10 حيل ذكية للتحكم في جسمك في المواقف الصعبة (المهمة أسهل للسيدات)

هل تعتقد بأنك تمتلك التحكم في جسمك بأكمله وتستطع التحكم في ردود أفعاله كلها؟ من السذاجة الاعتقاد بذلك الأمر، فنحن في حقيقة الأمر منساقين بواسطة ردود أفعال أجسامنا، ولا نستطع التحكم في معظم العمليات الجسدية.

 

فبالتأكيد قد تعرضت من قبل لبعض من هذه المواقف:

  • ازدياد الرغبة المُلحة للتبول، عندما لا يتوفر مرحاض
  • أو الشعور بالنعاس، عندما يجب عليك اليقظة
  • أو حتى حدوث خلل بالصوت (بحة الصوت)، عندما تكون مُقدم على تقديم عرض مهم!!

بالطبع هذه الحالات وغيرها ليست مهددة للحياة ولكنها غير سارة للغاية أيضاً. ولأن موقع عرب ميز يتطلع بأن يكون قرّائه متميزون، فلذلك نُقدم لكم بعض الحيّل الرائعة والتي يُمكنها أن تخدع جسمك وتجعل حياتك أكثر راحة، وتجعلك تمتلك مقاليد الأمور في بعض المواقف!

 

1. انفخ على إصبع الإبهام لإبطاء معدل ضربات القلب وهي من الأساليب الذكية من أجل التحكم في جسمك


توجد عدة أسباب وراء زيادة معدل ضربات القلب، ومن هذه الأسباب التعرض للتوتر، وما أكثر المواقف التي تدفعنا للتوتر، على سبيل المثال:

  • قبل أداء اختبار، أو قبل تلقي نتائجه
  • أو قبل أداء عرض تقديمي أو موعد هام
  • أو حتى عند ارتكاب خطأ في العمل، وهلم جرا…

ولحسن الحظ، توجد طريقة بسيطة لتهدئة نفسك، فقط كل ما ستحتاجه هو النفخ على إصبع الإبهام!! نعم، فهذا الجزء من الجسم لديه نبض خاص به، وإذا قمت بتهدئته، فأنت ستُبطئ النبض بشكل عام وستهدأ بالتبعية.

كما أنه توجد طريقة أخرى أثبتت جدواها، وهي وضع إصبع الإبهام في الفم، ومن ثم النفخ، فبهذه الطريقة ستحفز العصب المبهم مما يُبطئ من معدل ضربات القلب، وستشعر بمزيد من الهدوء والارتياح وتزيد من التحكم في جسمك بذكاء، وهذا ما نريده!!

 

2. إذا كنت تعاني من آلام في أحد الجانبين، فانقل وزن جسمك إلى الجانب الآخر!

التحكم في جسمك

من منّا لم يتعرض للألم المفاجئ على أحد الجانبين والذي غالباً يظهر أثناء الركض، مما يجعلك تضطر إلى إبطاء أو حتى إيقاف نشاطك؟! ولعل السبب الأكثر شيوعاً لهذا الأمر هو عدم كفاية الإحماء، حيث تم تفسيره كالآتي:

قد لا يتوفر للدم الوقت الكافي لإعادة التوزيع في أنحاء الجسم بشكل صحيح، نتيجة لزيادة تدفقه أثناء الجري، مما يجعله يتراكم في الكبد والطحال. ولأن هذه الأجهزة لديها غشاء رقيق، فهذا التراكم، يجعل الدم يدفع الغشاء، ولهذا يحدث الألم.

والرياضيون المحترفون لديهم طريقة مُجرّبة للتعامل مع هذه المشكلة، فكل ما ستحتاج إلى فعله هو إبطاء سرعة الجري الخاص بك وتحويل وزن الجسم للجانب المعاكس الذي يتواجد فيه الألم، وستحتاج إلى القيام بذلك أثناء الزفير، وبعد عدة تكرارات، سيزول الألم.

 

3. ومن ردود أفعال أجسامنا المُزعجة، خدر اليدين، ولكن يُمكنك تخفيف هذا الشعور من خلال تحريك الرقبة فقط!


تقريباً عانى كل شخص من خدر ووخز بالأصابع في بعض الأحيان، إما نتيجة وضع غير مريح أثناء النوم أو العمل أو أثناء لحظات ضغط العمل الزائد. وبمجرد أن نشعر بهذا الخدر والألم، نقوم بتحريك أو لف أيدينا ومعصمنا، ولكن للأسف، تمر لحظات من الألم الصعبة؛

ولهذا أتينا لكم بخُدعة رائعة والتي ستكون أكثر فاعلية للتخلص من خدر ووخز اليد، فقط أدر رأسك!

وتفسير الأمر هو أنه عندما تتخدر أطرافنا، فهذا عادة ما يكون نتيجة ضغط الأعصاب التي تمر عبر الرقبة، وإذا قمت بتحريك الرأس، فأنت بذلك تقوم بإحماء العضلات وبالتالي تخفيف الضغط.

غالباً ما تكون هذه الطريقة أكثر ملائمة في العديد من المواقف، خاصةً إذا كنت تقود السيارة.

 

4. تدليك الأذن لتقليل الشعور بعدم الراحة في الحلق

التحكم في جسمك

قد يحدث وخز بالحلق والشعور بعدم الراحة في بعض الأحيان، ومن الصعب التخلص من هذا الشعور على الفور، فحتى تناول كوب من الماء أو السعال لا يساعد دائماً.

للتخفيف من ذلك الشعور، قم بتدليك الأذن بحرص (ويُفضل أن يكون ذلك التدليك من الداخل).

وتفسير هذه الخدعة ⇓

حيث غالباً ما يظهر هذا الوخز بسبب التشنجات العضلية. وعندما تقوم بتدليك عضلات الأذن، فأنت بذلك تُحفز الأعصاب وتساعد عضلات الحلق على الاسترخاء وإزالة التشنج.

فربما قد لاحظت مسبقاً، أن أي تلاعب بالأذن له تأثير على الحلق، فبعض الأشخاص يتعرضون للسعال عند تنظيف آذانهم!

وغالباً ما يظهر هذا العَرَض نتيجة تحسس العصب المبهم المرتبط بالفرع الأذني للأعصاب.

 

5. السعال أثناء أخذ الحقن لتخفيف الألم


لا يمكنك التخلص من جميع المشاعر المرتبطة بوخز الحقن، ولكن يُمكنك تخفيفها بدرجة كبيرة باستخدام خدعة بسيطة! 

فللتحكم في ردود أفعال الجسم عند أخذ الحقن، يُمكنك فقط البدء في السعال، وستلاحظ بأن الألم قد انخفض بدرجة كبيرة.

ولقد قامت مجلة بريطانية متخصصة في الجراحة التجميلية، بنشر المعلومات حول هذه الخدعة، حيث يدّعي الأطباء أن السبب يرجع إلى أن هذه الخدعة تقوم في الأساس على إحداث أمرين:

  1. تحويل انتباه الشخص إلى شيء آخر.
  2. بالإضافة إلى زيادة الضغط الشرياني.

وكما تبيّن، فإن هذه الطريقة البسيطة أكثر فعالية من الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة فيلم أو إجراء محادثة أو طرق أخرى لإلهاء المريض قبل إعطاء الحقنة وهي طريقة ذكية من أجل التحكم في جسمك.

 

6. تدليك المنطقة بين الحاجبين للتخفيف من انسداد الأنف

التحكم في جسمك

إن مشكلة انسداد الأنف ليست بمشكلة كبيرة، نتيجة لتوافر العديد من الأدوية التي تتعامل مع هذه المشكلة مثل القطرات والبخاخات والأنواع الأخرى من الأدوية. ولكن ماذا لو نفذ منك الدواء، والصيدلية مُغلقة الآن؟!

لا تقلق يُمكنك تخفيف هذا الوضع دون أي أدوية إضافية – مجرد استخدم التدليك!

فللتخلص من انسداد الأنف، فقط قم بتدليك المنطقة الموجودة بين الحاجبين، وأثناء التدليك قم بدفع اللسان ضد سقف الحلق، وخلال 20 ثانية، ستشعر بالتأثير.

⇐ يمكنك تكرار هذه الخدعة عدة مرات إذا لزم الأمر.

عندما تقوم بدفع اللسان ضد سقف الحلق، ففي هذه الوضعية، أنت تقوم بتحريك العظمة المسئولة عن ربط الممرات الأنفية بالفم، وبالتالي تُنشئ نوع من الصرف الذي يخفف هذا التراكم!

 

7. هل أنت مُصاب الآن؟ قلل الآلام التي تشعر بها، بمجرد استخدامك منظار مقلوب رأسا على عقب!


إن الجزء المسئول عن الشعور بالألم في أجسامنا هو الدماغ، وهو سبيلنا لمعرفة أي خطر قد يقترب منّا، والخدعة تكمن في خداع الدماغ نفسه!! ولكن كيف؟

توّصل العلماء من جامعة أكسفورد لتجربة مع مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة باليد، وطلبوا من المشاركين أن ينظروا إلى المنطقة التي ينطلق منها الألم من زوايا ومسافات مختلفة.

وكانت النتيجة أنه: إذا تمت رؤية المنطقة المؤلمة وكأنها كبيرة وضخمة، فإن هذا ينعكس على مراكز الشعور بالألم، وبالعكس إذا بدت المنطقة بأنها صغيرة.

والسبب وراء ردود أفعال الجسم هذه يكمن في العمل المنطقي للدماغ: إن الجرح الكبير يثير إشارة تحذير أعلى، بينما تبدو النظرة من بعيد، أن الجُرح أقل أهمية وبالتالي أقل إيلاماً.

 

8. إذا كنت لا تستطيع الانتظار حتى تصل إلى المرحاض، فقط افرك بطن الساق (الربلة)

التحكم في جسمك

تماماً كما يحدث عند الشعور بالألم، فإن رغبة الذهاب للمرحاض تأتي من قِبل الدماغ، وللدماغ دوره في تكثيف الإشارات المُرسلة لجعلنا نُسرع بقدر الإمكان! ولكن، من الناحية الفسيولوجية، فإنه يمكننا عادة الانتظار لفترة أطول مما نعتقد.

ولقد وجدت الطبيبة الفيزيائية الأسترالية Janetta Webb طريقة غير معتادة للتعامل مع الرغبة المُلحة للذهاب إلى المرحاض وهي: “فقط تحتاج إلى فرك ربلة الساق لبضع ثوان”

والمُدهش أنك ستصبح أكثر استرخاءً وستكسب المزيد من الوقت إذا كنت بحاجة إلى الانتظار.

⇐ ولكن للأسف، ثَبُتَ أن هذه الطريقة ملائمة فقط للسيدات، ولا يزال من غير الواضح ملائمتها للنوع الآخر من عدمه!!

 

9. اتبع هذه الخطوات للتخلص من الدوخة في دقائق:


لا تحدث الدوخة فقط بسبب الأمراض الخطيرة ولكنها أيضاً تحدث نتيجة تأثير عوامل بسيطة كالهواء الخانق أو التعرض للإجهاد أو حتى الخوف، وغالباً ما يكون الحل، هو الجلوس والانتظار حتى تنتهي الدوخة وتحسن الحالة.

ولكن إذا كنت لا تريد الانتظار، فنحن سنُعلمك بممارسة بسيطة اكتشفها عالم من جامعة كولورادو، ستنقذك من الدوار والدوخة في دقيقة واحدة فقط، وهي:

  • ارفع رأسك لأعلى.
  • ثم انحني ببطء إلى الأمام.
  • وأخيراً أدر رأسك لمواجهة الكوع الأيسر.

وبعد تجربة هذه الخطوات البسيطة على مجموعة من الأشخاص، زعموا أن الدوخة اختفت فوراً بعد القيام بهذا التمرين.

⇐ كما أن الفيديو الذي تم وصف فيه هذا التمرين، استحوذ على عدد مشاهدات ما يقرب من 2 مليون مشاهدة⇓

بالإضافة إلى تلقي الطبيب مجاملات وامتناناً من العديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم.

 

10. لتهدئة وتبريد جسمك قليلاً أثناء التمرين، ننصحك بهذه الخدعة البسيطة

التحكم في جسمك

يعاني الرياضيون أكثر من غيرهم خلال فصل الصيف، خاصة إذا كانوا لا يرغبون في التخلي عن تمرينهم بسبب الحرارة. ولهذا أتينا لكم بطريقة بسيطة لخفض درجة حرارة الجسم، وهي وضع أي شيء بارد على أي موضع نبض من المواضع الموجودة على الجسم، حيث يمتلك جسم الإنسان العديد من مواضع النبض، كالصدغ والمعصمين، وتحت الركبتين.

وأثناء التمرين، يمكنك استخدام أساور المعصم أو ربطات الرأس الرطبة: فلديها مفعول كالسحر في خفض الحرارة الزائدة من الجسم، فهي ليست حلية فقط!

⇐ تذكر: عندما تكون في غرفة ذات هواء خانق، فقط ضع أي شيء بارد على أي بقعة على جسمك، حيث تكون الأوردة قريبة من الجلد.

 

هل لديك معلومات كافية حول معدن الزنك وأهميته للجسم؟، إذا كانت الإجابة لا، فأنت بحاجة إلى معرفة: أعراض نقص الزنك في الجسم وكيفية الحصول عليه من مصادر طبيعية

على الرغم من أن أجسامنا تمتلك نظام معقد، إلا أن العلماء في بحث دائم ليستطيعوا فهم طريقة التحكم في جسمك بشكل أفضل، والآن أخبرنا هل جربت أي من هذه الاقتراحات؟ ننتظر تعليقك 🙂 .

المصدر: Brightside