دراسة حديثة: الحب بينكما قد يزيد من وزنكما وهذا هو الدليل

قد تندهش إن قلنا لك أن الأزواج السعداء يكتسبون الوزن بشكل ملحوظ، فالكل يكافح الوزن الزائد، ولكن هل تعلم أن الحب قد يمنحك زيادة في الوزن؟ تبدو فكرة أن الأزواج السعداء يكسبون وزناً عندما يحبون بعضهم البعض غريبة بعض الشئ. ولكن من المدهش أن هناك أدلة تدعم هذا البيان. ووفقاً للعديد من الدراسات، فإن الأزواج اللذين أفادوا بأنهم سعداء وراضون في علاقاتهم، فإن زوجاتهم يكنَّ أكثر احتمالاً لزيادة وزنهن.

 

الأزواج السعداء يكتسبون الوزن

إتبعت الأبحاث التي أجرتها جامعة نورث كارولينا قياس الوزن لأكثر من 8000 شخص، وتوصلت إلى أن المتزوجات يمكن أن يكسبن في المتوسط 24 رطلاً خلال أول 5 إلى 6 سنوات من زواجهن!

أظهرت الدراسة أيضاً أن الرجل يكتسب وزناً بعد التحول من كونهم عُزّاب إلى كونهم متزوجون. وأظهرت الدراسة أن الرجل الذي يعيش مع الشريك الآخر لأكثر من عامين يكون أكثر عرضة لزيادة الوزن بأكثر من 25 رطلاً عن الذين لم يتزوجوا.

توصلت الدراسة إلى إستنتاج مفاده أن هناك علاقة قوية بين الرومانسية وعدد النتائج المرتبطة بزيادة الوزن. ومع ذلك، على الرغم من أن زيادة الوزن تكون واضحة في العلاقات طويلة الأجل، كان هناك إنخفاض كبير في معدل التدخين وإدمان الكحول مما يدل على رغبة الأزواج في إتباع إسلوب حياة أكثر صحة.

 

 

المتزوجون حديثاً

تم إجراء المزيد من البحوث من قبل المعهد الوطني للصحة لبحث ما إذا كانت زيادة الوزن لدى المتزوجون حديثاً هو إنعكاس إيجابي أم سلبي عن سعادتهم. فحصت الدراسة الذين تزوجو لأكثر من 4 سنوات وفحصوا صحتهم العاطفية ومستويات التوتر لديهم. وقد وجد أن الذين تزوجوا في الآونه الأخيرة كانو أكثر عرضة للإصابة بزيادة الوزن في حين أن الذين أفادو بأنهم غير سعداء مع شركاء حياتهم كانوا أقل عرضة لزيادة الوزن.

توصلت الدراسة إلى إستنتاج مفاده أن الأزواج السعداء يكتسبون المزيد من الوزن لأنهم لا يحتاجون إلى جذب شريك آخر ويشعرون بالسعادة كما هم. في حين أن الأزواج الذين يشعرون بعدم السعادة في علاقاتهم يكونوا غير قادرين على إكتساب المزيد من الوزن بسبب الإجهاد. ومع ذلك، فمن الموصى به للأزواج السعداء الذين إكتسبوا الوزن بالتفكير في مؤشر كتلة الجسم لديهم بسبب المشاكل الصحية بدلاً من مظهرهم.

 

زيادة الوزن مُعدية

وقد أظهرت دراسة أجرتها مجلة New England Journal Of Medicine أن زيادة الوزن مُعدية أيضاً بين الأزواج. إذا كان أحد الشركاء يكتسب وزناً، فإن الشريك الآخر لدية فرصة بنسبة 37% للحصول على وزن أكبر أيضاً. هذا لأنهما يتكيّفان مع عادات بعضهم البعض لأنهم يقضون الكثير من الوقت معاً. في حين أن الازواج الذين يكونوا غير سعداء في علاقاتهم يتجنبون قضاء الوقت معاً حتى يصبح من الصعب التكيف مع عادات الآكل للطرف الآخر.

قام الأشخاص الذين أجروا الدراسة بتحليل البيئة الإجتماعية والعادات والأنشطة المتبادلة للأزواج وتوصلوا إلى إستنتاج مفاده أن إكتساب الوزن المتبادل مستمد من كل من الأفراد الذين يؤثرون نفسياً على بعضهم بعاداتهم الغذائية.

 

مدى مصداقية هذه الدراسة:

من المهم أن نأخد في الإعتبار أنه على الرغم من أن هذه الدراسات يتم إجراؤها من قبل المهنيين الصحيين إلا انها تظهر فقط عدداً من الحالات في العالم وليس العالم كله! لذلك لا تنطبق هذه الدراسة على الجميع. هناك دائماً إستثناءات وهذا لا يعني أنه عندما لا يزداد وزنك عندما تكون متزوجاً أنك لست سعيدأً بشريك حياتك. أجريت هذه الدراسات بشكل أساسي لفهم الحالات المعيشية للأزواج وللمساعدة في مكافحة السمنة.

من المهم التأثير على بعضكم البعض بطرق إيجابية مع عادات الأكل الصحية وأنماط الحياة بغض النظر عن الوزن من أجل الإستمتاع بشراكة بعضكم البعض لبقية حياتكم.

 

ننصحك بقراءة: لهذه الأسباب يجب ألا تنشر تفاصيل سعادتك على الفيس بوك

 

ما تعليقك على هذا الموضوع؟

عرب ميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *