5 خطوات مهمة لاختيار ساعة اليد المناسبة لك ولما ترتديه والفرق بين كل نوع منها

لاشك أن ساعة اليد تُعد من القطع التي تضفي لمسة مميزة على إطلالتك ومظهرك، ولا يعتمد الأمر فقط على المظهر فحسب. فوفقاً لخبراء الموضة، الشخص الذي يرتدي ساعة يد يبدو جديراً بالثقة بشكل أكبر ويُمكن الاعتماد عليه. وساعات اليد ليست سيان، فلكل منها شكل وحجم وآلية مختلفة. ولكن كيف يُمكنك تحديد الساعة المثالية لك! اليوم سنوضح لكم بعض النقاط والتي ستساعدكم بكل تأكيد في اختيار الساعة المناسبة لكم:

 

الخطوة الأولى: قياس حجم المعصم

من المهم قبل اختيار الساعة المناسبة، أن تُحدد أولاً حجم معصمك. وللحصول على القياس الصحيح، استخدم شريط قياس الخياطة (الشائع في بعض البلدان باسم المازورة)، ومع فتح راحة اليد التي تُخطط لارتداء الساعة فيها والتي عادة ما تكون اليد غير الأساسية في الاستخدام، لفّ شريط القياس حول عظام المعصم واحصل على القياس. وإذا لم يتوافر لديك شريط القياس، فيُمكنك الاعتماد على أي خيط بنفس الطريقة، ثم قم بقياس الخيط بالمسطرة.

 

الخطوة الثانية: تعرَّف على مكونات الساعة

توجد اختلافات بين ساعات اليد، ويُمكنك المفاضلة بينهم من خلال معرفة المكونات الرئيسية لكل ساعة، وتحديد المناسب لاحتياجاتك وأسلوب حياتك:

  • العلبة – The case: هي أساس الساعة، فبداخلها تقبع الأجزاء المهمة، وتُصنع عادة من البلاستيك أو الفولاذ المقاوم للصدأ (الاستانلس ستيل)، وبعض الإصدارات تُصنع من الخشب!
  • قرص الساعة – Dial: وهو واجهة الساعة أو بمعنى أدق هو السطح الموجود تحت الزجاج، وعليه ترتكز الأرقام وشعار الساعة وغيرها من مكونات الشاشة الظاهرة.
  • الإطار الدوار – Bezel: وهو الإطار المُحاط بالقرص أو زجاج الساعة، وله أهمية وظيفية بخلاف الشكل الجمالي، كرصد السرعة اعتماداً على الوقت والمسافة. وعلى الأغلب يُصنع من السيراميك أو المعدن.
  • زجاج الساعة – Glass: وهي تلك الطبقة الخارجية الموجودة فوق القرص، ويُمكن تصميمها بعدة أشكال بحيث تكون مُسطحة أو بها انحناء بسيط، وعادة ما تُصنع من مادة الكريستال الياقوتي (الساعات الأغلى سعراً) أو الأكريليك.
  • السوار – Bracelet: من اسمه هو عبارة عن السوار الذي يلتف حول معصمك، والذي يتفنن فيه أيضاً المصممون لعمل تصاميم جذابة له، ويُمكن صناعته من الجلد أو المعدن أو المطاط.
  • قرص الضبط – Crown: يقع قرص الضبط عادة بجانب موضع رقم الساعة 3، وتكمن أهميته في ضبط وتعديل عقارب الساعة لضبط الوقت. ويُمكن استخدامه لوظائف أخرى أيضاً.

 

الخطوة الثالثة: اختيار حجم الساعة

إذا كان حجم معصمك بين 13 و 18 سم فالأحرى لك اختيار الساعات الأصغر حجماً إلى المتوسطة، أي التي تتراوح من 38 : 40 مم، أما إذا كان حجم معصمك أكبر من 18 سم، فيُمكنك اختيار الساعة حتى حجم 46 مم.  وفي النهاية أنت من تحدد شكل وحجم الساعة المناسبين لك.

 

الخطوة الرابعة: اختيار الساعة حسب آلية عملها

من الجيد تحديد احتياجك أولاً وكيف ستود التعامل مع الساعة، هل تريد شحنها يدوياً أم أنها ستعتمد على الحركة أو على الطاقة الشمسية أو حتى على البطارية لاستمرارية عملها! ولتحديد الآلية المناسبة دعونا نعرض لكم كل نوع على حدة:

  • الساعات الأوتوماتيكية: ما يُميز هذه الساعات هو أنها ذاتية الملء أو التعبئة، فلن تحتاج إلى تغيير البطارية من الحين للآخر لتشغيلها. وهي خيار جيد لمن يهتمون بالبيئة، ولكنها تحتاج إلى الرعاية الجيدة لأنها عُرضة أكثر للتلف. ولكن وبالرغم من ذلك فمع الاعتناء بها بشكل صحيح يُمكنك أن تورثها لأولادك محتفظة بنفس كفائتها.
  • الساعات الميكانيكية: تتشابه آلية هذا النوع من الساعات مع الساعات الأوتوماتيكية، إلا أنها مختلفة قليلاً، حيث يتكبد أصحاب الساعات الميكانيكية عناء ملؤها يدوياً كل يوم! ومعظم أصحاب هذه الساعات لا يكترثون لهذا العناء في مقابل اقتنائهم لتلك الساعات المصنوعة ببراعة وبحرفية شديدة. وهذا النوع من الساعات أيضاً عُرضة للتلف وقد يفقد أو يكتسب ثانيتين في اليوم.
  • الساعات الرقمية: ببساطة تعتمد هذه الساعات على ظهور الوقت بالأرقام، وغالباً ما تكون مصنوعة من البلاستيك أو المطاط، ولهذا فهي خيار سهل وأكثر عملية للأطفال خاصة أنها متينة وغير مكلفة.
  • الساعات الذكية: هذا هو أحدث أنواع الساعات التي تم اختراعها حديثاً، والتي تسمح لك بالولوج إلى هاتفك واستلام الإشعارات عبر البلوتوث وكأنك ترتدي هاتفك على معصمك! ليس هذا فقط، بل إنها توفر بيانات أخرى هامة كمعدل ضربات القلب وقياس ضغط الدم ومراقبة النوم ووقت الراحة وكذلك وقت نشاطك والمزيد من المعلومات القيّمة الأخرى.
  • ساعة الكوارتز: وتعتمد هذه الساعة في عملها على الطاقة الشمسية أو على البطارية، أما عن اسمها فيرجع إلى أن ضبط آلية الوقت تتم من خلال بلورة الكوارتز، وتكون هذه الساعة محط اختيار من يريدون ساعة تكون تكاليف صيانتها رخيصة مقارنة بالأنواع الأخرى، وأيضاً أكثر مقاومة للاهتزازات والحركة.

 

الخطوة الخامسة: اختيار مُودِيل الساعة

دعونا نخبركم بموديلات الساعات المختلفة لتختار المناسب منها:

  • الساعات الرسمية: وهي ساعة ذات موديل كلاسيكي ويتم تنسيقها مع الملابس الكلاسيكية الأنيقة كالبدلة، وسوارها عادة ما يكون مصنوع من الجلد.
  • الساعات العملية: أو الشائعة أيضاً باسم الساعات الميدانية (The field watch) وهي الساعات المناسبة للاستخدام اليومي. وتتميز بأن لها علبة أو قرص أكبر حجماً، ووجه الساعة يكون مرتفعاً قليلاً (بارز) وغير مسطح، مع سوار من النايلون. وهذه النوعية تتسم بأنها متينة وقوية ويسهل تنسيقها بشكل جيد مع تي شيرت وسروال من الجينز.
  • ساعات الغوص: فكما يوحي الاسم، فهذه الساعات مخصصة للغوص حتى عمق 300 قدم، وهي بالطبع مقاومة للماء، وعلى الأغلب يُصنع السوار من المطاط أو المعدن، مع إضافة القرص الدوار لتحديد السرعة بسهولة. وتتميز على الأغلب بتوهج الأرقام في الظلام.

 

ما رأيك بقراءة هذا الموضوع ⇐ لهذه الأسباب يرتدي معظمنا الساعة في اليد اليُسرى بدلاً من اليُمنى ؟!

 

نتمنى أن تكون المعلومات السابقة وافية وعرضت لكم المعلومات الكافية لمساعدتكم على اختيار الساعة المناسبة. سننتظر تعليقاتكم ومشاركتكم هذه النصائح مع أصدقائكم 🙂

عرب ميز