لهذه الأسباب يختلف صوت الرجل عن صوت المرأة والعوامل التي تحدد نبرة كل شخص

يتميز كل شخص بنغمة صوت خاصة به، وقد تتشابه أسرة كاملة في نغمة الصوت، أو حتى قد يتشابه أشخاص لا يعرفون بعضهم البعض ولا تربطهم صلة قرابة في نغمة الصوت. ولكن هل تساءلت يوماً لماذا يكون هناك اختلافاً واضحاً بين صوت الرجل والمرأة؟ ولماذا بعد مرحلة البلوغ يأخذ الصوت هيئته الأخيرة؟ وفي الأساس كيف نُصدر الأصوات من أفواهنا؟ كل هذه الأسئلة سنجيب عنها باستفاضة. ليس هذا فحسب، بل سنذكر لكم بعض المعلومات الشيقة عن هذا الأمر أيضاً.

 

كيف تصدر الأصوات من أفواهنا؟

تقع الحبال الصوتية في الحنجرة، وبمجرد مرور الهواء ذهاباً وإياباً بفضل الرئتين، تبدأ الحبال الصوتية في الفتح والغلق وتحدث الاهتزازات، لتتولى عضلات الحنجرة المسألة وتقوم بتنظيم طول وشدة الموجات. وفي هذه اللحظة يتم منحنا درجة الصوت الملائمة.

 

حقائق علمية عن الحنجرة والحبال الصوتية

  • تُفتح وتُغلق الحبال الصوتية أثناء الغناء حوالي 440 مرة في الثانية.
  • الحبال الصوتية بيضاء اللون.
  • لا يكمن الاختلاف بين صوت الرجل وصوت المرأة فقط، ولكن أيضاً في طريقة تعامل أدمغتنا مع الأصوات، فمثلا تخلق أصوات الذكور نشاطاً في الجزء الخلفي من الدماغ، بينما تُنشط أصوات الإناث الجزء السمعي في الدماغ وبالتالي يسهُل فك تشفير ما نسمعه. وربما لهذا السبب فإن الأصوات الأنثوية تبدو أكثر وضوحاً بالنسبة لنا.
  • وعلى عكس ما هو متوقع، فإن الهمس أصعب على الحبال الصوتية من التحدث بصوتٍ منخفض.
  • الأشخاص المصابون بالهلاوس والذين يسمعون أصواتاً وهمية حولهم، غالباً ما يسمعون أصواتاً ذكورية، ويُرجع العلماء هذه الظاهرة إلى أن أصوات الإناث تكون أكثر تعقيداً، لذا يصعب على الدماغ تزييفها.
  • آلية صدور الصوت الأنثوي أكثر تعقيداً من صوت الذكور.
  • الغرض من الحبال الصوتية ليس فقط إصدار الأصوات، ولكنها تُنقذ حياتنا في نفس الوقت، فهي بمثابة حاجز منيع للشعب الهوائية، فهي تقف متصدية لدخول أي شيء للشعب الهوائية كدخول الطعام والشراب واللعاب إليها وبالتالي حمايتنا من الاختناق.
  • يُمكننا تخمين جنس المتحدث وتخمين عُمره بالتقريب وكذلك كيف يبدو من مجرد سماع صوته فقط، فالصوت أداة مهمة للغاية، للتعرف على شخص نسمعه ولكننا لا نراه.

 

حقائق عن الصوت الأنثوي

على عكس الرجال، فإن الحبال الصوتية للإناث تكون أقصر ويتراوح طولها بين 12.5 مم و 17.5 مم، ومتوسط ​​التردد 210 هرتز. ولأنه خلال فترة البلوغ، لا يزيد هرمون التستستيرون بكمّ هائل لدى البنات مقارنة بمرحلة البلوغ عند الذكور، فبالتالي لا تتأثر الحنجرة، وتظل الحبال الصوتية عالية النبرة. وبالإضافة إلى الحبال الصوتية الأنثوية، فهناك منطقة صغيرة تسمح بمرور المزيد من الهواء، لهذا قد تجد أن كِبار السن يعانون من عدم التعرف على هذه الأصوات عالية النبرة.

 

حقائق عن الصوت الذكوري

يتراوح طول الحبال الصوتية الذكورية بين 17 مم و 25 مم، بينما يصل متوسط ​​تردد صوت الذكر حوالي 125 هرتز، وبمجرد وصول الطفل لمرحلة البلوغ والذي يتزامن مع ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة)، تتغير هيئة الحبال الصوتية لتُصبح أكبر وأطول وأكثر سمكاً، ليُلاحظ الجميع بدء تحوّل صوت الطفل، من صوت رقيق إلى صوت منخفض وعميق لأن الحبال الأكبر تصدر أصواتاً أقل. وبشكل عام فإن جهاز النطق لدى الرجال يكون أكبر، وهو ما يجعل الصوت الناتج يكون صوتاً عميقاً. والجدير بالذكر أن التقدم بالسن يؤثر على حنجرة الرجل مقارنة بحنجرة المرأة، لذا فإن أصوات الرجال تتغير كثيراً مع التقدم في السن.

 

 

عوامل أخرى تلعب دوراً في تحديد نغمة الصوت

تلعب العديد من العوامل سواء الداخلية أو الخارجية دوراً هاماً في تحديد الصوت الطبيعي للشخص، فعندما تنتفخ الحبال الصوتية مثلاً، فإنها تبدأ في الاحتكاك ببعضها البعض، ليُصدر من الشخص صوتاً أجشاً. وهناك بعض الأسباب التي تُسبب تورم وانتفاخ الحبال الصوتية ومنها:

  • الإصابة بالبرد والأنفلونزا.
  • ممارسة العادات السيئة، كالتدخين.
  • العيش قي مناخ جاف جداً.
  • التلوث البيئي.
  • الصراخ بصوتٍ عال جداً.

كما ذكرنا آنفاً فإن الأصوات الذكورية تتغير أكثر مع التقدم في السن، والسبب الفسيولوجي الطبيعي والمتوقع لتغير الصوت عند البالغين هو التقدم في السن، لأنه مع التقدم في السن يزداد العبء على الحنجرة بشكل أكبر، مما يُفقد الأوتار والعضلات مرونتها وتصبح الأغشية المخاطية أرق وأكثر جفافاً. كل هذه العوامل تجعل الصوت أهدأ ومرتجف قليلاً.

 

ما رأيك في قراءة أيضاً ⇐ سيدة صينية لا تستطيع سماع صوت أي رجُل تحديداً والسبب هو حالة مرضية نادرة

 

هل سألك طفلك يوماً ما عن سبب اختلاف صوت الرجل عن المرأة؟ شاركونا معلوماتكم عن الموضوع في صندوق التعليقات أدناه 🙂