9 أساليب طبيعية لعلاج الإمساك وتحسين نظام الجهاز الهضمي

يبحث العديد من الأشخاص عن علاج الإمساك بأي طريقة سواء دوائية أو طبيعية. لكن لنُصحح الأمر: الإمساك يعتبر عَرَض وليس مرض في حد ذاته، وفي حين أن معظم أسباب الإمساك تكون حميدة، إلا أنها يمكن أن تكون في بعض الأحيان علامة تحذير لأمراض أخرى مثل قصور الغدة الدرقية ومرض السكري ومرض باركنسون (الشلل الأرتعاشي) والمرض الزلاقي والحساسية من  الغلوتين، وأورام القولون والتهاب الأمعاء.

والجدير بالذكر أنه في الولايات المتحدة، ينفق الأشخاص أكثر من 250 مليون دولار على أدوية الإمساك سنوياً!! ولنتفق أن طرق علاج الإمساك تعتمد على السبب الأساسي وكذلك المدة التي عانيت منها من الإمساك، ولكن هذا لا ينفي وجود طرق يمكنها تخفيف الإمساك في المنزل، ولكن من المهم أن تضع في اعتبارك أنه إذا كنت تعاني من آثار جانبية أخرى، فعليك تحديد موعد لزيارة طبيبك في أقرب وقت ممكن.

وبناءً على ما سبق لقد جمع لكم موقع عرب ميز قائمة بالأطعمة التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي وبعض الطرق الأخرى لتتخلص من الإمساك بقدر الإمكان.

 

1. الماء كعامل مساعد في علاج الإمساك


يحدث الإمساك عادة بسبب الجفاف في القولون، وإن الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل سليم يعني تقليل كمية الماء التي يتم سحبها من القولون، وهذا يبقي البراز لين ويسمح له بالمرور بسهولة، ولذلك فمن المستحسن شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء كل يوم لكي تعمل عملية التمثيل الغذائي في الجسم بسلاسة.

 

2. الزبادي

علاج الإمساك

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك وهي عبارة عن متممات غذائية من البكتيريا الحية أو الخمائر، وهي من البكتيريا المفيدة الموجودة في اللبن، ويكون لها تأثير رائع في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي.

 

3. دبس العسل الأسود

علاج الإمساك

يتم إنتاج دبس للعسل الأسود بواسطة غلي شراب السكر لـ 3 مرات، وهذه العملية تجعله يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن (خاصة المغنيسيوم) وبذلك يساعد على تخفيف عَرَض الإمساك، ولذلك فإن تناول ملعقة كبيرة واحدة من دبس السكر الأسود قبل الذهاب إلى الفراش، سيساعدك في تخفيف الإمساك.

 

4. حبوب السمسم


إذا كنت تعاني من الإمساك، فلا تتردد في رش بعض بذور السمسم على السلطة، أو الزبادي، أو حتى على العصير، حيث تحتوي ملعقة كبيرة من بذور السمسم على حوالي 1.1 غرام من الألياف التي تساعد في تخفيف الإمساك، وحتى تكون لديك خيارات أخرى، ننصحك أيضاً ببذور اليقطين، حيث تحتوي 1 أوقية من بذور القرع (حوالي 85 بذرة) على 5 جم من الألياف.

 

5. الموز

علاج الإمساك

بالطبع قد سمعت أنه من غير المستحسن تناول الموز إذا كنت تعاني من الإمساك، ولكن في الحقيقة يُمكن تناول الموز لعلاج الإمساك والإسهال معاً! إن الموز الناضج قد يساعد في تخفيف الإمساك في حين الموز غير الناضج سيساعدك إذا كنت تعاني من الإسهال لأنه لا يزال يحتوي على كمية كبيرة من النشويات.

 

6. البرقوق المجفف (القراصيا)

إن تناول البرقوق المجفف (القراصيا) يمكن أن يخفف من الإمساك، فهو يعتبر مصدر غني بالألياف غير القابلة للذوبان، فضلاً عن السوربيتول، وهو يعتبر مليّن طبيعي، وهو أفضل علاج للأطفال الصغار الذين يعانون من الإمساك وإذا كانوا لا يستسيغون طعم البرقوق فيُمكن شرب عصيره المثلج أو حتى مزج العصير بعصير آخر لإخفاء المذاق.

 

7. العلاج بالضغط

علاج الإمساك

فكما نعلم أن العلاج بالضغط يكون له تأثيره الفعال لعلاج العديد من الأمراض ولكن من المهم معرفة موضع كل شيء، ولعلاج الإمساك ننصحك بالضغط عند موضع (CV6) وهو يقع بالتحديد على بُعد مسافة 3 أصابع تحت سُرة البطن كما هو موضح بالصورة، والطريقة هي: استخدم أصابعك للضغط بقوة على هذه المنطقة لمدة 30 ثانية، وأثناء هذا الضغط ابق عينيك مغمضتين ولا تنسَ أن تتنفس بشكل طبيعي.

 

8. العلاج العطري

يُشاع أيضاً العلاج العطري في علاج العديد من المشاكل، ولعلاج الإمساك يُنصح بالزيوت التالية: زيت الليمون والبرتقال وإكليل الجبل والريحان والشمر والنعناع، فهم يعتبروا من أفضل الزيوت للتغلب على الإمساك.

 

9. ممارسة التمارين الرياضية


إن ممارسة التمارين الرياضية مهمة للغاية في علاج الإمساك، فحتى المشي العادي والذي يستمر من 10 إلى 15 دقيقة في اليوم قد يفي بالغرض لفاعلية أداء الجهاز الهضمي.

 

فلتتعرف على 10 طُرُق طبيعية لتخفيف آلام المعدة والمغص بدون تناول العقاقير الطبية

هل جربت أي من هذه الطرق؟ وهل تمتلك طرقك الخاصة في علاج الإمساك؟ اسمحوا لنا أن نعرف آرائكم في قسم التعليقات أدناه 🙂 .

error: