+10 سلوكيات وآداب يجب علينا معرفتها واتباعها في تصرفاتنا مع الآخرين

مفهوم “الأخلاق الحميدة” والتي هي عبارة عن سلوكيات اجتماعية مازال موجوداً في وقتنا الحالي . فجميعنا نحاول أن نكون مهذبون ونعتقد أننا تربينا جيداً . لكن كما يقولون، لا أحد يلاحظ التعامل المحترم، بينما يلاحظ الجميع التعامل غير المحترم. ومع ذلك بعيدا عن قواعد آداب السلوك الواضحة، هناك بعض القواعد التي لا نتبعها لأننا لم نفكر فيها، سوف نعرضها عليكم.

 

المنزل والضيوف

سلوكيات اجتماعية

  • هل من العادي أن تطلب من ضيوفك أن يخلعوا أحذيتهم في منزلك؟ يجب أن تتخذ هذا القرار بنفسك، ومع ذلك فإن خبراء الإتيكيت يقولون أنه إذا لم تكن جاهزاً لاحتمال رؤية شخص ما يتمشي في منزلك بالحذاء، فعليك أن تحذر ضيفك سلفاً. هذه قطعاً أخلاق غير جيدة أن تطلب من ضيوفك أن يخلعوا أحذيتهم في بيتك. إذا قام ضيوفك بخلع أحذيتهم سيكون من المناسب أن تقدم لهم الأحذية المنزلية بدلاً منها، ومن غير اللائق أن تقدم لهم حذائك المنزلي الشخصي.
  • إن إعطاء الأعذار بشأن أمور منزلك، مثل الفوضى أو القيام بالإصلاحات تظهر عدم إحترام صاحب المنزل لضيوفه. فعندما تدعو ضيف ما إلى منزلك فأنت تعبر عن ثقتك في هذا الشخص، لذلك فهو يحترم ذلك ويقبل منزلك كما هو ولا حاجة لك باختلاق الأعذار.

 

السيارة

  • إذا إستعرت سيارة صديقك، عليك أن تعيدها مع كمية أكبر من البنزين. ويجب أن تكون السيارة من الداخل نظيفة تماماً .
  • المكان الأكثر أماناً في السيارة هو المقعد الموجود خلف السائق. في نفس الوقت فإن المقعد الأكثر راحة هو المقعد الأيمن في الصف الخلفي. لذلك يجب أن تقدم تلك المقاعد للركاب الأكبر سناً، بينما الأصغر سناً يجب أن يجلسوا في الوسط. ذلك الترتيب سوف يناسب الجميع .
  • من الأشياء غير المحببة هي عندما يجلس الركاب بجانب السائق ويستخدمون هواتفهم أو ينامون. فالأخلاق الحميدة وقواعد الأمان تقول أنه من اللطيف أن تظل هادئاً بجوار السائق، ولا تدخل في محادثة تتضمن بعض المشاعر ولا تقوم بعمل إيماءات مبالغ فيها، ويجب أن تدرك متى يتطلب الموقف على الطريق أن تتوقف عن المحادثة لكي يستطيع السائق أن يركز.

 

الإتصالات

  • إذا ألغيت لقاء مع شخص لبعض الأسباب، فيجب أن تبادر لترتيب لقاء جديد. فبهذه الطريقة أنت تظهر الأحترام للآخرين.
  • إذا رأيت أحد معارفك عندما تكون مع أشخاص آخرين، فمن اللطيف أن تقدم الأشخاص لبعضهم البعض .حتى ولو كان عليك قضاء بعض الوقت في إجراء محادثة، فالأشخاص سيشعرون براحة أكثر في وجود بعضهم البعض أفضل مما لو لم تقم بتعريفهم على بعضهم البعض.
  • يعرف معظمنا أنه من غير الصحيح أن تصافح يد شخص بينما ترتدي القفازات. ومن الضروري أن تقف عند المصافحة الأيدي، ومن غير المسموح مصافحة الأيدي أثناء التدخين ولا يجب المصافحة بالأيدي في الحمام .
  • إذا نسيت أسم شخص، فلا تحاول أن تتجنب الإرتباك بتخطي المعلومات الشخصية. ببساطة اعترف بذلك .. “أنا أسف لا أستطيع تذكر أسمك” فهذا التصرف يبدو بسيطاً ومهذباً وصادقاً. إذا كنت تريد أن تتذكر أسماء الأشخاص في موقف ما، فكرر أسمائهم عندما تقابلهم، مثل ” تشرفت بمقابلتك يا أحمد!”

 

التواصل غير الشخصي

  • إذا لم تتمكن من الوصول لشخص في المحاولة الأولى للاتصال، فليس هناك حاجة لإعادة محاولاتك بإلحاح. إذا لم يكن سؤالك مستعجلاً، فمن الأدب أن تعطي الشخص الذي أتصلت به على الأقل ساعتين لكي يرى مكالماتك الفائتة ويعيد الإتصال بك.
  • عليك أن ترد على المكالمة بعد 2-3 رنات بحيث يمكن للمتصل أن يستعد خلال هذه المدة. إذا كنت أنت الشخص المتصل، فيجب عليك أن تنهي الإتصال بعد خمس رنات إذا لم يرد الشخص الذي تتصل به على مكالمتك.
  • في هذه الأيام، أصبحت المكالمات مرهقة جداً وتسبب التوتر. إذا لم يكن سؤالك مستعجلاً وتستطيع أن تختار كتابة رسالة نصية، فاختر الرسالة النصية. في هذه الحالة أنت ستهدر وقتاً أقل من وقت الاتصال، وسؤالك سيكون أكثر دقة. وهم سوف يردون على رسالتك عندما يكون لديهم وقتاً أو يجدوا الإجابة على سؤالك. هذه النصيحة متصلة أكثر بآداب العمل.

 

المساحة الشخصية

  • بوضع السماعات في الأذن، يُظهر الشخص  أنه لا يريد التحدث في هذه اللحظة. فيجب عليك ألا تحاول أن تقاطعه بالمحادثة ما لم يكن لديك أسئلة مستعجلة. توجد في الواقع آداب سلوكية محددة عن إرتداء سماعات الأذن. واحدة من هذه القواعد الأساسية هي إسكات الصوت وخلع السماعات من أذنك قبل التحدث لشخص ما. فبهذه  الطريقة يمكنك أن تظهر الإحترام للشخص الآخر.
  • المساحة الشخصية يجب أن تكون موجودة حتى في الحمام العمومي. إذا كان ذلك ممكناً، حاول ألا تختار الحمام المجاور للحمام المشغول ليأخذ الشخص راحته بشكل أفضل.
  • إذا كان طفلك لديه غرفة منفصلة، فعليك أن تدق على الباب قبل أن تدخل. هذا العمل متصل بقواعد آداب السلوك، وسوف يتعلم طفلك هذا السلوك أيضاً، وسوف يفعلون المثل عند دخول غرفتك.
  • أنت أيضاً عليك أن تتذكر أن مكتب العمل الخاص بشخص ما هو بمثابة مساحته الشخصية. لذلك فمن غير المهذب أن تجلس على مكتب زميلك في العمل بدون دعوة، وأن تنظر في شاشته أو أن تستخدم الكمبيوتر الخاص به أو أن تأخذ شيء ما من مكتبه، حتى ولو كان مجرد مشبك للورق.

 

سلوكيات اجتماعية في مواقف عامة

  • هل من حُسن الخلق أن تعطى زهواً شخص ما؟ قطعاً نعم، وأخبره بسبب فعلك لهذا الأمر، مثل عيد الميلاد أو إنجازات مهنية أو احتفال رياضي وغيرها.
  • إذا كنت في مناسبة ما وكان هناك بعض الطعام الخفيف قبل فتح البوفيه فتأكد من عدم الإسراف في تناول الوجبات الخفيفة لأنها في الغالب لا تكون بكمية كثيرة، حتى تكفي جميع الموجودين.

 

ابدأ بتطبيق هذه القواعد بنفسك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *