7 أعراض شائعة تشير إلى الإصابة بجلطة دماغية وكيفية التأكد من إصابة الشخص بها

قد تحدث الجلطة الدماغية أو السكتة الدماغية لأي شخص في أي عمر، فوفقاً للإحصائيات فإن السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 40 سنة تكنَّ أكثر تعرضاً للسكتات الدماغية عن الرجل من فئة العمر ذاتها، والجلطة الدماغية ما هي إلا نقص في تدفّق الدم المغذي إلى أحد أجزاء الدماغ، ويكون نتيجة ذلك النقص هو موت الخلايا، وتُظهر الإحصائيات الدولية أن حالات الوفاة المُسجلة بسبب السكتة الدماغية أكثر بكثير من الحالات الناتجة عن سرطان الصدر.

والأكثر من ذلك أنه ترتفع مخاطر الإصابة بهذا المرض أثناء الحمل، وعند استخدام حبوب منع الحمل، وعند استخدام العلاج الهرموني أثناء انقطاع الدورة، وفي حالات أمراض الهرمون الأخرى، ولهذا سنتعرف في هذا المقال على أنواع الجلطات الدماغية والعوامل التي تُزيد من فرص الإصابة بها، والأعراض التي تعاني منها السيدات عند الإصابة بالجلطة الدماغية وأخيراً اختبار للتأكد من إصابة الشخص بها من عدمه.

 

أنواع السكتات الدماغية

السكتات الدماغية

 

هناك نوعان رئيسيان من السكتات الدماغية:

السكتة الدماغية الإقفارية:

وهي تكون نتيجة نقص تدفق الدم، وهذا يؤدي إلى تلف الأنسجة الدماغية بسبب نقص إمدادات الدم بسبب انسداد الأوعية أو تضييقها.

السكتة الدماغية النزفية:

تصيب الشخص نتيجة تمزق الأوعية الدماغية مما يُسبب النزف الدماغي وبالتالي ينتج عنه تورم وضغط بالأوعية.

 

العوامل التي تُزيد من فرص الإصابة بالجلطة الدماغية:

  • ضغط دم المرتفع ومرض السكري.
  • أمراض القلب المختلفة.
  • التدخين والبدانة.
  • ارتفاع مستوى الكولسترول.
  • تناول الكحول.
  • الضغط العصبي.
  • نقص في النشاط الجسدي.

 

أعراض الجلطة الدماغية عندما تصيب السيدات

الجلطة

إحدى عواقب الجلطة الدماغية هي شلل العصب الوجهي، ولهذا السبب يتدلى جانب واحد، في حين أن الثنايا (التجاعيد) الموجودة بين الأنف والشفاه والتي تُسمى بالثنايا الأنفية الشفوية تختفي تقريباً، وفي بعض الأحيان يصل الأثر إلى الذراع والساق الموجودين على نفس الجانب، ووفق للإحصاءات: فإن 80٪ من السيدات اللاتي تعرضن للجلطة الدماغية عانين جميعاً مثل الأعراض التالية:

1. مشاكل بصرية: يُمكن أن يؤثر ضعف البصر المفاجئ الناجم عن الجلطة الدماغية على عينٍ واحدة أو على كلتا العينين، وقد يصل الأمر إلى ظهور البقع العمياء أيضاً وذلك بسبب الأضرار التي لحقت بالفصوص البصرية.

2. صداع حاد: تصيب المريضة بصداع فجأة، وقد يُصاحبه في بعض الأحيان الغثيان والقيء.

3. ألم مفاجئ وحاد في الصدر: يتشابه هذا العرض مع الإصابة بأزمة قلبية، ولكن إذا كان الشخص مُصاب أيضاً بالفواق، فمن المرجح أن يكون مُصاب بالجلطة الدماغية.

4. ضعف التوافق: قد يشعر الشخص بأنه غير قادر على أداء التوافق الحركي أو التوجه بشكل عام، وقد تكون منطقة الدماغ المسئولة عن الحركة في هذه الحالة هي المتضررة.

5. التعب المفاجئ: يشعر الشخص العادي فجأة بأنه لا يمتلك الرغبة في القيام بأي شيء وغالباً ما يشعر بالنعاس بالإضافة إلى تغيرات في الحالة المزاجية، وقد يصل الأمر عند السيدات للاكتئاب.

6. فقدان الوعي: من أعراض الجلطة الدماغية هي الشعور بالضعف وضيق بالتنفس وزيادة الخفقان.

7. ألم على جانب واحد من الوجه: إحدى أعراض الجلطة الدماغية الخاصة بالسيدات هي الإصابة بألم حاد على جانب واحد من الوجه، والجسم، أو في أحد الأطراف.

 

اختبار الجلطة الدماغية

إذا لاحظت أحد الأعراض السابقة فلا تتردد في إجراء هذا الاختبار التالي البسيط سواء لك أو للشخص المشكوك فيه، للتأكد، وهو كالآتي:

السكتة الدماغية

1. الابتسام: ابتسم (أو اطلب من الشخص أن يبتسم)، في حالة الجلطة الدماغية ستكون الابتسامة غير متناظرة (ستبقى زاوية واحدة من الفم بلا حركة).

2. رفع اليدين: ارفع (أو اطلب من الشخص أن يرفع يديه) يديك واحتفظ بهما لمدة 5 ثوان بزاوية 90 درجة، في حالة الإصابة بالجلطة الدماغية ستسقط يد واحدة.

3. التحدث: انطق (أو اطلب من الشخص أن ينطق) عبارة بسيطة أو حتى مجرد اسم، فإن النطق بصورة بطيئة أو عدم وجود إجابة كلاهما علامات على الجلطة الدماغية.

♦♦ إذا لاحظت واحدة من تلك العلامات، استدعي سيارة الإسعاف على الفور، وتذكر أن الأطباء لديهم فقط 4.5 ساعة لإنقاذ الشخص وتفادي مخاطر نحن في غنى عنها.

 

تعرف على: 10 علامات تحذيرية تدل على الإصابة بجلطة دموية لا يمكن تجاهلها على الإطلاق

نأمل ألا تحتاج أبداً إلى استخدام هذه النصائح، ولكن يجب أن نتذكرهم حتى نكون على أهبة الاستعداد لنتفادى تطورات سلبية نحن في غنى عنها، وفي النهاية لا تبخلوا بنشر تلك المعلومات 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: