هذه هي الفوائد المذهلة للزعتر البري على جيوبك الأنفية وصحتك العامة

إذا سألناك ماذا تعرف عن الزعتر البري فهل تعرف ما هي فوائده المذهلة؟! دعنا نذكرك أنه بمجرد دخول فصل الشتاء، تبدأ أمراض معينة مرتبطة بهذا الفصل بالانتشار كالتهاب الحلق والأنفلونزا والجيوب الأنفية، وخاصة بين أبنائنا في المدارس وفي التجمعات، وسرعان ما نلجأ إلى الأطباء لاستشارتهم وتناول العلاجات والمضادات الحيوية أملاً في التحسن.

 

ولكن لنُخبرك أن الأطباء وخاصة شركات العلاجات تخفي عنّا سر كبير، وهو عبارة عن نبتة فعّالة اُستخدمت لأكثر من 2500 سنة لغرض علاج الالتهابات البكتيرية كنزلات البرد وأيضاً لعلاج آلام المعدة وعسر الهضم وغيرها من الأمراض الشائعة.

هذه النبتة هي نبتة الزعتر البري والمعروفة أيضاً باسم المردقوش البري أو الأوريجانو، وهذه النبتة تُعتبر من عائلة النعناع، وتُعّد هذه النبتة فعّالة لهذه الدرجة نتيجة لاحتوائها على اثنين من المركبات الرئيسية وهم الكارفاكرول والثيمول، دعونا نعرض لكم بعض الدراسات التي أُجريت حوّل هذه النبتة:

 

بعض الدراسات الخاصة بفوائد الزعتر البري أو المردقوش البري:

  • وفقاً لمحرك البحث PubMed، فإنه يوجد أكثر من 800 دراسة طبية حول مادة الكارفاكرول وهذه الدراسات أجمعت على فاعلية هذه المادة ضد الفيروسات والالتهابات، والالتهابات البكتيرية والعديد من الأمراض الأخرى.
  • كما أنه تم نشر دراسة في مجلة الغذاء الطبي بهدف تقييم النشاط المضاد للبكتيريا الخاص ببعض التوابل ضد خمسة أنواع من البكتيريا الضارة، ولقد وجد الباحثون أن زيت الاوريجانو أظهر خصائص مضادة للبكتيريا ضد جميع أنواع البكتيريا السيئة الخمسة.
  • وكان الزعتر أكثر فتكاً ضد نشاط بكتيريا الإشريكية القولونية (E-coli)، مما يشير إلى أنه يمكن استخدامه للمساعدة في علاج التسمم الغذائي.

 

والآن لنقدم لكم أهم فوائد الزعتر البري واستخداماته المختلفة:

1. الزعتر البري لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا

يُحفز الزعتر تعرّق الجسم، مما يساعد في خفض حرارة الجسم خاصة أثناء الإصابة بالأنفلونزا، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات للبكتيريا وللفيروسات مما يجعله رائع للتغلب على أمراض الشتاء المتكررة.

طريقة استخدام الزعتر كمشروب:

  • يمكنك غلي أوراق الزعتر الطازج مع مقدار من الماء لبضع دقائق.
  • اتركه حتى يهدأ وتناوله، ويُمكنك تحلية المشروب بالسكر أو عسل النحل.

 

2. فائدة الزعتر البري (الأوريغانو) للجهاز التنفسي والجيوب الأنفية

فكما ذكرنا، فإن الزعتر يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا.

ووفقاً لروبرتا ويلسون، مؤلف كتاب “دليل الزيوت العطرية الأساسية”، فلدى زيت الزعتر خصائص تجعله مفيد في تعزيز التنفس بسهولة، وكذلك تهدئة التهاب الحلق وحتى تهدئة السعال وطرد البلغم، نتيجة تأثير الكارفاكرول المضاد للالتهابات. ولهذا تجد أنه مستخلص فعّال يدخل في صناعة العديد من العلاجات المُوّسعة للشعب الهوائية وعلاجات الجهاز التنفسي.

  • ويُمكنك تناوله إما في صورة مشروب كما ذكرنا أو عن طريق استنشاق الأبخرة والزيوت الناتجة منه باستخدام فوّاحة، ولكن بعد تخفيفه.

 

3. الزعتر البري (الأوريغانو) والجهاز الهضمي

لدى الزعتر خصائص رائعة في تهدئة المعدة وعلاج عسر الهضم وذلك عن طريق تحفيز تدفق الدم، كما أنه فعّال في الحد من الغثيان والقيء والإسهال.

كما أن مغلي عشب الزعتر مع الماء يفيد فى التخلص من الطفيليات المعوية والميكروبات المعدية في الجهاز الهضمي، كما أن له تأثير قوى كطارد للغازات ومهضم للطعام.

 

4. فائدة زيت الزعتر البري (الأوريغانو) في التدليك أو المساج

نقلاً عن الدكتور خالد مصيلحى -أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة القاهرة- أنه يُمكن استخدام زيت الزعتر لعمل تدليك للعضلات المُرهقة.

وذلك من خلال مزجه مع قطرات من زيت الكافور وتخفيفهم بـ 100 مللى من زيت زيتون، لما للزعتر من تأثير منشط للدورة الدموية وأيضاً مُسكن لآلام العضلات.

 

5. فوائد الزعتر البري (الأوريغانو) لصحة الفم والتهاب الحلق

لعلاج مشاكل الفم كالتهاب اللثة والفم وأيضاً التهاب الحلق، يُنصح بغلي الزعتر جيداً مع الشاي وتركه يبرد قليلاً، واستخدام هذا الخليط كمضمضة أو غرغرة، لتطهير الفم نتيجة لاحتوائه على مضادات للبكتيريا والفطريات.

 

6. الزعتر كعامل مساعد أثناء علاج السرطان

لقد عرفنا أن الزعتر نبتة خارقة ولكن هل تصل فاعليتها لعلاج السرطان؟! هذا ما نشرته دراسة في اتحاد الجمعيات الأمريكية للبيولوجيا التجريبية، وكانت الدراسة عن استخدامات مختلفة لعقار تتكون مادته الفعالة من الزعتر، ولقد خضعت التجربة لثلاث فترات زمنية مختلفة وهي: 24 ساعة و 48 ساعة و 96 ساعة.

كانت النتيجة أن العقار استطاع أن يمنع الأضرار بنسبة 100 ٪، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الاختبارات لازالت تحتاج إلى المزيد من الدراسة.

 

7. الزعتر كبديل للمواد الحافظة

فكما ذكرنا قدرة الزعتر على الفتك بالميكروبات وأنه مضاد للأكسدة، لهذا ففائدته مذهلة إذا تم استخدامه في حفظ الأطعمة كبديل للمواد الحافظة الصناعية التي تضر بصحة الإنسان.

 

8. استخدام الزعتر في عملية التنظيف

يعتبر الزعتر مطهر طبيعي آمن بدلاً من استخدام المطهرات الصناعية والتي تحتوي على الكيماويات التي تضر بصحة الإنسان على المدى الطويل.

⇐ لا يُنصح بالمبالغة باستخدام الزعتر فهو كأي شيء إذا زاد عن حدة انقلب الأمر للضد، ومن مخاطر استخدامه إعاقة امتصاص الحديد من قِبل الجسم، كما أنه قد يُسبب تهيجاً في الجلد.

⇐ وفي العموم يُنصح بعدم استخدام الأعشاب والنباتات الطبية إلا تحت إشراف طبي خاصة في بعض الحالات كالحوامل والمرضعات.

 

نوصي لك الموضوع: 5 أخطاء نرتكبها عند الاستحمام ويفعلها معظم الناس للأسف – اعرفها

شاركنا في توعية الآخرين وإخبارهم بهذه الفوائد المذهلة، من خلال الضغط على زر المشاركة 🙂 .