد النشاط لتنفيذ تلك الأفكار، ولهذا إذا وجدت شخص متكاسل ومُصاب بالاكتئاب ولكنه فجأة شعر بالنشاط وبالحركة فاحذر فقد يكون يُخطط لشيء ما.

 

4. تغيرات بالشهية وتجاهل النظافة الشخصية


قد تختلف أعراض الاكتئاب فيما يخص الشهية من شخصٍ لآخر حيث تجد أن شخصاً مكتئباً تزداد شهيته وشخصاً آخراً تقل شهيته بشكل حاد فهو على الأغلب لم يعد مهتماً بالرفاهية البدنية، وأيضاً من الأعراض الأخرى التي تعتبر مصدراً للقلق هي تجاهل النظافة الشخصية.

 

5. العصبية والضجر

أعراض الاكتئاب

يكون الشخص المكتئب عصبياً ودائماً ما يشعر بالقلق والضجر، وتكبير المشاكل حتى ولو كانت على أتفه الأسباب، وهذا يجعله دائم التوتر مما يدفعه إلى عدم القدرة على اتخاذ القرار.

 

6. سيطرة الأفكار الخاصة بإنهاء الحياة على العقل


يصبح الشخص شديد الاكتئاب مشغول بالموت دائماً فهذه الفكرة هي التي تُسيطر على تفكيره، ولهذا تجده دائماً ما يردد عندما أفارق الحياة سيحدث كذا وأشياء من هذا القبيل.

 

كيفية التعامل مع الشخص المكتئب:

  • إذا لاحظت تلك الأعراض على أي شخص فأعلم أنه يحتاج إلى المساعدة من طبيب مختص، فلهذا لا تتردد في عرضه على الطبيب للتشخيص السليم وبدء العلاج، ولا تقلق فحتى حالات الاكتئاب الشديدة قابلة للعلاج من خلال مجموعة من الأدوية والجلسات التي ستأتي بثمارها في أغلب الحالات.
  • يجب توفير بيئة آمنة حول الشخص المكتئب فكما ذكرنا تكون غالباً فكرة الموت هي الفكرة المسيطرة عليه لهذا يجب توفير بيئة خالية من أي شيء قد يستخدمه لتنفيذ تلك الفكرة.
  • يجب أن يخضع للمراقبة الدائمة ولكن دون أن يلاحظ حتى لا يشعر بالضجر أكثر أو أنه شخص غير طبيعي.
  • يجب عدم إلقاء اللوم والطاقة السلبية على هذا المريض، فهذا قد يزيد من سوء الأمر أكثر ولكن بدلاً من ذلك حاول تعزيز الطاقة الإيجابية وتحفيزه على الدوام ومحاولة فتح نقاش بطريقة سلسة لتشجيعه على الكلام.
  • حاول القراءة عن هذا الموضوع لتتكون لديك حصيلة أكبر، فالإنترنت مليء بالمعلومات ولكن تأكد بأن تكون موثوقة، وحاول استشارة الطبيب المعالج قبل القدوم على فعل أي شيء حتى لا تعرقل طريقة العلاج.

♦♦ يجب الإشارة أن الاكتئاب له شق وراثي أيضاً، فالتاريخ العائلي في هذا المرض يكون له دخل في احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

 

تعرف أيضاً على 9 أمراض غريبة ونادرة لم نكن نتخيل أنها موجودة من الأساس

إن المرض النفسي لا يقل أهمية عن المرض الجسدي، لهذا فإن الشخص المريض يحتاج إلى الدعم والمساعدة حتى يتخطى تلك المرحلة، ونرجو منكم نشر هذه المعلومات لأقصى مدى 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: