أساليب مهمة يجب اتباعها لقيادة سيارتك بأمان على الطُرُق الوعِرة وفي حالات الطوارئ

سواء كنت ترغب في تعلم السواقة أو كنت تقود سيارة بالفعل منذ زمن، فلا يمكن ألا نتفق على أن تعلُّم أساسيات القيادة هو أمر ضروري ولا بد منه لكل من ينوي شراء سيارة وقيادتها على الطريق! ولكن هناك بعض المعلومات الجانبية والتي لا تقل أهمية عن المعلومات الأساسية التي يتم تعريف السائق الجديد بها، وهذه المعلومات والمهارات الجانبية مهمة أيضاً حتى تتمتع بالقيادة الآمنة والتي قد تساعدك في تجنب وقوع حوادث أو حتى على أقل تقدير ستُقلل حجم الأضرار الناجمة إذا وقع حادث لا قدَّر الله. ومن هذا المنطلق قررنا مشاركتكم ببعض الأسرار الخاصة بالقيادة الآمنة حتى تكون في أمان على الطريق حتى تعود لأحبابك سالماً غانماً بإذن الله!

 

كيف تستعيد السيطرة على سيارتك بقدر الإمكان في حالات الطوارئ

  • إذا بدأت سيارتك في الانجراف، فلا تضغط على دواسة الفرامل.
  • إذا كانت العجلات الخلفية هي التي تعرضت للانزلاق، فالأفضل هو أن تقوم بتخفيف السرعة من خلال رفع القدم قليلاً من على دواسة البنزين، مع إدارة العجلات في اتجاه الانجراف، وعدم مقاومة الدوران الذي يحدث للسيارة.
  • أما إذا كانت العجلات الأمامية هي التي تتعرض للانزلاق، فالأفضل هو الضغط على دواسة الوقود.

وبمجرد خروج السيارة من الانحراف والانجراف، قم بتدوير العجلات على الفور إلى وضعها “الأمامي” الأوليّ، وإلا فسوف تلفّ السيارة مرة أخرى وتزيد المشكلة.

 

لا بد من التعرُّف على الأماكن الأكثر خطورة على الطريق

  • من المعروف بالطبع أن الطرق في الشتاء تكون أكثر انزلاقاً بسبب تساقط الأمطار والثلوج، لذلك فالأفضل أن تكون المسافة بين السيارتين أكبر بمرتين مما تكون عليه في فصل الصيف. ولكن يجب ألا تكون مسافة كبيرة للغاية، حتى لا يتسلل إليها شخصاً آخر في المنتصف وتعود المشكلة من جديد!!
  • في الشتاء، لا تضغط على دواسة الكلتش (الدبرياج) مع دواسة الفرامل، حتى لا تعيق حركة العجلات، مما يجعل السيارة في حالة انزلاق، وهو ما لا تريده بالطبع.
  • عادة ما تكون الأماكن التي يقوم فيها الأشخاص بتهدئة السرعة هي الأكثر انزلاقاً والتي يصعب التحكم في السيارة عليها، والتي تكون عادة قبل المنعطفات، وبالقرب من معابر المشاة، ومحطات الحافلات أيضاً والتي يجب توخي الحذر فيها حتى لا تفقد السيطرة على المقود. ومن الأماكن الأخرى التي يُنصح بالحذر فيها وتهدئة السرعة بشكل مبكر هي عند الاقتراب من الجسور والأنفاق أو عند المداخل والمخارج للجسور أو الكباري.
  • من المهم أن تتابع جميع أركان سيارتك من خلال المرايا المثبتة بزوايا صحيحة لتسهيل الرؤية، وكذلك متابعة السيارة التي أمامك بكل تأكيد. ولكن يُفضَّل أن تنظر للسيارة التي أمامك وكذلك أبعد منها بـ 4-5 سيارات أخرى، وبهذه الطريقة يمكنك رؤية الأجزاء الخطرة من الطريق قبل أن تصل السيارة التي أمامك إلى ذلك المكان.

 

 

  • بالنسبة للسيارات التي لا تحتوي على ميزة ABS: فيخبرنا مدربو القيادة الآمنة أن أفضل طريقة لكبح السيارة أو الفرملة في الشتاء هي استخدام دواسة الفرامل مع السرعات المنخفضة في ذات الوقت لتكون أكثر فاعلية، وذلك من خلال الضغط على دوّاسة الفرامل لفترة قصيرة ثم رفع قدميك حتى يتحرر قفل العجلات بالكامل، ثم كرر هذا الأمر حتى التوقف التام للسيارة.
  • أما إذا كانت سيارتك بها ميزة ABS: وهذه الخاصية متواجدة في السيارات الأحدث طرازً والتي تعني بالعربية نظام منع انغلاق المكابح، وهي في الحقيقة ميزة مفيدة للغاية فهي تحمي السيارة من الانزلاق من خلال تحييد ومعادلة الفرامل على الطرق الجليدية. فإذا قمت بالضغط على الفرامل بسرعة كبيرة وبقوة شديدة، يبدأ النظام في عمل اهتزاز للدواسة بدلاً من الكبح فجأة، وبالتالي لا تفقد سيطرتك على العجلات، ويُمكنك كذلك من وضع السيارة في الموضع الأوليّ.

 

دعونا نتعرف على أنواع الانجرافات والمنزلقات التي قد تحدث للسيارة

  • الانزلاق: هو استقرار العجلات الأمامية، بينما تنزلق أحد الجوانب الخلفية للسيارة، مما يترتب عليه دوران السيارة بشكل كبير.
  • الانجراف: الانجراف عكس الانزلاق، ففيه تكون العجلات الخلفية مستقرة، أما الأمامية هي التي تتعرض للانزلاق، مما يجعل السيارة تتحرك للأمام مع الدوران بشكل كبير.
  • عدم استقرار السيارة بالكامل: وفي هذه الحالة تنزلق العجلات الأربع، وبالتالي لا يمكن التنبؤ باتجاه حركة السيارة فهي تتحرك في اتجاهات عشوائية.

 

إرشادات يقدمها لنا الخبراء من أجل القيادة بأمان

اقسم على اثنين: اتبع هذه القاعدة البسيطة لتحديد السرعة المناسبة للقيادة، فإذا كنت تقود في الصيف بسرعة 120 ك في الساعة، ففي الشتاء يجب أن تقود السيارة بسرعة 60 ك في الساعة. وإذا كنت تنعطف عادةً بسرعة 60 ك في الساعة، ففي الشتاء يجب أن تبطئ سرعتك إلى 30 ك في الساعة. والسبب واضح بالتأكيد، وهو أن الطرق في الشتاء ربما تكون زلقة بطبيعتها وتساعد على الانجراف قليلاً. ولهذا فمن الأفضل تهدئة السرعة حتى يكون لديك وقتاً كافياً للتعامل مع سيارتك وتدارك الموقف إذا بدأت بالانجراف.

انتبه للسطح الخارجي للطريق: ويقصد هنا أن تحاول القيادة على الطريق بحيث تكون جميع العجلات الأربع على نفس السطح، فإذا كانت هناك عجلتان على الثلج، والعجلتان الأخرتان على الجليد، فتوقع أن تنجرف السيارة.

تحقق من أمان الطريق خاصة في فصل الشتاء: إذا كنت تقود سيارتك على طريق سريع وغير مزدحم والوضع ملائم (دون وجود مواقف خطرة بالطبع)، فقط اضغط على دواسة الفرامل وارفع قدمك عدة مرات، فإذا شعرت أن السيارة تتوقف، فالطريق جيد، وإذا لم تتوقف السيارة بسهولة بشكل طبيعي، فهذا يعني أن الطريق جليدي أو زلق قليلاً، وعندها يجب أن تتوخى الحذر بشكل أكبر!

اختر الحارة المناسبة والآمنة: لتجنب حدوث اصطدام مفاجئ من شاحنة ما، فيجب أن تختار حارة معينة وتمشي فيها، وتكون أقرب لمصدات الطريق للاستعداد لحالات الطوارئ على أية حال.

 

ولأنك مهتم بشأن القيادة الآمنة، نقترح عليك أيضاً قراءة ⇐ 10 محاذير يجب الانتباه إليها عند قيادة السيارة ليلاً حتى تعود إلى أحبابك بسلام

 

ما هي أسرار القيادة الخاصة بك والتي تتبعها عادة؟ شاركها معنا في قسم التعليقات أدناه لنعرف أنه يوجد سائقين محترفين من بين متابعي موقعنا 🙂

عرب ميز