8 أعراض تشير إلى وجود نقص في الفيتامينات الأساسية للجسم وكيفية تعويض هذا النقص

تعاني فئة كبيرة من الناس من نقص الفيتامينات بالرغم من وجود طُرُق كثيرة للتوعية وانتشار المكملات الغذائية ولكن بالطبع هذا ليس سبباً وجيهاً لتناول كميات من الفيتامينات دون معرفة آثارها، فقد اكتشف العلماء أن اتباع نظام غذائي متوازن يعطي الجسم كل ما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن، ولهذا سنخبرك كيف يُمكنك استعادة نقص الفيتامينات دون أن تكون ضارة بصحتك، فما عليك سوى الاستجابة لما يُرسله جسدك من علامات وأعراض تدل على ما ينقصه ويحتاجه، والآن سنقدم لكم 8 علامات يعطيها لك جسمك ليُخبرك بأنه يفتقر لبعض الفيتامينات.

 

1. تساقط الشعر

نقص الفيتامينات

السبب: نقص B7 (والمعروف باسم البيوتين)، وقد يكون نتيجة تناول الكثير من البيض النيئ، حيث يحتوي بياض البيض النيئ على الأفيدن والذي يحد من قدرة الجسم على هضم البيوتين.

ما هو العلاج؟! لزيادة نسبة البوتين في الجسم يُنصح بتناول المزيد من اللوز وفول الصويا والبطاطس (سواء المهروسة أو المخبوزة) والموز.

 

2. تشنج العضلات


السبب: تشنج العضلات المتكرر يعني أن الجسم يفتقر إلى الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وقد يحدث هذا نتيجة تعرق الجسم دون تعويضه، فالعرق غالباً ما يكون مُحمل بالمعادن.

ما هو العلاج؟! تناول المزيد من المكسرات (مثل اللوز والبندق) واليقطين والموز والتفاح كذلك.

 

3. ظهور طفح على الوجه

نقص الفيتامينات

السبب: قد يكون السبب هو نقص فيتامين B7 (البيوتين)، حيث تُخزن أجسادنا الكثير من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون كفيتامين (أ، هـ، ك، د) ولكن تختلف فيتامينات المجموعة ب عنهم فهي تحتاج إلى التجديد باستمرار.

ما هو العلاج؟! باستثناء المكملات الغذائية التي يمكنك شراؤها من الصيدليات، يمكنك زيادة كمية البيوتين ببساطة عن طريق تغيير النظام الغذائي الخاص بك، وذلك من خلال تضمين الفِطر والبطاطس والجبن والبيض المسلوق والسبانخ والقرنبيط في نظامك الغذائي.

 

4. خدر في الأطراف


السبب: قد يرجع السبب لعدم تناول أطعمة غنية بالفيتامينات B6 و B12 و B9 (حمض الفوليك) بصورة كافية فهذه الفيتامينات تؤثر على الكتل الغذائية التي تستخدم لإنتاج خلايا الدم السليمة والضرورية لنقل الأوكسجين إلى الخلايا.

ما هو العلاج؟! تناول المزيد من الفاصوليا والحمضيات والمأكولات البحرية والدواجن.

 

5. نتوءات على الوركين والأيدي

نقص الفيتامينات

السبب: تظهر النتوءات الشبيهة بالحبوب نتيجة نقص الفيتامينات (أ ،د) وكذلك الأحماض الدهنية.

ما هو العلاج؟! حاول تقليل الكمية المستهلة من الدهون غير المشبعة، واستبدال تلك الأطعمة بالسمك وخصوصاً سمك السلمون والمكسرات، ولا تنسَ فيتامين أ موجود في الخضروات مثل الجزر والفلفل الأحمر الحلو.

 

6. اصفرار بياض العين


السبب: افتقار الجسم لفيتامين B12.

ما هو العلاج؟! يكون العلاج من خلال زيادة مصادر فيتامين B12 في النظام الغذائي، فهذا الفيتامين يوجد بكثرة في كبد البقر والدجاج والحليب والسلمون والتونة ولحم الضأن أيضاً.

 

7. التهابات اللثة ومشاكل الأسنان

نقص الفيتامينات

السبب: أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) يعانون في كثير من الأحيان من التهابات اللثة.

ما هو العلاج؟! يُنصح بإتباع نظام غذائي يشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفوسفور وفيتامين (د)، لأنهم مهمين جداً لصحة الأسنان، وذلك من خلال تناول منتجات الألبان والأرز البني والطماطم والفول والأسماك والحمضيات والعنب.

 

8. الشقوق في زوايا الفم


السبب: تشير الشقوق الموجودة في زوايا الفم إلى أن الجسم يفتقر إلى الفيتامينات B3 و B2 و B12.

ما هو العلاج؟! حاول تناول المزيد من الدواجن والأسماك (وبخاصة سمك السلمون) والبيض والفول والمكسرات، كما ينصح الأطباء بتناول تلك الأطعمة مع الخضروات وذلك لأن فيتامين C يساعد على مكافحة العدوى وتحسين امتصاص الحديد في الدم.

 

♦♦ من المهم أن تتذكر أن كل هذه العلامات تعني حقاً أنك تفتقر إلى الفيتامينات التي يمكنك الحصول عليها ببساطة من خلال إضافة بعض الأطعمة إلى نظامك الغذائي. ومع ذلك ، يُمكن أن تشير هذه العلامات أيضاً إلى مشاكل أخرى لا علاقة لها بنقص الفيتامينات. على سبيل المثال، يمكن أن تكون النتوءات ناتجة من رد فعل تحسسي، أو خدر الأطراف قد يكون نتيجة لمشاكل في الرقبة، لهذا السبب يجب عليك دائماً استشارة الطبيب للتأكد من الأمر.

 

ربما تجد هذه المقالة مفيدة أيضاً: أعراض نقص أنواع محددة من الفيتامينات وما هي الأدوية التي يجب ألا تتناولها مع الفيتامينات

إذا اكتشفت أنك تفتقر لبعض الفيتامينات هل تلجأ إلى تناول المكملات الغذائية أم يتجه تفكيرك نحو تعويض جسمك من خلال تناول نظام غذائي صحي؟ أخبرنا برأيك في قسم التعليقات أدناه 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: