هذه هي أسباب أورام الرقبة وظهور تورمات خلف الأذن وهذا هو التصرف الصحيح معها

قد نتفاجئ في بعض الأحيان بظهور كتل (تكتلات) على الرقبة أو خلف الأذنين، وقد يولي البعض منا اهتماماً كبيراً لهذا الأمر في حين أن البعض الآخر قد لا يلتفت إلى الأمر مطلقاً! ويرجع ظهور هذه الكتل إما بسبب حب الشباب أو الأورام الشحمية (وهو ورم حميد ناتج عن نمو مفرط للخلايا الدهنية) وفي هذه الحالة لا تقلق فالأمر ليس صعباً، ولكن هناك حالات أخرى قد تشير فيها أورام الرقبة والأذنين إلى مشاكل صحية أكثر خطورة أو حتى تهدد الحياة!!

ولأن موقعكم عرب ميز يهتم كثيراً بصحة قُرَّائه، لهذا ننوي تقديم:

 

أكثر الأسباب شيوعاً لظهور أورام الرقبة والأذن:

1. نمو الخلايا السرطانية

توجد حالة مرضية تُسمى بسرطان البلعوم (NPC)، وهي تظهر في شكل كتل وأورام على الرقبة باتجاه الظهر، وتكون عادة هذه الكتل غير مؤلمة، ويُصاحب ظهور هذه الكتل أعراض أخرى كالآتي:

  • ضعف السمع
  • انسداد الأنف
  • نزيف الأنف
  • عدم وضوح الرؤية
  • ألم وخدر بالوجه
  • الصداع

⇐ وفي جميع الأحوال يجب استشارة الطبيب حتى إذا لم تكن لديك أعراض أخرى باستثناء وجود كتل على الرقبة، لاستبعاد الحالات الأكثر خطورة.

 

قد يكون السبب أيضاً وراء أورام ما خلف الأذنين إما الإصابة بأورام حميدة أو خبيثة (على سبيل المثال: سرطان الجلد)، وفي كلتا الحالتين تكون الأورام غير مؤلمة وقد يتمدد حجمها أو تظل كما هي. وبغض النظر عن حجم الكتلة يجب استشارة الطبيب للتأكد من الأمر.

 

2. خلل في النظام اللمفاوي

يحتوي الجهاز الليمفاوي في جسم الإنسان على سائل اللمف الشفاف الذي يميل لونه إلى الأصفر. وتركيبة هذا السائل تشبه الدم كثيراً ولكنه يحتوي على كرات الدم البيضاء فقط، وتكمن أهميته في ترشيح وامتصاص البكتيريا والسموم الأخرى من أجسامنا عن طريق حصرها وتدميرها، فهو يتبع نهج الجهاز المناعي، وعندما ينهار النظام اللمفاوي، تصبح الغدد الليمفاوية متضخمة ومتورمة، وتُعرف هذه الحالة الطبية باعتلال العقد اللمفاوية.

وقد يؤدي اعتلال العقد الليمفاوية إلى تضخم الغدد الليمفاوية في أجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك الرقبة، ومنطقة ما حول الأذنين، وتحت الذراعين، ولهذا ننصح بزيارة الطبيب بغض النظر عن مكان وجود العقد الليمفاوية المتورمة.

 

ومن الحالات المرضية التي تُسبب تضخم العقد الليمفاوية في الرقبة، أو تحت الذراعين، أو في الفخذ داء يُسمى بداء هودجكين، وهو نوع من السرطانات التي تبدأ بالظهور في خلايا الدم البيضاء، أو الخلايا الليمفاوية، ومن الأعراض الأخرى الشائعة لهذا الداء:

  • التعرق الليلي
  • فقدان الوزن
  • الحمى والسعال المستمر

⇐ لا نريد أن نقلقك فعلى الرغم من أن تضخم العقد الليمفاوية في معظم الحالات يكون ناتج عن العدوى، إلا أنه من الأفضل عدم تجاهل هذه الأعراض وإجراء فحص للعقد الليمفاوية في أقرب وقت ممكن.

 

3. ضعف الجهاز المناعي

من الأسباب الشائعة أيضاً لظهور تكتلات أو أورام حول الرقبة والأذنين هي الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية، ومنها:

  • داء كثرة الوحيدات
  • الإصابة ببكتيريا الحلق
  • داء جدري الماء (الحُماق أو عنقز)
  • داء الحصبة

وقد يؤدي تفاقم الإصابة بالعدوى، الإصابة بالتهاب الخشاء (النتوء اللحمي) أو الإصابة بالتهاب في القِسم الخُشَّائيّ من العَظم الموجود خلف الأذن، مما ينتج عنه بروز العظم وتشكل نتوء خلف الأذن.

 

4. الإصابة بالأكياس الدهنية

في بعض الأحيان يكون السبب في ظهور أورام الأذن والرقبة وجود أكياس دهنية، وتظهر هذه الأكياس عادة نتيجة تلف أو انسداد الغدد الدهنية، وهي الغدد المسئولة عن  إنتاج الزيت سواء للجلد أو للشعر، وقد تضعف تلك الغدد أو ممراتها نتيجة لعدة عوامل كخدش تلك الغدد أو جرحها أو الإصابة بحب الشباب، مما يؤدي إلى تكوّن الكيس الدهني.

ويستطع الأطباء عادة بتشخيص الأكياس الدهنية أثناء الفحوص بشكل بصريّ، ولكن في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لإجراء اختبارات إضافية.

⇐ قد تكون أورام الرقبة والأذنين حالة بسيطة ولا تستدعي التدخل العلاجي ولكن هذا ما يحدده الطبيب وحده، لهذا لا تتردد في استشارة الطبيب لتتأكد هل الأمر يستدعي العلاج أو التدخل الجراحي! 

نحن نوصي لك بقراءة: أسباب فقر الدم (الأنيميا) وكيفية علاجه والوقاية من نقص نسبة الهيموغلوبين في الجسم

هل عانيت من قبل من أورام الرقبة أو الأذنين؟ هل خضعت للفحص من قِبل الطبيب؟ لا تتردد في مشاركة تجربتك معنا في التعليقات 🙂 .

المصدر: 1