10 أخطاء نقوم بها أثناء تنظيف المنزل وترتيب محتوياته والتي تقلل من إحساسنا بالراحة فيه

هل تتوقعون ما هو المكان الأكثر اتسا خاً في المنزل؟ وفقاً لدراسة أُجريت على هذا الأمر اتضح أنه المطبخ!! وأكثر جزء تظهر به هذه المشكلة هي إسفنجة تنظيف الأطباق! ربما أدهشتك هذه الدراسة، ولكنها ستجعلنا ننظر للأمور، التي غالباً ما نقوم بها بشكل حدسي، بنظرة مختلفة، مثل أفضل وقت نقوم فيه بتنظيف النوافذ وهل الأفضل مسح الغبار قبل أم بعد تنظيف الأرضية بالمكنسة الكهربائية على سبيل المثال؟ أكملوا القراءة لنزودكم ببعض الأخطاء التي يقع فيها معظمنا والتي غالباً ما تُهدر طاقتنا ومجهودنا، وربما تتسبب في مشاكل صحية لأُسَرِنا.

 

1. ترك الستائر مفتوحة في اليوم المشمس

نسعد جميعاً برؤية ضوء الشمس وهو يتخلل داخل منازلنا ليضفي لمسة من البهجة والإشراق على المكان. وبالرغم من ذلك، فقد توجد هناك مشكلة لن تتوقعها وهي أن الأشعة الفوق بنفسجية والضوء المباشر قد يؤثران على ألوان السجاد والأثاث وكذلك اللوحات ليتركها باهتة ويفقدها لونها وحيويتها. ولك مُطلق الحرية إما أن تختار وضع قطع الأثاث الثمينة في مكان لا يصل إليه عادة ضوء الشمس المباشر، أو إذا كانت فكرة إعادة ترتيب الأثاث غير متاحة فيُمكنك غلق الستائر إذا كان الجو مشمساً بالخارج.

ويُنصح باستخدام النوافذ العاكسة للضوء، فهي توفر لك ظلاً مناسباً، لتحافظ على أثاثك. فالنوعيات ذات الجودة العالية تستطع عكس ما يصل إلى 99.9٪ من ضوء الأشعة الفوق بنفسجية.

 

2. تنظيف النوافذ في الأيام المشمسة

عندما نجد الشمس مشرقة، نتحمس لتنظيف النوافذ، ولكن هذا خطأ نقع فيه كثيراً. فمن الأفضل تأجيل هذه المهمة حتى يوم يكون غائم قليلاً!! والسبب هو أن حرارة الشمس ستجعل النوافذ تجف بسرعة وتسبب تلطخاً بها، ليذهب جهدك هباءً, تماماً مثلما يحدث عند غسل وتنظيف السيارة.

 

3. وضع دوّاسة (ممسحة) الباب بشكل خاطئ

وجود ممسحة الباب أمر هام لأنها تعمل كحاجز إضافي للعوالق والأتربة قبل دخولها إلى منزلنا. وللتخلص من أكبر قدر منها، ننصح بوضع البساط مستطيل الشكل بالطول وليس بالعرض، وبهذا سيتعين على الداخل للمنزل اتخاذ المزيد من الخطوات للوصول إلى المدخل ليترك المزيد من العوالق والأتربة على الممسحة!

 

4. خلع حذائك داخل منزلك

يُشدد بعضنا على ضرورة خلع الحذاء عند باب المنزل من الداخل، ولكن في الحقيقة هذا خطأ لأن نعل الحذاء مُحمل بجميع الأتربة والعوالق التي كانت موجودة في الشارع. وبمجرد دخول المنزل، حتى ولو عند المدخل، فأنت بذلك تكون قد سمحت لكل هذه الأشياء بالدخول معك مما قد بتسبب بحدوث مشاكل صحية كثيرة. ففي العديد من الثقافات، يُعد نزع حذائك قبل دخول المنزل أمراً ضرورياً. بل ويكون الأمر مختلفاً في اليابان، حيث يمتلك كل شخص حذاء منفصل لدخول بيت الراحة، ويكون مخصص لهذا الغرض فقط وليس لباقي الشقة.

 

5. تحريك فرشاة المكنسة الكهربائية في اتجاه واحد

من الأخطاء الرئيسية التي نرتكبها أثناء التنظيف هي إما تحريك المكنسة الكهربائية في اتجاه واحد فقط أو تحريكها بسرعة ذهاباً وإياباً. ولكن هذه الحركات لن تساعد على التنظيف كما تتوقعون، وإليكم الطريقة الصحيحة:

تحتاج أولاً أن تقوم بالتنظيف في صفوف، بمعنى تمرير المكنسة في اتجاه واحد على السجاد. على سبيل المثال من الجدار إلى الجدار، على أن تكون عكس اتجاه الوبر لجعل السجادة منتفخة قليلاً، مما يسهل إزالة العوالق العميقة. وبعد الوصول إلى نقطة النهاية، عُد بالمكنسة مرة أخرى في نفس الصف في اتجاه الوبر، لترتيب شعيرات السجادة ولالتقاط أية عوالق لم تُلتقط في التمريرة الأولى. وبمجرد العودة إلى مكان البداية، قم بتنظيف صف آخر بجوار الأول، ولكن ليكون متداخلاً قليلاً، وهكذا حتى تقوم بتنظيف الغرفة بأكملها.

وإذا كنت من الأشخاص الذين يحرصون على النظافة بشكل زائد، فيُمكنك بعد الانتهاء من تمرير المكنسة في الاتجاه المعاكس، مثال إذا كنت تعتمد على التنظيف من الشَمَال إلى الجنوب في المرة الأولى، فقم بتمرير المكنسة مرة أخرى من الشرق إلى الغرب، لالتقاط أصغر العوالق ولجعل سجادتك تدوم لفترة أطول ولجعل قدميك أكثر نظافة.

 

6. إزالة الغبار في الليل!

إذا كنت ممن يفضلون القيام بتنظيف المنزل ليلاً، فربما تأجل عملية مسح الغبار للصباح لهذا السبب: ففي ضوء النهار الطبيعي يسهل عليك رؤية جزئيات الغبار، وربما تكون قد لاحظت ذلك أثناء النظر إلى شعاع الضوء المحمل بجزيئات الغبار وهي تتمايل أثناء النهار. وبالتالي فإن التنظيف تحت الأضواء الصناعية لن يوفر لكِ رؤية واضحة للأسطح غير النظيفة، وقد تحتاج إلى إعادة إزالة الغبار مرة أخرى بعد رؤية النتائج في صباح اليوم التالي.

 

7. مسح الغبار بعد التنظيف بالمكنسة الكهربائية

بمجرد أن نقوم بالتنظيف بالمكنسة الكهربائية يتبقى لنا مسح الغبار من على قطع الأثاث المختلفة كلمسة نهائية لجعل المنزل يبدو متلألئاً ونظيفاً. ولكن هذا خطأ شائع، لأنه من الأفضل أن تقوم بنفض الغبار قبل التنظيف بالمكنسة الكهربائية، لأنه بمجرد نفض الغبار فإنه يتساقط على الأرض! علاوة على ذلك، يُنصح بإزالة الغبار بشكل صحيح بدءاً من الأسطح الأعلى ثم الانتقال إلى الأسطح بالأسفل. وبذلك ستتخلص من قدر كبير من الغبار، ثم تقوم بالتنظيف بالمكنسة الكهربائية كلمسة نظافة نهائية.

 

8. تنظيف زجاج النوافذ ثم الإطار

قاعدة رائعة من الجيد تذكرها عند تنظيف النوافذ في المرة القادمة، وهي أن الخطوة الأولى يجب أن تكون تنظيف إطار النوافذ للتخلص من الغبار العالق به بمساعدة المكنسة الكهربائية. ثم الخطوة الثانية، تنظيف زجاج النوافذ بالطريقة المعتادة. فإذا قمت بعكس هذا التسلسل، ستعاني من وصول الغبار الموجودة على الإطار للزجاج بعد تنظيفه مما يضطرك لتنظيفه وتلميعه مراراً وتكراراً.

 

9. استخدام مقابض الأبواب البلاستيكية

أصبحت مقابض الأبواب عنصراً أساسياً في ديكور المنزل، حيث أصبحت متاحة الآن بتصاميم وألوان جذابة تناسب الجميع تقريباً مهما اختلفت الأذواق. ولكن من المهم جداً التحقق من المواد التي تُصنع منها مقابض الأبواب، حيث يُعد النحاس هو الأفضل لأن هذه المادة معروفة بقدرتها على التطهير الذاتي، فهي قادرة على التخلص من البكتيريا والفيروسات. وعلى العكس، المقابض المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو البلاستيك والتي تكون مكاناً مهيأ تماماً لنمو البكتيريا.

 

10. وضع لفافة المناديل الورقية “للأأسفل” بدلاً من “الأعلى”

قد نضع لفافة ورق المناديل دون انتباه لاتجاه اللفافة. ولكن ينصح الخبراء بوضع لفافة ورق الحائط لأعلى لسببين، أولهما أن التقاط قطعة المناديل وأيدينا غير نظيفة سيكون أسهل مما يجعلنا نُلامس جزءً أصغر من اللفافة. والسبب الثاني، حتى لا يتلامس الورق نفسه مع أجزاء الحائط، والتي تعد مكاناً مناسباً تماماً للبكتيريا!

 

ولأننا نحافظ على نظافة منازلنا، فنحن أيضاً يجب أن نعتني بأجهزتنا المنزلية، ولهذا نقترح عليك قراءة ⇐ +10 أخطاء نرتكبها بحق أجهزتنا المنزلية والتي تقلل من عمرها الافتراضي وتصيبها بالأعطال

 

شاركنا أياً من الأخطاء السابقة اعتدت ارتكابها؟ وهل لديك حيل منزلية أخرى توفر عليك الوقت والجهد؟ لا تتردد في مشاركتنا إياها في قسم التعليقات 🙂

عرب ميز