8 أعراض تشير إلى وجود نقص في الفيتامينات الأساسية لديك فلا تهملها

الإنسان هو شيء معقد حقاً، فهو يحتوي على 60 عنصر كيميائي مُكتشف ونسبة مثالية من الماء والبروتين والدهون والمعادن، وكل هذه الأمور تعتبر ضرورية بالنسبة لصحتنا، وفي بعض الأحيان، عندما نفتقر إلى شيء ما، فإن أجسامنا تحاول جاهدة في إرسال إشارات إلينا حتى نتمكن من إصلاح هذا الخلل، ولهذا سنقوم بعرض 8 أعراض تدل على افتقارك لبعض العناصر الرئيسية.

 

1. نقص الفيتامينات يؤدي إلى ترقق الشعر والأظافر

قد يعاني معظم الأشخاص من ترقق شعرهن ويصبح هايش ويفتقر للحيوية وأن أظافرهن أصبحت تنكسر بسرعة وكل هذه الأعراض قد تحدث نتيجة نقص البروتين، فالبروتين يمثل جزء كبير من الجسم، فعظامنا وعضلاتنا وجلدنا وشعرنا وأظافرنا يدخل البروتين في تكوينها، وهذا هو السبب في أن نقص البروتين يؤثر على الجسم بأكمله ويمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة للغاية، والأعراض الأولى التي قد نلاحظها هي مشاكل مختلفة خاصة بالأظافر والشعر والجلد.

وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بانتظام لديهم فرصة ضئيلة للغاية لمواجهة هذه المشاكل، وتذكر أن هناك الكثير من مصادر البروتين النباتية مثل: الفول والمكسرات والبازلاء الخضراء والكينوا والحمص والفطر والتوفو والشوفان وأشياء أخرى.

 

2. جفاف الجلد وظهور التجاعيد

إن الأحماض الدهنية الأساسية، وخاصة أوميغا 6، مهمة جداً لأنها تخلق حاجزاً طبيعياً للبشرة ضد فقدان الماء، فإذا كنت لا تحصل على ما يكفي منها، فهذا قد يكون نتيجته جفاف الجلد والذي يكون أكثر عُرضة لظهور التجاعيد، ومن الأعراض الأخرى غير السارة هي وجود قشرة الرأس وفقدان الشعر وجفاف العين كذلك، وأكثر الأشخاص المعرضون لهذه الأعراض هم الأشخاص الذين يفتقر نظامهم الغذائي للدهون.

ولعلاج الأمر لا تهمل الأسماك الدهنية وحاول استخدام الزيوت عالية الجودة إذا كان لديك أي من هذه المشاكل.

 

3. الشعور بالتعب المستمر وضعف العضلات


إن الشعور بالتعب وضعف العضلات يعتبران من أعراض نقص المغنيسيوم، فإذا شعرت بالإرهاق حتى بعد أن استيقظت للتو وكنت متعباً وضعيفاً باستمرار، فهذه علامة على أنك تحتاج إلى تضمين بعض الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في نظامك الغذائي اليومي، وأفضل مصادر للمغنيسيوم: اللوز، والفول السوداني، وبذور القرع، وبذور الكتان، وبذور عباد الشمس، وبذور الشيا، والكاجو، والكاكاو.

 

4. شحوب البشرة


إذا كانت بشرتك تبدو شاحبة، فقد يكون هذا علامة على نقص الحديد الذي يقلل من مستوى الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، لذا يفقد الدم بعضاً من لونه ويجعل جلدنا وأحياناً اللثة والأظافر والشفاه من الداخل لونها مختلف قليلاً، وأكثر الأشخاص عُرضة لنقص الحديد هم الحوامل، وهؤلاء الذين يتبرعون بالدم بانتظام، والأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، وكذلك النباتيون.

ويجب أن تعلم أن الكبد واللحوم الحمراء غنية جداً بالحديد، وإذا لم تأكلها، فعليك أن تستهلك المزيد من السبانخ والعدس والبروكولي، وتناول مكملات الحديد (تحت إشراف الطبيب).

 

5. ظهور حب الشباب أو الإصابة بالطفح

نقص الفيتامينات

إذا كنت من كبار المعجبين بالأطعمة المصنعة، فقد تكون أكثر عُرضة لنقص الزنك، فنقص الزنك يؤثر على الجسم بأكمله ويسبب مشاكل في الأمعاء وجهاز المناعة، ونتيجة لذلك، قد يؤدي ذلك إلى الحساسية وبالتالي يؤثر بالسلب على وضع بشرتك، ومن الأطعمة الغنية بالزنك هي: المحار واللحم البقري ولحم الضأن والدجاج والفول والحمص وبذور اليقطين والكاجو والفطر والسبانخ، وإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الزنك من خلال نظامك الغذائي، فيُنصح بتناول مكملات غذائية ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب.

 

6. زيادة الو زن المفاجئ


إذا كنت لا تستطيع تفسير الزيادة غير المتوقعة، فمن المحتمل أن يكون لديك نقص في اليود، فاليود مسئول عن إنتاج هرمونات الغدة الدرقية والتي من شأنها المساعدة في السيطرة على التمثيل الغذائي، وعندما يكون مستوى اليود منخفضاً، فهنا يبدأ جسمك بحرق سعرات حرارية أقل وبالتالي يبدأ في تخزين الدهون.

ومن المؤسف أنه لا توجد الكثير من مصادر اليود في الغذاء، ولكن تعتبر الأعشاب البحرية، والأسماك (الآتية من البحر أو المحيط)، والمحار، ومنتجات الألبان ، والملح المدعم باليود من الأطعمة الغنية باليود نوعاً ما.

 

7. نزف باللثة والتئام الجرح ببطء


إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فمن المحتمل أن يكون لديك نقص في فيتامين C، إن نقص فيتامين سي ليس شائعاً في الوقت الحاضر، ولكن هناك بعض الأشخاص المعرضون له، مثل الحوامل والمرضعات، والمسنين، والمدخنين، والخبر الجيد أنه ليس من الصعب الحصول على ما يكفي من فيتامين C إذا كنت تتبع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة، فقط تحتاج إلى ثمرة كبيرة من البرتقال أو نصف ثمرة من الفلفل الحلو لتأخذ احتياج جسمك اليومي من فيتامين سي.

 

8. الاكتئاب


إذا كنت تشعر بالاكتئاب، وخاصة خلال أشهر الشتاء، فقد يكون ذلك علامة على نقص فيتامين D، فإنه أمر شائع جداً ويؤثر في الغالب على الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من ضوء الشمس إما لأنهم يعيشون بعيداً عن خط الاستواء أو يبقون في منازلهم طوال الوقت، كما أن ذوي البشرة الداكنة وأصحاب الكتلة الزائدة هم أكثر عُرضة للإصابة، وإذا لم يكن لديك فرصة للحصول على مزيد من أشعة الشمس، فحاول تناول مكملات الفيتامينات (تحت إشراف الطبيب) وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين D، مثل: سمك السلمون، وكبد سمك القد، والرنجة، والسردين، والروبيان، وصفار البيض، والتونة، والمحار، والفطر.

 

استعد لمعرفة إجابة السؤال الشهير “ماذا نأكل لنحافظ على صحتنا ونشاطنا؟” بعيداً عن الخرافات من خلال قراءة هذا المقال.

بالطبع فإن تحديد سبب المشكلة التي تعاني منها أصبح أمراً معقداً نتيجة لتشابه العديد من الأمراض في الأعراض، ولهذا فإن استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات هو خير خطوة تقوم بها، ولكن في العموم لتجنب العديد من المشاكل الصحية حاول أن يكون نظامك الغذائي متوازن ومتنوع صحي أيضاً، شاركنا أرائك حول أعراض نقص التغذية وهل تعرف أعراض أخرى لم نذكرها؟ سننتظر تعليقك بالأسفل 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *